طرق العناية بالمجوهرات من تسنيم عشقي

الذهب حليف أناقة المرأة المفضّل، التي تمتلك أكثر من قطعة حليّ واحدة، تحمل معاني ثمينة وربّما ذكريات غالية على قلبها.

مصمّمة المجوهرات تسنيم عشقي تقدِّم لك بعض النصائح للحفاظ على مجوهراتك والعناية بها، حتّى تظلّ دائماً جميلة وبرّاقة.

 

حفظ المجوهرات

حاولي دائماً حفظ مجوهراتك في المكان المخصّص لها بمجرّد خلعها، على أن تحفظيها في صناديق مبطّنة لتجنّب تعريض الأحجار واللؤلؤ للخدوش، وحمايتها من الكسر والرطوبة. وإذا كان لديكِ صندوق كبير لكلّ مجوهراتك، يمكنك وضع كلّ قطعة على حدة، في علب صغيرة أو أكياس قماشيَّة صغيرة.

 

نصيحة: في حال تعقّدت إحدى السلاسل، رشّي عليها القليل من بودرة التلك، ثم فكّي العقدة بواسطة دبّوس أو إبرة، لتجنّب تفكّكها.

 

إقرئي أيضاً: طرق الاهتمام بالمجوهرات القديمة

 

للحفاظ على بريق المجوهرات

للحصول على مجوهرات أنيقة وبرّاقة لفترة أطول، عليكِ الحفاظ عليها من الغبار والأوساخ قدر الإمكان، حتّى لا ينطفئ بريقها، وعليكِ أيضاً:

• عدم غسل الأواني والأطباق أثناء وضعك المجوهرات، إذ إنَّ المواد الكيميائيَّة مثل الأمونيا قد تفسد مظهر الأحجار، وتلك مثل الكلورين قد تغيّر من لون المعادن، خصوصاً الفضّة.

 • عدم حفظها في مكان ذي درجة حراريّة عالية وغير مهوّأ، لأنَّ ذلك قد يؤدّي إلى تكسر الأحجار وتلفها.  

 

تنظيف المجوهرات

احرصي كلّ فترة على تنظيف مجوهراتك، ليس فقط لإعادة البريق إليها مرَّة أخرى، لكنْ أيضاً لأنَّ الغبار والجوّ قد يجعلانها مكاناً لتكاثر البكتيريا، ما يعرّضك لإصابات والتهابات جلديَّة عديدة. يمكنك اللجوء إلى أحد المجوهراتي لتلميع مجوهراتك، لكنْ يمكنك أيضاً غسلها بشكل سريع في المنزل.

 

لتنظيف الذهب والبلاتين:

ضعي كميَّة من الماء الفاتر في إناء مع قطرات قليلة من منظّف الأطباق عديم اللون والرائحة، أو منظّف اليدين، اغمري الذهب أو البلاتين داخل السائل، وبواسطة فرشاة أسنان رقيقة، أزيلي الأوساخ عنهما.

 

 إقرئي أيضاً: أفضل طرق العناية لحفظ الساعات

 

لتنظيف الألماس:

اغمسي قطعة نظيفة من القطن في كحول أبيض نقيّ، ثم مرّريها على الحجر عدّة مرّات، وسوف يقوم بمهمّة إزالة الأوساخ وتلميع الحجر.

 

لتنظيف اللؤلؤ:

اللؤلؤ من الجواهر الرقيقة جدّاً، التي يمكن أن تخدش بسهولة وتتأثّر بالجفاف والمواد الكيميائيّة، التي تؤدّي إلى تقشّرها وفقدان للمعانها. لذلك يجب أن تحرصي جيّداً عليه، وأفضل طريقة لتنظيفه هو استخدام قطعة نظيفة من القماش أو الجلد ودعكها برفق.

وأفضل وسيلة للحفاظ على اللؤلؤ هو وضعه باستمرار وعدم تخزينه لفترات طويلة.

 

إقرئي أيضاً: اللؤلؤ وطرق رعايته

 

لتنظيف الفضّة:

يمكنك اتّباع طريقة تنظيف الذهب نفسها، لكنْ إذا كانت شديدة الاتّساخ أو عليها بعض الصدأ، يمكنك استخدام كميَّة من بيكربونات الصوديوم مع القليل من الماء، ثمّ فرك الفضّة بهذا المعجون مع الفضة، بواسطة فرشاة أسنان، وستحصلين على نتيجة رائعة.

 

أضف تعليقا