5 شخصيات لا ينساها الجمهور لمحمود عبد العزيز

يرقد حالياً الفنان محمود عبد العزيز في أحد مستشفيات القاهرة بعد مروره بأزمة صحية شديدة نقل على إثرها إلى العناية المركزة لدرجة أن الأطباء منعوا عنه الزيارات، واكتفى ابنه محمد بالتأكيد على أن حالة والده مستقرة وطالب الجمهور بالدعاء له.
ويعتبر "الساحر" أحد عمالقة الفن في مصر بتاريخه الفني الكبير، فهو يتمتع بخفة ظل كبير، وموهبة جعلته يغير جلده من عمل إلى آخر، ليقدم العديد من الشخصيات المختلفة التي علقت في ذهن الجمهور، والتي تحتفظ كل منها بشكل وذوق وأداء مختلف، حتى أن "إفيهات" كل شخصية تختلف عن الأخرى، وهناك عدة شخصيات لا ينساها الجمهور لمحمود عبد العزيز.
1-أولى تلك الشخصيات هي شخصية "د.عادل" التي قدمها في فيلم "العار" الذي يعتبر من علامات السينما المصرية والذي تم عرضه عام 1982، وشاركه في بطولته نور الشريف، حسين فهمي ونورا، وحققت تلك الشخصية نجاحاً كبيراً، وظل الجمهور يتذكرها حتى وقتنا هذا.
2-بعدها بثلاثة أعوام فقط قدم محمود عبد العزيز فيلم "الكيف" الذي حقق نجاحاً كبيراً؛ لتفرده واختلاف قصته ومضمونه، وحتى الحوار بين الأبطال والذي تميز بمفردات جديدة اخترعها المؤلف محمود أبو زيد، خاصة شخصية "مزاجنجي"، التي قدمها محمود عبد العزيز، وحملت العديد من الإفيهات والمفردات والجمل الكوميدية والتي ظلت عالقة في ذهن الجمهور حتى يومنا هذا.
3- في عام 1987 قدم محمود عبد العزيز فيلماً آخر مع الثنائي نور الشريف وحسين فهمي ليحقق نفس نجاح "العار"، وقدم فيه محمود عبد العزيز شخصية "عبد القوي" الفقير الذي يبيع جزءاً من مخه ليغتني، وحمل الفيلم تألقاً واضحاً لمحمود عبد العزيز الذي سمحت له شخصيته بمساحة كبيرة من الإفيهات، التي جعلته يتفوق على الثنائي الآخر.
4-أما شخصية "الشيخ حسني" الرجل الكفيف الذي يخرج منه أفعالاً وأقوالاً كوميدية والتي قدمها محمود عبد العزيز في فيلم "الكيت كات" عام 1991، فتعتبر أكثر الشخصيات التي تعلق بها الجمهور؛ لما تحمله من كوميديا سوداء، وهي شخصية حقيقية كانت تعيش في الحي الذي يحمل الفيلم اسمه.
5-ولم تكن شخصية "الشيخ حسني" هي الوحيدة الحقيقية التي قدمها محمود عبد العزيز، ففي الأعوام 1987 و1990 و1992 قدم الفنان الكبير ثلاثة أجزاء عن شخصية "رأفت الهجان" الجاسوس المصري الذي زرعته المخابرات المصرية في إسرائيل لمدة تقارب العشرين عاماً، وحقق المسلسل نجاحاً كبيراً، وهو مسلسل يحمل أحداثاً حقيقية لشخصية "رفعت الجمال" صاحب الأحداث الحقيقة.
6-آخر تلك الشخصيات هي شخصية "عبد الملك زرزور" تاجر المخدرات القوي في فيلم "إبراهيم الأبيض"، والذي شارك فيه الفنان الكبير بجانب أحمد السقا، بعدما غاب عن السينما لمدة 8 سنوات، ليعود بقوة من خلال "عبد الملك زرزور"، وقد أبدع الفنان الكبير في تقديم الشخصية، كما لو كان الجمهور يشاهد محمود عبد العزيز للمرة الأولى.

أضف تعليقا
المزيد من سينما وتلفزيون