الزنجبيل: فوائد كثيرة ولكن...

كما تعلمين، يمتاز الزنجبيل بخصائص كثيرة يرتبط معظمها بمطبخك. وتعلمين أيضاً أن له الكثير من الفوائد الصحية. ربما تعرفين بعضها، لكن أنت مستعدة الآن لتتعرفي إلى بعضها الآخر؟ إليك المزيد.

 

يحد من النفخة

إذا كنت تشعرين بين الحين والآخر بالانتفاخ المزعج، ننصحك بأن تتناولي كوباً من شاي الزنجبيل أو قطعة مبشورة ومقشرة منه. كما يمكنك أن تضيفي شرحة إلى اثنتين منه إلى أطباق البقوليات التي تحضرينها فهذا يحدّ من تأثيرها المسبب للنفخة.  

 

اقرئي أيضاً فوائد الزنجبيل للجنس والسعادة الزوجية

 

يخفف الألم

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول القليل من الزنجبيل عند ظهور أولى علامات داء الشقيقة يساهم في تخفيف الألم من خلال الحد من تأثير الهرمونات الالتهابية. كما تفيد دراسات أخرى بأن تناول الزنجبيل قد يساعد على علاج  التهاب المفاصل. كذلك  يُنصح بإضافته مسحوقاً إلى الأطباق اليومية الأشخاض الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي.

 

 يحد من احتمالات الإصابة بالسرطان

بحسب بعض الدراسات، يمتلك الزنجبيل خصائص مضادة للسرطان. وقد توصل باحثون من خلال تلك الدراسات إلى أن الزنجبيل عمل على تدمير الخلايا السرطانية في المبيضات لدى بعض النساء، فيما اكتشف آخرون أن المتممات الغذائية التي تحتوي على الزنجبيل الطازج تحدّ من تأثير التهابات القولون.  

 

يعالج الغثيان

في حال كنت تعانين من دوار وسائل النقل، تناولي القليل من الزنجبيل بأشكاله المختلفة لكي تهدئي معدتك، فهو يعالج مشكلة الغثيان. وقد أظهرت دراسة حديثة أن مفعول الزنجبيل يعادل ذلك الذي يتسم به دواء السكوبولامين الذي يستخدم عادة للحد من الشعور بالدوار أثناء الجلوس في إحدى وسائل النقل من دون أي تأثيرات سلبية مثل النعاس.

 

يخفض مستوى السكر في الدم

أظهرت دراسة حديثة أن مسحوق الزنجبيل يخفض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص الذي يعانون من النوع الثاني من مرض السكري. إذا كان هذا الأمر يشعرك بالقلق، راقبي مستوى السكر في دمك واستشيري طبيبتك لتعرفي ما إذا كان بإمكانك تناول الزنجبيل كدواء. ففي بعض الحالات قد يؤثر ذلك بشكل خطر على مستوى الأنسولين.

 

اقرئي أيضاً الزنجبيل يحارب غثيان الحمل

 

يحول دون تخثر الدم

يتسم الزنجبيل بأنه مضاد ممتاز لتخثر الدم وبأنه أكثر فعالية في هذا الصدد من الأسبرين. لكن الخبراء ينصحون الأشخاص الذين يتناولون أدوية مسيلة للدم  بعدم استهلاك الزنجبيل خوفاً من حصول نزيف.

 

انتبهي!

الزنجبيل قد يسبب الالتهاب الفموي

يرى خبراء علم النبات في الزنجبيل نباتاً حاراً، أي أنه يدفع الجسم إلى إنتاج المزيد من الطاقة، الأمر الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالتهابات الفم والغشاء المخاطي. لذا، إذا كان استهلاك الزنجبيل سيزعجكم تجنبوه. 

أضف تعليقا