هرمون الكورتيزول... كيف نسيطر عليه؟

هرمون الكورتيزول هو مادة كيميائية يسببها الإجهاد، يتم إطلاقها من قبل الغدة الكظرية في جسم الإنسان.  

و بالرغم من ذلك فإن بقاء نسبة من الكورتيزول مفيدة للجسم، ولكن بعض الأفراد يفرطوا في إفراز الكورتيزول. وتشير الدكتورة ابتسام زكريا محمد عيسى استشاري الباطنة والغدد في جامعة القاهرة إلى أنه عندما يتم الافراط في إفراز الكورتيزول قد يسيطر على الأشخاص الشعور بالقلق ويكون لديهم ميل إلى زيادة الوزن و لكن يمكن تقليل كمية الكورتيزول التي يتم إنتاجها داخل الجسم، حتى يكون لها تأثير إيجابي على الجسم و تساعد في زيادة الشعور بالاسترخاء و التوازن . كيف تسيطرين على زيادة هرمون الكورتيزول؟

 

 

اقرئي أيضاً هرمون DHEA مضادّ للتوتّر والشيخوخة

 

- إجراء تغيرات في النظام الغذائي : تقليل تناول المشروبات التي تحتوي علي الكافين : و تشمل المشروبات الغازية و مشروبات الطاقة و القهوة و ذلك لان الكافيين يؤدي إلى زيادة الكورتيزول . لذلك ينصح بتنظيم كمية الكافين التي تتناولها.

- تقليل تناول الأطعمة الجاهزة في النظام الغذائي : تعمل الأطعمة الجاهزة و خصوصاً التي تحتوي على الكربوهيدرات و السكريات علي زيادة نسبة الكورتيزول. بالإضافة إلى أن الكثير من الأطعمة الجاهزة تعمل على زيادة نسبة السكر في الدم، فيجب أن تجنب : الخبز الأبيض، المعكرونة ، الأرز الأبيض ، الحلويات و الكعك و الشيكولاتة.

- شرب ما يكفي من المياه: وجدت دراسة أنه بمجرد تناول نصف لتر من المياه فقط ، يؤدي إلى زيادة مستويات الكورتيزول و العلاقة بينهم متماثلة فالجفاف يمكن أن يؤدي إلى الإجهاد والعكس صحيح . لذلك تأكدي من تناول كميات كافية من الماء طوال اليوم لتقليص فرصة وصول مستويات الكورتيزول الغير صحية . و إذا وجدتِ لون البول غامق، فهذا على الأرجح يعني أنك تعانين من قلة المياه .

- تناول الرهوديولا : تعد الرهوديولا عشب مشابه لنبات الجينسنج تعمل على خفض الكورتيزول و يساعد على زيادة حرق الدهون، و يقلل هرمون الكورتيزول.

 - تناول المزيد من زيت السمك:  وفقاُ لما ذكره الأطباء، أنه بمجرد تناول 2000 ملغ من زيت السمك يومياً، فذلك يساعد على تقليل مستويات الكورتيزول. و إذا كنتِ لا تريدين تناوله يمكنك تناول مكملات زيت السمك . و يمكن الحصول على زيت السمك من : السلمون و الماكريل .

 

اقرئي أيضاً الأوكسيتوسين لتحسين علاقة الأزواج

 

- شرب الشاي الأسود: يؤدي إلي انخفاض هرمون الكورتيزول و أداء الأفراد مهامهم بصورة جيدة. لذلك يمكنك تناول كوب من الشاي الانجليزي في الصباح.

 - اجراء تغيرات في نظام حياتك : من خلال تجربة تقنيات التأمل التي  تساعد في تنشيط عصب فاجوسو الذي يتسبب في حدوث رد فعل في الجسم في خفض مستويات الكورتيزول. و بذلك يمكنك ممارسة تقنيات التأمل البسيطة و ذلك بالسماح لعقلك بأخذ نفس عميق و أخذ شهيق و زفير و القيام بذلك لمدة 30 دقيقة في اليوم، سترين فرق كبير في الشعور بتحسن في جسمك.

- الضحك: يساعد الضحك في كبح إنتاج الجسم للكورتيزول .

- ممارسة اليوغا : تساعدك عى حرق السعرات الحرارية و تقليل معدل إنتاج الكورتيزول .
 

 

سمات :
أضف تعليقا