تصاميم مشاعل الفارس... عصريّة فاخرة

مشاعل الفارس شابّة سعوديّة، حاصلة على درجة البكالوريوس في ترجمة اللغة الإنجليزيّة، لكنّها عشقت فنّ تصميم الأزياء، فقادتها هوايتها إلى تطوير نفسها لتحصل على شهادة الدبلوم في تصميم الأزياء من Art & Skills، التابعة لكليّة  Box Hill Institute في أستراليا. "الجميلة" التقت المصمّمة مشاعل، لتروي لنا مشوارها في عالم تصميم الأزياء.

 

كيف ارتبط إسم مشاعل الفارس بعالم تصميم الأزياء؟

هذا العالم آسر جدّاً. في البداية، وخلال دراستي، كنت أتصفّح المواقع الأجنبيّة، وأدقّق كثيراً في كلّ ما يتعلّق بفنّ تصميم الأزياء. كما أنّ المجتمع السعودي يعشق كلّ ما هو جديد ومميّز، ويهتمّ كثيراً بالتفاصيل، ومن هنا امتلكتني رغبة قويّة في أن تكون لي بصمة واضحة فيه.

 

ما هي أوّل مجموعة قمت بتصميمها، وكيف تصفينها؟

كانت في العام 2010. وغلب عليها الطابع المعماري من ناحية الخطوط والقصّات.

 

كم مجموعة أطلقتِ حتّى اليوم؟

ثلاث مجموعات. وأعمل في الوقت الحالي على إطلاق المجموعة الرابعة.

 

من أين تستقين تصاميمك؟

من البلدان التي زرتها وعاينت حضاراتها وثقافاتها، ومن مزاجيّتي التي تسيطر كثيراً على فنّ التصميم الخاصّ بي.

 

هل اكتفيتِ بدراسة دبلوم تصميم الأزياء؟

طبعاً لا. فبعد تخرّجي، سافرت إلى إيطاليا وفرنسا، لأتخصّص أكثر في هذا المجال، وأتعرّف على مصمّمين عالميّين. كما زرت العديد من الشركات والمصانع الرائدة في مجال الأقمشة ذات الجودة العالية، لأثري معرفتي وخبرتي.

 

كيف تقبّل المجتمع السعودي تصاميمك؟

كانت البداية في أحد المعارض الراقية والمهمّة في الرياض ووسط تصميمات عالميّة، حيث عرضتُ مجموعتي ووجدت قبولاً ونجاحاً لم أكن أتوقّعهما، كوني فتاة سعوديّة تنشئ خطّ أزياء للملابس الجاهزة بمواصفات عالميّة.

 

هل تقتصر تصاميمك على الملابس الجاهزة؟

كانت لي تجربة أفتخر بها كثيراً. فبعد أن أطلقت مجموعتي الثانية، رغبت بأن أصمّم خطّاً مختلفاً قليلاً، وتحت ضغط وطلب من المحيطين بي، صمّمت مجموعة خاصّة بالأزياء الراقية والعرائس، لاقت نجاحاً زاد من ثقتي في ما أقدّمه.

 

إلى أيّ امرأة تتوجّه تصاميم مشاعل الفارس؟

تعكس صورة المرأة الخليجيّة، وبالتحديد السعوديّة العصريّة، التي تحبّ إظهار جمالها وتميّزها من دون تكلّف ومبالغة.

 

ماذا يميّز تصاميمك؟

ما يميّزني هو مصداقيّتي في التصميم، واهتمامي باختيار الخامات ذات الجودة العالية، كما والتركيز على تفاصيل صنع القطعة، لتظهر فخامتها.

 

ما الذي يميّز ذوق المرأة السعوديّة؟

تحبّ المرأة السعوديّة الفخامة والأناقة، وتهتمّ بجودة الخامات والصناعة المتقنة. وبما أنّني سعوديّة، أدرك تماماً ذوقنا كسعوديّات والمناسبات التي نحضرها.

  

ما هي أهمّ قطعة صمّمتها؟

أهمّ تصميم بالنسبة إليّ كان أوّل فستان عروس صمّمته. فقد مثّل تحدّياً حقيقياً، لأنّ فستان العروس مسؤوليّة كبيرة، خصوصاً وأنّه يجمع في طيّاته أحلام الفتاة المقبلة على الزواج.

 

أشهر شخصيّة قمت بتصميم فستان لها؟

أصمّم للعديد من سيّدات المجتمع، لكنْ من تحضر على بالي هي الفنّانة بلقيس.

 

ماذا تقولين عن آخر مجموعة لك؟

آخر مجموعة لي صمّمتها لخريف وشتاء 2014-2015 للأزياء الجاهزة. استوحيت فكرتها من مفهوم التوازن بين شيئين متضادّين، مثل الملمس الناعم والخشن، الفاتح والغامق. وهذا التباين يمثّلني حالياً، بعد أن كوّنت بصمتي الخاصّة.

 

بماذا تحلمين؟

حلمي هو أن أثبت للعالم أنّ المرأة السعوديّة أنيقة وطموحة وعصريّة.

 

نصيحة تقدّمينها لفتيات جيلك؟

إتبعي أحلامك، واسعي لتحقيقها، ولا تسمحي لأحد بأن يحدّ من طموحك. أدرسي أسلوبك لمعرفة ما يناسبك، بدل اللحاق بموكب الموضة من دون وعي. أخيراً، ثقّفي نفسك في مختلف جوانب الحياة، واصقلي شخصيتك.

 

ما هي مشاريعك المستقبليّة؟

سأفتتح قريباً بوتيك "مشاعل الفارس" في الرياض.

أضف تعليقا