علاجات للشعر من مطبخك

إذا وجدت أنّ المنتجات التي تحفّز نموّ الشعر بسرعة مكلفة، لا داعٍ لشرائها، من الآن وصاعداً بات بإمكانك إعدادها في مطبخك باستخدام الأعشاب، وحتّى الفواكه والخضار.

 

 

1- قناع صفار البيض وزيت الزيتون
هذا القناع غنيّ بالبروتينات والفيتامينات والأحماض الدهنية الفائقة التغذية، كون صفار البيض لا يجعل شعرك أكثر نعومة ولمعاناً وصحّة فحسب، بل يساعده في النموّ. فوفرة الفيتامينات A،D  وE تساعد على منع فقدان الشعر وإعطاء كثافة للشعر الخفيف، كما أنّ الفيتامين D يعزّز نموّ الشعر الجديد ويمنع التقصّف. أمّا زيت الزيتون، فيقوّي وينعّم الشعر، ما يجعله مثاليّاً بشكل خاصّ للشعر الجافّ أو التالف. كما يعمل على صنفرة شعرك، مع تعزيز لونه والحفاظ على ملمسه.

 

الوصفة: امزجي صفار بيضتين مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون. ميّعي الخليط بنصف كوب من الماء. بعدها، دلّكيه بدقّة ليشكّل قناعاً على فروة رأسك. بعد تركه لمدّة 15-20 دقيقة، أشطفيه كالمعتاد. يمكنك بعد ذلك استخدام الشامبو إذا رغبت، لكنّ ذلك ليس ضرورياً.

تكرار العلاج: هذا العلاج فعّال ولا داعٍ لتطبيقه أكثر من مرّة أو مرّتين كلّ شهر.

 

اقرئي أيضاً أفضل الزيوت لنمو الشعر

 

 

2- غسول الخلّ
قد يبدو من القاسي علاج شعرك بمنتج حمضي مثل الخلّ، لكنّه في الحقيقة يفيد الشعر، نظراً لتركيبته الحمضيّة الخفيفة. فدرجة الحموضة في الشعر تتراوح بين 3.5 إلى 5.5، ما يعني أنّ منتجات العناية بالشعر القلويّة ستخلّ بتوازنه. أمّا الخلّ، فيساعد الشعر على استعادة الدرجة الهيدروجينيّة الأمثل. فهو يغلق إهاب الشعرة، ما يجعله أكثر لمعاناً وأقوى، وأقلّ عرضة للتكسّر؛ بالإضافة إلى أنّه يزيل بقايا المنتجات، التي تخنق فروة الرأس، وتبطئ نموّ الشعر. لذلك، لدعم شعرك بنسبة 100% من ناحية النموّ والجودة، يشكّل الخلّ علاجاً ممتازاً.

اختاري خلّ التفّاح للعناية بالشعر، لأنّه أقلّ رائحة من غيره، مع أنّه لا بأس باستخدام الخلّ الأبيض. أمّا خلّ العنب، فهو أفضل للشعر الجافّ.

 

الوصفة: أمزجي جزءاً من الخلّ مع جزئين من الماء. للحدّ من رائحة الخلّ، جرّبي إضافة بضع قطرات من الزيت العطري المفضّل لديك. استخدميه كغسول نهائي للشعر بعد الشطف بالشامبو.

تكرار العلاج: إبدئي بغسل شعرك به مرّة إلى اثنتين في الأسبوع، ومع مرور الوقت، ليقتصر استخدامه على مرّة أو مرّتين في الشهر، للحفاظ على شعر متألّق وصحّي، ينمو بطريقة طبيعيّة.

 

 

3- علاج الروزماري لنموّ الشعر
لا تعمل هذه العشبة القويّة على تنعيم شعرك فحسب، بل تحفّز أيضاً نموّه. فهي تغذّيه وتقوّيه، وتساعد على حلّ مشكلة الشعر الخفيف، وتنشّط فروة الرأس.

 

الوصفة: أمزجي ملعقتين صغيرتين من الروزماري الجافّ المطحون مع 300 مل من الماء، ثمّ دلّكي شعرك بالخليط، بدءاً من الأطراف وصولاً إلى فروة الرأس. هذا المزيج خفيف جدّاً وليس دهنيّاً، لذلك لا داعٍ لغسله، حيث يمكنك أيضاً تطبيقه على الشعر النظيف.

تكرار العلاج: جرّبي هذا العلاج بعد الشامبو مرّة واحدة على الأقلّ في الأسبوع، وصولاً إلى 4 مرّات، اعتماداً على حال شعرك.

 

اقرئي أيضاً علاج تساقط الشعر بالأغذية المناسبة

 

 4- قناع الموز
الموز مصدر غنيّ جدّاً بالبوتاسيوم والفيتامينات A وC وE، ما يجعله الخيار الأمثل كعلاج منزليّ لتحفيز نموّ الشعر. فهذا الأخير يحتاج إلى كلّ هذه الفيتامينات ليكون صحّياً وقويّاً، ولكنْ بما أنّ الموز غنيّ جدّاً في السعرات الحرارية، فنادراً ما نسمح لأنفسنا بأن نأكل بقدر ما نحتاج إليه. غير أنّ هذه الوصفة بسيطة جدّاً، تمنحك شعراً سريع النموّ وطويلاً وصحّيّاً.

 

الوصفة:

  • اختاري موزة ناضجة واهرسيها حتّى تصبح عجينة، ثم طبّقيها على رأسك وغطّيه. يمكنك لفّ منشفة ساخنة على رأسك لتحقيق أقصى قدر من النتائج، أو استخدام مجفّف الشعر لمساعدة شعرك على امتصاص العناصر الغذائيّة بسرعة. بعدها، إغسلي شعرك جيّداً، فقد تجدين صعوبة في شطف الموز، ولكنْ إذا كانت العجينة ناعمة، يمكن أن يكون غسله سهلاً.
  • يمكنك إضافة زيت الزيتون أو زيت اللوز إلى الموزة المهروسة، أو ملعقة كبيرة من البلسم.

تكرار العلاج: جرّبي هذا العلاج مرّة في الأسبوع لنتائج أفضل.

 

أضف تعليقا