الرجيم...إشاعات وحقائق

يوضح خبراء التغذية أن هناك معتقدات كثيرة يعتقد مرضى السمنة أنها حقائق ثابتة يمكنها أن تساعدهم في فقدان الوزن، إلا أنها في وبحسب العلم، معتقدات وأوهام خاطئة.

إليك قائمة وضعها لنا كل من الدكتور محمود منصور، استشاري التغذية بجامعة القاهرة؛ والدكتورتان إيمان سلطان وسهى المخزنجي، استشاريتان بمعهد التغذية بقصر العيني، تتضمّن هذه الحقائق الخاطئة:

 

  • على المرء أن يزن نفسه عندما يخضع لحمية

الحقيقة:

تخلصوا من الميزان عندما تتبعون حمية! هذا ما ينصح به الأطباء فهو لا ينفع بتاتاً عندما يبغي الإنسان الوصول إلى وزن صحي. وفي المقابل يمكن لمدرب رياضي أن يقيس نسبة الدهون في الجسم. وتجدر الإشارة إلى أن من يخضع لتدريبات رياضية ستزيد بنية عضلاته، وهذا يعني زيادة في الوزن أيضاً، وإنما سيبدو الجسم أنحف وأجمل وأكثر تناسقاً. وبدلاً من استعمال الميزان، يمكن الاعتماد على دلائل مثل قياس الألبسة وقياسات الخصر والفخذين لمعرفة مقدار التقدّم.

 

إقرئي أيضا    10 أغذية تُغنيك عن الرجيم

 

  •  تركيب الطعام يخفف البدانة

الحقيقة:

هذه أسطورة أيضاً كما يؤكد الاختصاصيون، فليس هناك أي دليل علمي على أن فصل الكربوهايدرات (كالسكر والنشاء) مثلاً عن البروتين يؤدّي إلى تخفيض البدانة، فالجسم البشري مزوّد بطبيعته بقدرة على مواجهة كل أنواع الأطعمة. فإذا فقد الشخص بعض الوزن لاعتماده حمية تركيب الطعام، فالسبب يعود إلى تخفيض كمّية الطعام واعتماد نوعية أفضل.

 

 

  • الأعمال المنزلية تغني عن الرياضة!

الحقيقة:

القيام بالأعمال المنزلية ليس بالضرورة مفيداً، ولا يغني عن ممارسة الرياضة المنتظمة، بعكس الدراسات السابقة التي أظهرت أن بالإمكان التعويض عن الرياضة بالعمل في المنزل.

وأكد الباحثون في جامعة بريستول البريطانية أن على النساء الراغبات في الرشاقة والنشاط، أن يتبعن برامج الرياضة أو أن يخرجن للمشي بانتظام، بدلاً من الاعتماد على العمل المنزلي ليحافظن على أوزانهن. وتتعارض هذه الأقوال مع الأبحاث الحديثة، التي أكدت أن بالإمكان الانتظام في ممارسة النشاط البدني من خلال الأعمال المنزلية اليومية.

 

إقرئي أيضا  حمية الأطعمة النيْئة لفصل الربيع

 

  • الماء يقلل الوزن

الحقيقة:

جسمك في حاجة إلى الماء لكن الماء لن يساعدك في خفض وزنك... يعتقد بعض الأفراد أنهم طالما يشربون كمّية كبيرة من الماء فإن ذلك يقلل من شعورهم بالجوع أو يجعلهم يتناولون كمّيات قليلة من الطعام. لكن الماء لا يحوي أي سعرات حرارية، لذا هو لا يظل طويلاً ليحل محل الطعام لتلبية نداءات جوعك، وتذكري هذا الأمر ليس لعبة. فلا يمكنك إيهام جسمك بأنه ممتلئ بالطعام، عندما لا توجد مصادر للطاقة.

 

 

 

أضف تعليقا