وصفات غذائيّة تقاوم الحرّ في فصل الصيف

يعتبر فصل الصيف من الفصول التي يواجه فيها كثير من الناس متاعب عديدة بسبب ارتفاع درجات الحرارة، والرطوبة، وشمس فصل الصيف التي غالبا ما تكون حارقة، ومن توابع فصل الصيف أيضاً حالات التسمّم الغذائي وعُسر الهضم والإحساس بالغثيان وغيرها...

إليك دليلاً مفصّلاً عن النظام الغذائي المناسب لفصل الصيف.

 

 

 قوانين الغذاء في فصل الصيف

 بهدف حماية مرتادي البحر من إمكانية إصابتهم بالتسمّم الغذائي يشدد الخبراء على ضرورة  تناول وجبات كاملة أوّلاً وعدم الاكتفاء بالوجبات الخفيفة والحرص على سلامة الأغذية التي يصطحبونها معهم إلى الشواطئ وذلك عن طريق حفظها في درجة حرارة مناسبة.

الدكتور فاروق شاهين استشاري التغذية يقول: يفضّل تلقائيّاً تأجيل وجبة الغداء الثقيلة إلى ساعة متأخّرة، وهذا عكس ما يحدث فى فصل الشتاء، وتفسير ذلك أن عملية الأكل تكون مصحوبة باحتراق سعرات حراريّة تؤدّي إلى رفع درجة حرارة الجسم، وإذا حدث ذلك أثناء النهار حيث درجة الحرارة المرتفعة، فإنّه يؤدي إلى متاعب، ويمكن أن نتجنّب ذلك بأن نؤجّل الغداء حتى تهدأ الحرارة.

 

اقرئي أيضاً 5 أطعمة... تحقّق لك السعادة

 

الدكتور فاروق يؤكد أن معظم ما نتناوله من مأكولات صيفيّة مثل الآيس كريم هي أغذية قليلة الفائدة للجسم، رغم أنها تحتوي على سعرات حراريّة مرتفعة؛ لاحتوائها على النشويات بشكل أساسي والسكّريات ثانياً، مما يضاعف من الجهد الذي يضاف إلى أجهزة الجسم حتى يتم هضمها، وهو ما يترجم إلى جهد عضلي يرفع درجة حرارة الجسم.

يحذّر الدكتور فاروق شاهين، استشاري علم التغذية بمعهد التغذية بقصرالعيني، من الإسراف في تناول المشروبات المثلّجة كالمياه الغازية واللبن الحليب المخفوق والشاي المثلج، وغيرها... ظنّاً منّا بأنّ هذه المشروبات تسهم في تلطيف الجو وانخفاض درجة الحر التي نشعر بها، ولكنّ الواقع والثابت هو أنّه تحدث عندنا زيادة في إحساسنا بارتفاع درجات الحرارة عقب تناولها وذلك لأنها تقوم بإمدادنا بمعدلات مرتفعة من السعرات الحراريّة.

ويشير الدكتور شاهين إلى أن الفاكهة مثل الخوخ والعنب والبطيخ.. تحتوي على نسبة عالية من السكّريات سهلة الامتصاص التي تعطي الإنسان طاقة كافية تمكّنه من مواجهة حرارة الطقس وحالات التعب والإرهاق التي تخلّفها، إضافة إلى ذلك، فهي غنيّة بالعناصر الغذائيّة وتعتبر سريعة الهضم وذات فوائد بالنسبة للعديد من الأمراض.

 

أغذية مرطّبة

وترى الدكتورة سهى المخزنجي، استشاري علم التغذية بجامعة االقاهرة، أنّ الطعام في فصل الصيف يجب أن يحتوي على أغذية مرطّبة وملطّفة للحرارة مثل الخضر الطازجة وأفضلها الخيار، فهو مرطب يعمل على تهدئة العطش وكذلك السلطات الرطبة كسلاطة الزبادي الغنيّة بالعناصر الغذائيّة، وكذلك الثوم النيئ فهو مطهّر للجهاز الهضمي، ويفضّل تناوله نيئاً لأن طهيه يحوّله إلى مادة عسيرة الهضم، أيضاً الخضر المطبوخة كالفاصوليا والكوسة مناسبة جداً لفصل الصيف؛ حيث إنّها لا تعطي سعرات حراريّة عالية وقيمتها الغذائيّة جيّدة، كما يجب أن نقلّل من المواد الدهنيّة في الطعام، كذلك يفضل تناول اللحوم المسلوقة أو المشوية لسهولة هضمها، ومن المهم تناول المشروبات والسوائل بكثرة نظراً لاحتياج الجسم إليها، ويعتمد ذلك على مدى درجة الحرارة ونوعية الأكل فالأطعمة المقلية أو الجافة تحتاج إلى سوائل كثيرة، بينما الخضر المطبوخة تحتوي على كمية كبيرة من الماء فيكون المطلوب من السوائل أقل.

 

اقرئي أيضاً فوائد أشعة الشمس... لانتاج الفيتامين D

 

ومن المشروبات المفيدة خلال الصيف العرقسوس والتمر الهندي والكركديه حيث تقضي هذه المشروبات على ميكروبات عديدة في الجهاز الهضمي، والتي تسبّب أمراض الصيف، أيضاً هناك السوائل الدافئة التي ترطب الجسم أكثر من المثلجات، نتيجة كونها تكثر من تدفّق الدم إلى الجهاز الهضمي على حساب تدفّق الدم إلى الجلد.

 

أضف تعليقا