عناصر غذائية على الأم إدراجها بعد الولادة

تسبب الولادة القيصرية متاعب في الهضم وزيادة كمية الغازات بعد الولادة، حيث تعاني المرأة من زيادة الوزن بعد الولادة خاصة في منطقتي البطن والأرداف، وتعود أسباب زيادة الوزن بعد الإنجاب إلى سوء التغذية وعدم اتباع نظام غذائي صحي، لكن إذا اتبعت الأم نظاماً صحياً ومغذياً فلن تحدث أي زيادة في الوزن، وتستطيع الأم الحفاظ على رشاقتها مع إدراج هذه العناصر الغذائية ضمن نظامها الغذائي اليومي.

الحديد

تعمل الأطعمة التي تحتوي على الحديد على الحفاظ على مستوى الهيموجلوبين واستعادة كميات الدماء المفقودة خلال عملية الولادة، كما يحسن من أداء الجهاز المناعي.

اقرئي أيضًا : إلى متى يستمر ظهور الخط الداكن عند الحامل!

لذا احرصي على تناول صفار البيض واللحوم الحمراء والكبدة والعسل الأسود والفواكه المجففة، ومع ذلك يجب الحفاظ على تناول الحصص المحددة من الحديد وعدم زيادتها؛ لتجنب زيادة الإمساك المصاحب للفترة الأولى بعد الولادة.

فيتامين "ج"

تساعد الأطعمة، التي تحتوي على فيتامين "ج"، مثل البرتقال والجريب فروت والبطاطا والقرنبيط على التئام الجرح بشكل سريع وتشكيل الأوعية الدموية والحد من الإصابة بأي عدوى.

البروتينات

تعمل البروتينات في نمو أنسجة الخلايا الجديدة وتساعد في عملية الشفاء بعد الولادة القيصرية، لذا من الضروري تناول البروتينات الموجودة في الأسماك والبيض والدجاج ومنتجات الألبان واللحوم والمكسرات، وهذه الأطعمة سهلة الهضم ويمكن تناولها خلال وقت الرضاعة.

اقرئي أيضًا : التدليك ضرورة للحامل مع الحذر!

الأطعمة سهلة الهضم

من الضروري أن تحرص الأم على تجنب الأطعمة المقلية والتركيز على تناول الأطعمة الغنية بالألياف للتخفيف من الإصابة بالإمساك وشرب الأنواع المختلفة من الحساء، التي يمكن هضمها بسهولة، ويمكن الرجوع إلى النظام الغذائي الطبيعي بعد الشعور بتحسن عملية الهضم بعد الولادة وعودة الجهاز الهضمي لوضعه الطبيعي.

الكالسيوم

أهم المصادر الغذائية الجيدة للحصول على الكالسيوم: الحليب والزبادي والجبن بأنواعه والسبانخ، وتصنع الأمهات المرضعات بتناول ألف ملليجرام يوميًا من الكالسيوم.

اقرئي أيضًا : هل صبغة الشعر مضرّة للحامل وجنينها ؟

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية