أفضل 10 أطعمة لتنظيف الجسم من السموم

من المفيد للجميع تنظيف أجسامهم من السموم والشوائب عدّة مرات خلال السنة. فهناك الكثير من السموم والشوائب التي تتراكم في الجسم بسبب العادات الغذائيّة السيّئة والمواد الكيميائيّة الموجودة في المواد الغذائيّة والماء. وأفضل طريقة لإزالة السموم من الجسم هي اتباع حمية غذائيّة من الأطعمة النيئة لإزالة السموم.

أحيانا، يكون للتغييرات الصغيرة التي تضيفينها باستمرار مع مرور الوقت التأثير المفيد الأكبر. وقد أظهر العلم الحديث أنّ إضافة هذه الأغذية الطبيعيّة إلى نظامك الغذائي يعدك بمستقبل أكثر صحّة.

 

اقرئي أيضاً أسباب تراكم السموم في الجسم

 

قائمة أفضل 10 أطعمة تنظّف السموم

  1. الخضروات الورقيّة الخضراء: من الأفضل تناولها نيئة أو إضافتها إلى العصير. وتساعد المغذيّات التي تحتوي عليها على حماية الكبد.
  2. الليمون: من الأفضل عصر العصير المركز ومزجه مع الماء. ويتمّ استخدام الليمون منذ زمن طويل كطريقة لإخراج السموم وتنظيف الجسم منها.
  3. الجرجير: ضعيه في السلطة أو الحساء أو السندويشات. فأوراقه الخضراء لها "تأثير مدرّ للبول" ومركّز جداً أيضاً بالمعادن.
  4. الثوم: يمكن إضافته إلى كل شيء تقريباً ويناسب الصلصات والتزيين أو الدهن. الثوم فعّال جدّاً حيث يعمل مع كبدك لتصفية السموم.
  5. الشاي الأخضر: هو أقدم ولكن أقوى مضادّات الأكسدة. ومن المهم استخدام "أوراق الشاي الأخضر الحقيقي" لأنّ المشروبات المعبّأة لا تحتوي على ما يكفي من الخصائص لتحقيق النتيجة المرجوّة.
  6. البروكلي أو البراعم: يساعد كثيراً في مكافحة السرطان ولا بدّ منه في نظامك الغذائي.
  7. بذور السمسم: تساعد على حماية الكبد والخلايا من التأثيرات الملوّثة للكحول والكثير من المواد الكيميائيّة الأخرى.
  8. الملفوف: من الأفضل تناوله نيئاً في السلطات مثل سلطة الكرنب المشهورة. وقد وجدت الدراسات الحديثة احتواء الملفوف على انزيم يساعد على التخلّص من السموم وبالتالي تحسين وظيفة الكبد.
  9. لسان الحمل (psyllium): تحتوي هذه النبتة على كمّية عالية من "الألياف القابلة للذوبان" والتي تشبه الشوفان ولكنها أقوى بكثير. وقد تبيّن أنه يخفّض الكولسترول وينظّف الجهاز الهضمي عموماً. ويتوفّر على شكل مسحوق في الكثير من المنتجات والذي يمكن إضافته إلى الطعام أو الشراب.
  10. الفواكه: الفواكه مليئة بجميع احتياجاتنا اليوميّة من الفيتامينات والمعادن. وتحتوي على كمّيات كبيرة من المغذيّات والألياف ومجموعة متنوعة من مضادّات الأكسدة. ابدئي عن طريق استبدال كلّ وجباتك الخفيفة بالفواكه (للأطفال أيضاً) وستري الفرق.

اقرئي أيضاً 10 طرق لتخليص جسمك من السموم

 

أضف تعليقا