في ذكرى اليوم الوطني السعودي الـ93 .. أشهر الأسواق الشعبية في السعودية 

تنتشر في المملكة العربية السعودية العديد من الأسواق الشعبية والتي مازالت تفرض حضورها كوجهة شرائية للكثير من أفراد المجتمع والتي تكون في غالبها مناسبة ورخيصة مقارنة بالمولات وأماكن التسوق الراقية والمنتشرة أيضًا في المملكة، فهي لا تعد مجرد أسواق قديمة لبيع المستلزمات المختلفة بأسعارٍ رخيصة، بل هي جزء من التراث ونافذة إلى الماضي.

حيث تعد الأسواق الشعبية من أهم عوامل الجذب للسياح في المملكة، فكل منطقة تقام بها الأسواق الشعبية الخاصة بها والتي تنقل تراثها وثقافتها للجميع، فهذه الأسواق ما هي إلا إنعكاس لثقافة الشعب للتعريف بها في العالم كله حيث تعيد هذه الأسواق ثقافة الماضي الجميل مع التنويه عن الحرف المتعارف عليها في كل منطقة، وتقدم أفضل المنتجات اليدوية التي تبرز المعالم القديمة التي تحمل كل معاني الأصالة فالأسواق الشعبية هي بمثابة معالم آثرية تاريخية، وهناك الكثير من الأسواق الشعبية التي قد اشتهرت شهرة واسعة جدًا في السعودية، وسوف نعرض عليكِ عزيزتي أهم هذه الأسواق وأكثرها شهرة في المملكة لتجربة تسوق غير عادية في ذكرى الأحتفال باليوم الوطني السعودي الـ 93 .

سوق الزل بالرياض

سوق الزل هو واحد من أشهر الأسواق العريقة والقديمة في المملكة بشكل عام والرياض بشكل خاص، فيضم أكبر تجمع لمحلات بيع الملبوسات والأدوات الرجالية التراثية "المشالح والأشمغة والعقال والخواتم والمسابيح والمجوهرات والمشغولات اليدوية"، بالإضافة إلى أنه يعتبر أحد أهم مراكز العود والبخور والعطور الشرقية المهمة في الرياض .

كما يتميز بوجود مزاد علني دائم فيه لبيع القطع التراثية والتحف القديمة، والأهم من ذلك هي المتعة التي يجدونها عند التجول في أروقة السوق التراثية والتي تعيد لهم ذكريات جميلة من الماضي.

واطلعي على منتجع جزيرة باروس المالديف الشهير يقدّم باقة العيد لضيوف دول مجلس التعاون الخليجي

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by تراثيات.4 (@torath4)

سوق البطحاء

هذا السوق هو من أشهر الأسواق الشعبية المقامة في عاصمة السعودية الرياض، ويعتبر من أقدم الأسواق التراثية في المملكة، ينقسم سوق البطحاء إلى أقسام متعددة لكي يسهل عملية التسوق على الزائرين، فكل قسم يُطلق عليه اسم ما يتضمنه من بضائع مثل: سوق البطحاء للذهب، سوق البطحاء للجوالات، سوق البطحاء للإكسسوارات، سوق البطحاء للملابس وغيرها من الأقسام المتنوعة كأقسام اللوازم والأدوات المنزلية والكهربائية بالإضافة إلى سوق الخضار والفاكهة، ومتاجر خاصة لبيع السيارات والأجهزة الالكترونية والساعات وبيع البضائع المقلدة .


سوق الخوبة

يعتبر سوق الخوبة من أشهر أسواق جازان فهو من الأسواق التراثية القديمة، ويسمى "بسوق الخميس" لأنه يُقام يوم الخميس، ويعد نقطة التقاء المملكة العربية السعودية واليمن، ويعرض في هذا السوق مجموعة من المنتجات والسلع المهمة مثل النباتات العطرية والتي تشتهر بها نساء اليمن، هذا بالإضافة إلى الأواني الفخارية والمنزلية وأدوات الحراثة والزراعة، كما يوجد في السوق ركن خاص للمصنوعات الخزفية والأواني الحجرية القديمة والتي كانت تستخدم لتناول الوجبات الشعبية القديمة .

ولا يعتبر سوق الخوبة الشعبي مجرد سوق تقليدي أو مكان لشراء الأشياء فحسب، بل يعد مكانًا خلابًا تحوطه الطبيعة والأشجار من كل جانب مما يجعله مكانًا طبيعيًا ساحرًا بجانب عددٍ كبيرٍ من الحيوانات وعلى رأسها الصقور التي تجذب محبّيها من البشر.

إذا أعجبكِ هذا المقال اقرئي أيضًا لمناسبة اليوم الوطني السعودي.. أبرز الرائدات السعوديات في عالم الرياضة

سوق العلوي

يعتبر سوق العلوي من أفضل الأسواق الشعبية في جدة وجاءت شهرته لأنه كان بمثابة نقطة لتجمع معظم التجار قديمًا، ويوجد به جميع المستلزمات من الملابس والمواد الغذائية والتوابل والحبوب والسلع المنزلية.

سوق البدو بجدة

يطلق عليه "عميد الأسواق في جدة" لمن يعرفونه ويقدّرون قيمته الحقيقية، إذ يرجع تاريخه لأكثر من 140 عامًا، بجانب ازدهار التجارة بهذا السوق في موسم الحج، ويتميز سوق البدو بأنه أحد الأماكن المخصصة لترفيه الأطفال وبه عدد من المطاعم والمقاهي .

إلى أنه يضم العديد من المحلات المتخصصة في بيع الملابس التراثية والأقمشة بكل أنواعها والبراقع والبهارات والشاي بأنواعه والأثاث والكريستال .

سوق المعيقيلة بالرياض

يعد سوق المعيقلية أول مركز تجاري بالرياض، ويضم عدد كبير من المحلات الشعبية والمعارض التي تلبي كافة المتطلبات والاحتياجات والتي تبيع التجزئة بسعر الجملة مما يجعله يشهد على إقبال كبير من قبل الزوار.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by عفراء (@3fr_)

كما يتميز سوق المعيقيلة بالحلويات القديمة ولوازم الخياطة والبهارات والملابس وكل ما يتعلق بها من أمور بجانب العطارة وأنواع العطور العبقة والمختلفة التي تملأ المكان برائحتها الجميلة، فيستمتع الزائر بسحر المكان وحضارته أثناء التسوق. 

واطلعي على ٣ مناطق مجانية لأول مرة في موسم الرياض بنسخته الرابعة

سوق النساء

يقع هذا السوق في مساحة تقدر 100 بسطة مخصصة للنساء فقط في النعيرية والمناطق الشرقية من المملكة، وتتراوح أعمار النساء البائعين في هذا السوق بين 50 إلى 60 عامًا، ويتبادلن فيه النساء البضائع والمنتجات المختلفة.

حيث يمكن شراء كل ما هو متعلق بالإبل من هذا السوق الشعبي مثل الشداد، كما تباع فيه السمن والمنتجات المنزلية الآخرى .

سوق طيبة بالرياض 

يعتبر من أقدم وأكبر الاسواق الشعبية في الرياض، حيث أنشأ عام 1409 هـ على أرض مساحتها 112.000 م2، ويضم بداخله 480 محلًا تجاريًا متنوعًا، والتي يتجه نشاطها الأكبر حول مستلزمات النساء من ملابس وذهب وأحذية وشنط ومكياج وعباءات بأسعار في متناول الجميع.

هذا مع وجود العديد من الأسواق الآخرى كسوق "العويس" بالرياض المشهور بالسجاد والملابس والمفروشات، وأسواق "المجد" بالرياض، وسوق "محايل" بالعسير والمشهور ببيع أنواع العسل فهو مركز مهم لتجار العسل في موسم السياحة الشتوية والتسويق ومن أشهر أنواع العسل، وغيرها الكثير من الأسواق والتي يمكن أن تكون وجهتكِ مع أسرتك للأحتفال والتسوق بذكرى اليوم الوطني السعودي الـ 93 .

@albarqi_0 سوق ‏العسل بمحافظة محايل عسير #اكسبلور #foryou #fypシ #explore #قران_كريم #قران #القران_الكريم_راحه_نفسية😍🕋 #القران #القرانالكريم ♬ الصوت الأصلي - ورتل القرآن | Quran

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على أفضل منتجعات في الرياض للاستجمام في إجازة عيد الأضحى 2023

أضف تعليقا
المزيد من سياحة وسفر