السعوديات يبتكرن افكاراً جديدة في تزيين جهاز العروس

للزواج تقاليد خاصة تختلف باختلاف عادات المجتمع من منطقة لأخرى، وجهاز العروس أو ما يعرف بـ«الدبش»، أحد عادات تجهيز العروس في السعوديَّة، حيث تبدأ رحلة العروس لشراء جهازها بعد الخطبة مباشرة ولا تنتهي إلا قبل موعد الزفاف بشهر أو أسابيع، لكن يبقى همَّ تزيين «الدبش» هو الأساس وما يؤرق العروس، كيف تختار الزينة المناسبة؟

 

اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك


«الجميلة نت» التقت بخبيرة تزيين الدبش، ميادة بخاري، الشهيرة بأُم فيصل، لتقدِّم لك أهم النصائح حول تزيين «الدبش» أو جهاز العروس.

  • بداية ماذا تعني كلمه «دبش» وما أصلها؟

دبش العروس أو جهازها، هو كل ما تقتنيه العروس في السعوديَّة من حاجيات ومستلزمات للذهاب إلى منزلها، ونقل «دبش» العروسة له تقليد خاص، فأُم العروس وقريباتها هنَّ اللاتي يحملنه إلى بيت الزوجيَّة ويكون في استقبالهنَّ والدة الزوج وقريباته ليساعدن في ترتيب كل قطعة ووضعها في مكانها. و«دبش» كلمة حجازيَّة تعني جهاز العروس والأغراض التي قامت بشرائها قبل موعد الزواج، من ملابس وحلي وأحذية وماكياج. أما تزيين «الدبش» فهو تقليد قديم في المجتمع السعودي وتحديداً لدى أهل الحجاز وإن شهد بعض التغيير في الآونة الأخيرة، إذ أصبح اليوم مكلفاً بعض الشيء، فالعروس ترغب بتغليف وتزيين «دبشها» بأغلى أنواع الزينة من أقمشة مرصعة بقطع من الكريستال والأحجار الكريمة واللؤلؤ.

  • وكيف أصبح ذوق الفتاة في عام 2016؟
    الآن أصبحت الفتاة تختار تزيين «دبشها» بنفسها قبل الذهاب به إلى منزلها وخلافاً للسابق فقد شهد عام 2016 ادخال بعض التعديلات في تزيين الدبس منها استيكرات لتزيين شنط العروس والصناديق بشكل جميل وجذَّاب مصنوعه من الجلد، كما اختلف نوع التنسيق والتزيين، فأضيفت الأحجار وهي أغلى أنواع زينة «الدبش» وهنالك أيضاً زينة الورود برقتها وجمال ألوانها، وزينة الصناديق الملونة والساتان اللامع وطرق وأساليب أخرى جميلة لتزيين دبش العروسة.
  • بِم توصي ميادة العروس؟

أحرص على تذكير العروس قبل أيام من الزفاف بالأساسيات التي يجب احضارها للتزيين:

ـ ملابس العروس: من المستلزمات الرئيسيَّة لجهاز العروس، مثل ملابس الزيارات والعباءات والثياب واللانجري والبيجامات، وشراء علاقات الملابس ومنظمات اللانجري أو «البوكسات» وصناديق صغيرة وشنط لوضع الملابس وترتيبها داخلها.

ـ الأحذية: الجزم بأنواعها من كعوب للسهرات، وأحذية رياضيَّة، وجزم عمليَّة، ونضع كل حذاء في صندوق صغير أو كيس دنتيل  للمحافظة عليه وإعطائه شكلاً جذاباً، وابرازه أكثر فخامة.

ـ العطور: يجب التنوُّع فيها، وأخذ ما تحتاجه من روائح جميلة ووضعها في إستاند جميل خاص بالعطور.

ـ الميك أب: احضار مستلزمات الماكياج من فرش وأرواج، وكل ما يخص الماكياج من شدو وظلال ومناكير وقطن ووضعها في حقيبة الماكياج أو إستاند للماكياج بشكل جذَّاب للتزيين.

ـ الكريمات: يجب احضار الكريمات الخاصة بالاستحمام، والروب للعروسين ووضعها في دولاب مدرَّج صغير خاص بالحمام.

 

  • وما هي أسعار «أُم فيصل» للتزين؟

تكلفة تزيين الدبش تختلف حسب المستوى الاجتماعي والمادي، وحسب الأذواق والمتطلبات، لكن لا شك أنَّ الحياة المعيشية في الماضي تختلف عن اليوم فكانت الأمور بسيطة ورخيصة، لكن الآن أصبح كل شيء جاهزاً ومتوفراً. وبالنسبة للأسعار فهي غير ثابتة، لارتباطها بكميَّة الشنط والدبش ونوع الزينة المطلوبة للتغليف. مثال عروس لها دبش 4 شنط بسعر 1500 ريال. وعادة أحدد السعر بعد زيارة العروس ومعاينة دبشها.  

  • كيف يمكن للقراء متابعة جديدك والتواصل معك؟

عن طريق حسابي في الانستقرام um_faisal1a


اقرئي أيضاً

 
أفضل خمسة مواقع للتسوق «أون لاين» في السعودية
 
لهذه الاسباب زبدة الشيا الصديق المفضّل للمرأة السعودية
 
لعروس السعودية.. خواتم مرصعة بالألماس لطلة منفردة

 

 

أضف تعليقا
المزيد من تنظيم الأعراس