في ذكرى الأحتفال باليوم الوطني السعودية .. أجمل الأغاني الوطنية السعودية القديمة

ترتبط الأغاني دائمًا بالحالة الوجدانية وبالمشاعر الأنسانية المختلفة، وكثيرًا ما تعيدنا الأغاني لذكريات وأحداث جميلة، سواء كانت مشاعر حب أو وطنية، ويُعرف فنانو السعودية بمشاعرهم الفياضة وإحساسهم العالى في تقديم أغانيهم وخاصة الوطنية منها والتي ساهمت في توثيق لحظات خالدة في تاريخ الوطن.

وبمناسبة ذكرى الأحتفال باليوم الوطني السعودي الـ93، سوف نعرض عليكِ أهم الأغاني الوطنية السعودية التي لم تمحى من الذاكرة وصارت خالدة لدى الشعب السعودي وتناقلت من جيل لجيل، والتي تميزت بالفخامة والثراء من حيث الكلمات والألحان، والعذوبة وصدق المشاعر من حيث الإداء والغناء .

أغنية "يا رفيع التاج"

بدأت الأغنية الوطنية السعودية مشوارها في عهد الملك عبدالعزيز، عندما تغنى الموسيقار المصري محمد عبدالوهاب بأغنية "يا رفيع التاج" في عام 1946، وبثَّت الإذاعات المصرية الأغنية ترحيبًا بزيارة الملك عبدالعزيز التاريخية لمصر.

وتقول كلماتها "يا رفيعَ التاجِ مِنْ آلِ سعود .. يومنا أجملُ أيامِ الوجود .. مَوكبُ الخَيرِ مِنَ البيتِ العتيد .. جاءَ يختالُ على النيل السعيد .. فصحتْ مصرُ معَ الفجرِ الجميلِ .. تنثرُ الوردَ علَى كلِّ سبيلِ".

واطلعي أيضًا كريستيانو رونالدو يتصدر التريند بعد ظهوره بالجلباب السعودي

أغنية "وسم على ساعدي"

هي من الأغاني الوطنية السعودية التي تفيض بالمشاعر والأحاسيس والتي خلدت في ذاكرة الشعب السعودي، وهي من غناء محمد عمر وكلمات الشاعر علي محمد صيقل، وقد غُنت باللغة العربية الفصحى.

وتقول كلماتها " وسمٌ على ساعدي نقشٌ على بدني .. وفي الفؤاد وفي العين يا وطني .. شمساً حملتك فوق الرأس فانسكبت .. مساحة ثرّة الأضواء تغمرني .. قبّلت فيك الثرى وفوق فمي ..من اسمرار الثرى دفءٌ تملّكني" .

أغنية "وطني الحبيب"

وهي من أجمل ما غنى الفنان الراحل طلال مداح، والتي صدرت 1961 ومن كلمات الشاعر مصطفى بليلة، وهي من أكثر الأغاني الوطنية الحماسية لدى أبناء السعودية .

وتقول كلماتها "روحي وما ملكت يداي فداه.. وطني الحبيب وهل أحب سواه .. وطني الذي قد عشت تحت سمائه.. وهو الذي قد عشت فوق ثراه ..منذ الطفولة قد عشقت ربوعه.. إني أحب سهوله ورباه".

أغنية "بلادي بلادي منار الهدى"

"بلادي منار الهدى" هى أنشودة وطنية سعودية، وتم إستبدالها لاحقًا بالنشيد الوطني السعودي الحالي "سارعي للمجد والعلياء"، وهي قصيدة ألفها اللبناني سعيد فياض عام 1975، ولحنها سراج عمر بعد وفاة الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود.

وتقول كلماتها "بلادي بلادي منار الهدى .. ومهد البطولةِ عبر المدى ..عليها ومنها السلام ابتدا .. وفيها تألق فجر الندى .. حياتي لمجدِ بلادي فدِا .. بلادي بلاد الإباء والشمم .. ومغنى المروءةِ منذ القدم" .

أغنية "فوق هام السحب" 

"فوق هام السحب" أغنية وطنية سعودية للفنان محمد عبده، كتب كلماتها الشاعر بدر بن عبد المحسن، ولحنها محمدعبده، وقد غناها محمد عبده في افتتاح استاد الملك فهد الدولي عام 1987م، وكانت هذه الأغنية مرحلة تحول في الأغنية الوطنية من ناحية اللحن والكورال والكلمات .

وتقول كلماتها " فوق هام السحب وإن كنت ثرى .. فوق عالي الشهب يا أغلى ثرى .. مجدك لقدام و دأمجادك ورا .. وإن حكى فيك حسادك ترى .. ما درينا بهرج حسادك أبد .. إنت ما مثلك بها الدنيا بلد والله .. ما مثلك بها الدنيا بلد".

إذا أعجبكِ الموضوع اقرئي أيضًا محمد عبده مع ابنته "العنود" على مسرح حفله في لندن

أغنية" يا بلادي واصلي"

ظهرت هذه الأغنية في بداية الثمانينات بأسلوب طربي مختلف، ذهب فيها الفنان الكبير الراحل أبو بكر سالم إلى مستويات عُليا من التطريب النغمي المعروف عنه، ولهذه الأغنية قصة وطنية في ذلك الوقت، حيث طلب وزير الاعلام السعودي محمد عبده يماني إعداد أغنية وطنية تٌلقى امام قادة العالم في عهد العاهل السعودي الراحل الملك خالد رحمه الله ، فما كان من ابوبكر سالم إلا الاستجابة، وخلال 28 ساعة فقط خرجت رائعة من روائع أغانية، وكانت "يابلادي واصلي" والتي قدمت بمعنى نبيل وبأسلوب طربي فائق الجمال.

وتقول كلماتها " يا بلادي واصلي والله معاك .. واصلي واحنا وراك ..واصلي والله يحميك إله العالمين ..قوة الإيمان بالإيمان والعزم المتين.. يا بلادي .. يرتقي الإنسان عن إيمان في دنيا ودين.. يا بلادي".

أغنية "نحمد الله جات على ماتمنى"

وهي الأغنية التي جمعت عملاقي الفن السعودي وهما الراحل طلال مداح والفنان محمد عبده، وقد تغنى بها الفنانان في أوبريت مولد أمة 1989، وهي من كلمات الشاعر عبدالرحمن الصفيان رحمه الله .

وتقول كلماتها " حمد الله جت على ما تمنى .. من ولي العرش جزل الوهايب .. خبّر اللي طامعٍ في وطنا .. دونها نثني إلى جا الطلايب .. يا هبيل الرأي وين أنت وإنا .. تحسب إن الحرب نهب القرايب .. واجد اللي قبلكم قد تمنى".

إذا أعجبكِ هذا الموضوع اقرئي أيضًا "لحن المملكة" يجمع عبادي الجوهر مع داليا مبارك وطلال سلامة في الأمسية الثالثة 


أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب