تعليم مسكة القلم للأطفال

في سن الثالثة، يمكنك البدء بتعليم طفلكِ كيفية الإمساك بقلم الرصاص بشكل صحيح. ولا تقلقي، فهناك الكثير من الطرق الممتعة لتعليم هذه المهارة الحركية الدقيقة.
 في عمر ثلاث سنوات، يجب أن يكون طفلكِ قادرًا على رسم خطوط أفقية وعمودية، وقطعها بالمقص وإزالة الأغطية من الحاويات الصغيرة؛ عند الرابعة، يمكنه رسم خطوطًا أفقية وعمودية متقاطعة، وقص خطًا مستقيمًا وربطها بخيط مثلًا.


الكثير مما يفعله الطفل في سنوات ما قبل المدرسة مثل الشخبطة و اللعب بالصلصال ينمي مهاراته بشكل الطبيعية. حتى محاولة التلوين داخل الخطوط يعد نشاطًا مهمًا يبني القوة والتحكم في الساعد.
بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا، تعد المتاهات والنقاط من نقطة إلى نقطة تدريبًا رائعًا لرسم الخطوط المستقيمة، والتي سيحتاجون إلى إتقانها لتكوين العديد من الحروف. 
بمجرد أن تتطور قوة اليد والتحكم في رسم الخطوط والأشكال البسيطة مثل الدائرة، فإنه يكون مستعدًا للبدء في تعلم الحروف. لكن الخطأ  الذي يرتكبه العديد من الآباء هو عدم التأكد من أن طفلهم يحمل قلم الرصاص بشكل صحيح.

   اقرأي هذا أيضًا:5 قواعد تضمن سلامة طفلك في موسم العودة الى المدرسة

في سن الثالثة يمكنك البدء بتعليم الطفل كيفية الإمساك القلم-المصدرfreepik
                              في سن الثالثة يمكنك البدء بتعليم الطفل كيفية الإمساك القلم-المصدرfreepik 

يميل العديد من الأطفال إلى الإمساك بالقلم بقبضة اليد، حيث يقومون بلف أصابعهم وإبهامهم حول قلم الرصاص ويحركون ذراعهم بالكامل للرسم. يجب توجيههم بلطف في سن الثالثة، حتى لا تتطور لديهم عادة سيئة.


ما هي قبضة القلم الصحيحة؟ 

قبضة القلم الرصاص الصحيحة تسمح للطفل بالتالي: 

  • تحريك أصابعه بكفاءة بدلاً من الرسغ واليد بأكملها والذراع. 
  • لا تشعره بالتعب بسهولة.
  • تعطي نتيجة مرضية عن الخط. 

طرق مسك القلم الرصاص

في ما يلي نوضح الطرق الصحيحة لمسك القلم: 


قبضة الكماتشة

حاولي تعليم طفلك  وضع قلم الرصاص بحيث يكون طرفه باتجاه يده واطلبي منه أن يلتقطه بإبهامه وسبابته. بعد ذلك، عندما يقلب قلم الرصاص ليبدأ في الرسم، سوف يقرصه، وسيستقر قلم الرصاص بين إصبعيه الإبهام والسبابة، وهي قبضة مناسبة للقلم الرصاص. 


التدريب

إذا كان ذلك صعبًا عليه، فاطلبي منه أن يتدرب على التقاط الأشياء الصغيرة بإصبعه وإبهامه، أو ملاقط آمنة للأطفال، للعمل على قبضة الكماشة.

 

حامل القلم

إذا لاحظت عدم استجابة طفلك لا داعِ للقلق، فإن هناك منتجات قبضة القلم الرصاص الذكية للأطفال موجودة ورخيصة، وفهي قطعة مزودة بفتحات للأصابع قد تذكرهم بكرات البولينج. 

 

أقلام التلوين 

لتحفيز طفلكِ قومي بتقسيم أقلام التلوين إلى قطع بحجم بوصة واحدة لتشجيع الإمساك بها بشكل مناسب في وقت مبكر فهذه الطريقة تشجعه على التجربة

يمكن للأطفال اللعب في الرمال لبناء قوة في اليد-المصدرfreepik
                                         يمكن للأطفال اللعب في الرمال لبناء قوة في اليد- المصدرfreepik


اللعب 

يمكن للأطفال اللعب في الرمال أو الضغط على زجاجات رذاذ الماء لبناء قوة اليد التي تساعد على إمساك قلم الرصاص في مرحلة ما قبل المدرسة، ووخز الفقاعات للتنسيق بين اليد والعين، واستخدام طباشير الرصيف لاكتساب المهارات الحركية الدقيقة.

ساعدي طفلكِ أن يتدرب على الكتابة بالإمساك بالقلم الرصاص بطريقة مناسبة حتى يصبح الأمر مريحًا، قبل يبدأ مرحلة المدرسة. قد يستغرق الأمر بعض الجهد والصبر. 

قد يعجبك هذا أيضًا علاج الخوف من المدرسة للمراهقين:

المصدر:
Todaysparent
 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية