خصوبة الزوجان يحدّدها أسلوب حياتهما

قد تؤثّر حالتك الصحيّة وأسلوب حياتك على فرص الحمل والإنجاب. نعم هذا ما توصّل إليه الخبراء حديثاً. فإذا كنت قلقة بشأن صحّتك الإنجابيّة ولا تعرفين السبب وراء تأخّر الإنجاب، فربما عليك قراءة هذه العوامل، واستشارة طبيبك في الحال.

 

 

الأخطار المحتملة للتدخين

بالإضافة إلى سرطان الرئة وأمراض التنفس، يشير الدكتور محمد سمور، استشاري أمراض النساء بجامعة القاهرة إلى أن التدخين قد يساهم في العقم. "فعلى سبيل المثال، يزيد التدخين من خطر حالات الحمل الأنبوبي، وسرطان العنق، والتهابات الحوض، كما أنه يرتبط بنقص وضعف الحيوانات المنويّة عند الرجال. إذا كنت أو زوجك من المدخنين، فيجب أن تستشيرا الطبيب حول التأثير المحتمل للتدخين على قدرتكما الإنجابيّة. حاولا العثور على برنامج صحّي للتوقّف عن التدخين فوراً".

 

اقرئي أيضاً أدوية الاكتئاب تطيح بالعلاقة الزوجيّة

 

الوزن الزائد قَد يؤثر على خصوبة السيدة

إذا كانت السيدة بدينة، فنسبة الحمل عندها ستقل بلا شك. ووفقا لدليل كتلة الجسم (بي إم آي) فإذا كانت نسبة الزيادة تقع ما بين 25.0 إلى 29.9 يكون وزن المرأة زائداً بدون شك، بينما إذا كانت النسبة أكثر من 30.0 فهي بدينة. والبدانة تزيد من خطر العقم، كما قد تسبّب دورات حيْضيّة شاذةَ أَو نادرةَ، وقَد تزِيد من خطر الإجهاضِ. بالنسبة للنساء البدينات يمكن لخفض 5 إلى 10 % من الوزن أن يؤدي إلى تحسّن مستويات الإنجاب. ولكن هذا لا يعني أخباراً طيّبة للسيدات النحيلات، فانخفاض الوزن الشديد قَد يؤثّر أيضا على الخصوبة. لذلك يجب على السيدة فحص كتلة الجسم (بي إم آي) لمعرفة مدى الخصوبة.

 

 

الحرارة العالية واستعمال الجل

ويشير الدكتور رأفت كساب، استشاري الصحة الجنسية بجامعة القاهرة، إلى أن التعرّض المطوّل لدرجات الحرارةِ العالية من الحمّامات الحارة وغرف البخار تسبّب خفض نوعيّة الحيوانات المنويّة عند الرجال.

ويضيف مؤكداً أن استعمال الجلّ والهلام المهبلي أثناء العلاقة الزوجية، يمكن أن يؤثر على نوعيّة الحيوانات المنوية.

 

 

القلق قَد يؤثر على الخصوبة

وفي دراسة جديدة شملت 151 امرأة ناقشت مخاوفهنّ وشعورهنّ بالقلق عند تجربة علاج العقم، أظهرت النَتائج بأن النساء اللواتي شعرن بالقلق من الفحص الطبيِ، وقدرتهنّ المالية، أَو تغيّبن عن العمل بسبب مشاركتهنّ في التجربة العلاجيّة، من المحتمل أَن ينتجن بيوضاً أقل، كما تنقص لديهنّ فرص الحمل عن غيرهن من النساء اللواتي لم يقلقن.

 

اقرئي أيضاً مصير العلاقة الزوجيّة بعد استئصال الرحم

 

أسلوب الحياة الصحّي والوخز بالإبر

لا زالت البحوث جارية حول التأثير العام للوخز بالإبر. لكن هناك دليل بأن هذا العلاج يمكن أن يخفّض الإجهاد الذي قد يحمل تأثيراً إيجابياً على الخصوبة. هناك أيضاً بعض الأدلة على أن الوخز بالإبر يؤثّر على إنتاج الاندروفين الذي يلعب دوراً في الدورة الحيْضيّة. وثبت أيضاً أن الوخز بالإبر يمكن أن يزيد تدفّق الدم إلى الرحم.

 

 

تحديد كمية الكافيين

تبيّن أن الاستهلاك المعتدل إلى المنخفض من تناول الكافيين (300 مللغرام أو 3 أكواب) يمكن أن يقلّل من فرص الإنجاب. على أية حال اقترحت بعض الدراسات بأنّ الكميّات الأعلى قد تجعل الحمل أصعب. ويتوفّر الكافيين في  القهوة، والشاي، والمشروبات اللاكحولية، والشوكولاتة. وإذا كنت قلقة بشأن الكافيين، ننصحك بالتحدث مع طبيبك.

 

 

الأخطار المهنية

ومن جانبه يضيف الدكتور علي مسعود، استشاري أمراض النساء بجامعة القاهرة، أنّ التعرّض إلى المواد السامّة في العمل، مثل مبيدات الحشرات، والنشاط الإشعاعي، والأشعة السينيّة، والكهرومغناطيسيّة أَو إشعاعات المايكرويف قد تؤدّي إلى حالات شذوذ الحيوانات المنويّة. إذا كان  زوجك عرضة لهذه المخاطر فيجب أن يعلم  طبيبه.

 

 

بعض الأدوية تسبّب العقم

ومن المعروف أن بعض أدوية مرضِ القلب وضغط الدم قد تسبّب العقم عند الرجال. إذا كان لديك أي أسئلة أخرى يفضّل استشارة الطبيب حول حالتك وحالة زوجك الصحيّتين وقدرتكما على الإنجاب.

 

 

أضف تعليقا