انسداد مسام الوجه وطرق التخلّص منها

في معظم الأحيان يحدث انسداد مسام البشرة نتيجة لأسباب عديدة، أهمها التهابات تصيب البشرة بسبب إفراز الزيوت الزائدة والإجهاد أو عدم تنظيف البشرة بالشكل الصحيح.

خبيرة العناية بالبشرة بصالون «سهراية سنتر»، عطاف صالح عبد الرحمان، تقدِّم لك أفضل الحلول والنصائح للتخلص من مشكلة المسامات المغلقة:

 

 

التنظيف العميق للبشرة

احرصي على التنظيف اليومي للبشرة للتخلص من آثار الأتربة والشوائب العالقة أو الزيوت الزائدة. وهناك العديد من التقنيات التي تستخدم للتنظيف العميق لمسام البشرة ومن أفضلها

 

 الزيوت الطبيعيَّة: فهي لا تساعد فقط على إزالة آثار الأتربة والزيوت الزائدة، لكنَّها الأفضل لإزالة آثار المنتجات المقاومة للماء. كما تساعد كذلك على إذابة الزيوت الزائدة والمترسبة داخل المسام من دون تحفيز خلايا البشرة لإفراز المزيد من الزيوت. قومي بمسح بشرتك بكميَّة مناسبة من أي من الزيوت الطبيعيَّة كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند. ستلاحظين بنفسك آثار الأتربة العالقة في القطن بعد تنظيف البشرة.

 

إقرئي أيضاً: كل ما يجب معرفته عن حب الشباب

 

 تجنبي المنتجات المقاومة للماء

ليس من الضروري اختيار المنتجات المناسبة لبشرتك فقط، لكن أيضاً ينبغي الحفاظ على إزالتها تماماً في نهاية اليوم، خاصةً المنتجات المقاومة للماء كأدوات الماكياج وواقي الشمس. قدر الإمكان حاولي تجنب المنتجات المقاومة للماء فقد تترك بقايا عنيدة تترسب داخل المسام.

 

 افحصي منتجات العناية الخاصة بك 

عند ظهور أي مشكلات جلديَّة ابحثي أولاً بين منتجاتك الخاصة للعناية بالبشرة. قد تتسبب بعض المكونات المستخدمة في انسداد المسام وتلف البشرة. مثلا الكريم المرطب، غسول البشرة التونر، أدوات الماكياج أو حتى منتجات العناية بالشعر قد تحتوي على بعض المكونات التي تتسبب في انسداد المسام ومن ثَم ظهور البثور وحبِّ الشباب.

إن كانت بشرتك معرضة لحبِّ الشباب أو انسداد المسام، تجنبي تلك المكونات الشائعة كزبدة الشيا ومشتقات جوز الهند، وأكسيد الزنك، والسيليكون، والنشا، والزيوت المعدنيَّة وأي من المكونات ثقيلة الوزن.

 

إقرئي أيضاً: حبّ الشباب.. طرق خاصة بالعناية

 

على الرغم من اعتقاد كثيرين أنَّ المرطبات تتسبب في انسداد مسام البشرة، إلا أنَّ استخدام المرطبات في بعض الأحيان قد يحمي من انسداد المسام من خلال الحفاظ على نعومة البشرة ومرونتها. في حال البشرة شديدة الجفاف، تتراكم طبقات الجلد الميت لتسد المسام. استخدمي المرطبات لضمان بشرة نضرة وناعمة ولحماية المسام أيضاً

 

 ورق الزعتر الأخضر والبقدونس

كمادة قابضة طبيعيَّة يساعد البقدونس على إزالة السموم من البشرة، كما يساعد على التخلص من الأتربة والشوائب التي قد تتسبب في انسداد المسام. قومي بنقع البقدونس في وعاء كبير مليء بالماء المغلي ثم يترك ويغطى حتى يبرد تماماً. بعد ذلك تغمس قطعة من القطن في السائل الناتج وتستخدم على البشرة. ستجدين بعدها أنَّ الزيوت الزائدة اختفت والمسام أصبحت نظيفة.

الخيار الآخر هو الزعتر، استخدمي 3 ملاعق كبيرة من الزعتر المجفف مع كوب ونصف من الماء الساخن، ثم يترك حتى يبرد تماماً ويصفى. يستخدم السائل الناتج لتنظيف البشرة جيداً.

 

إقرئي أيضاً: وصفات منزليّة للبشرة الدهنيّة

 

استخدام كريم الأساس البودري بدلاً من السائل

لأنَّ انسداد المسام يحدث بسبب البشرة الدهنيَّة، يفضل استخدام كريمات الأساس السائلة، كما تتوفر أيضاً كريماتBB السائلة أو ذات التركيبة الخفيفة لتجنب ترسب تلك المنتجات داخل المسام وتتسبب في انسدادها.

 

أضف تعليقا