هقول حاجة قد تكون مفاجأة للكثيرين .. خالد يوسف يعلق على لغة مسلسل الحشاشين

كشف المخرج خالد يوسف عن رأيه في مسلسل "الحشاشين" والجدل السائر حول فكرة العامية المصرية التي يتحدث بها أبطال المسلسل.

خالد يوسف يعلق على لغة مسلسل الحشاشين

حيث نشر خالد يوسف منشور من خلال حسابه الشخصي على موقع "فيسبوك" تعليق على الانتقادات التي طالت مسلسل "الحشاشين" بسب استخدامهم اللغة العامية في الحوار قائلًا : "إلى الذين يلومون صناع مسلسل الحشاشين على لهجته العامية ها أقول حاجة قد تكون مفاجأة للكثير منكوا".

وقال : "لم يحدث في أي عصر أن تحدث الناس باللغة العربية الفصحي حتى في عصر النبوة لم يتكلموا العربية الفصحي حتى الرسول صلى الله عليه وسلم نفسه لم يكن يتكلمها في حديثه العام وكان سكان شبه الجزيرة العربية يشتركون في لهجة عامية خاصة بهم ولكن كان لكل بطن من بطون العرب بعض المصطلحات الخاصة بهم مثل الحادث الآن من اختلاف بين لهجة الصعيد ولهجة أهل الدلتا أو الاختلاف الحادث بين لهجات البلاد العربية".

وتابع: "وحتي القرن العشرين كان الأعم الأغلب من الناس يعتقدون أن في عصر النبوة والعصور التي تلته كان الناس يتحدثون العربية حتى عثر على ديوان شعري (شعر عامي) لابن قزمان القرطبي (إصابة الأغراض في ذكر الأعراض) يرجع تاريخه إلى القرن الثاني عشر في الأندلس واكتشفوا أن الأندلسيين كانوا لا يتحدثون العربية الفصحي ولهم لهجتهم العامية الخاصة بهم وقد دقق هذا البحث الدكتور جلال أمين".

وأضاف: "انتهي بحثه إلى أن حال الأمم العربية مثل حالها اليوم في كل زمان كل بلد يستخدم عاميته الخاصة وما إن يهرع إلى الورقة والقلم حتى يكتب الفصحى..وبالتالي العامية التي كانوا يتحدثون بها في عصر حسن الصباح لا يعرفها أحد ولو صنع مخرج أمريكاني فيلما عن عصره فسيجعل شخوص فيلمه تتحدث الإنجليزية".

وانهى : "ولو صنعها مخرج فرنسي لجعلهم يتحدثون الفرنسية لأنه باختصار اللغة المستخدمة إحدى أدوات المخرج وله أن يستخدم اللغة أو اللهجة التي يراها مناسبة لعمله".

مسلسل الحشاشين

المسلسل بطولة كريم عبدالعزيز وفتحى عبدالوهاب ونيقولا معوض وميرنا نور الدين وأحمد عيد، تأليف عبدالرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي.

إذا أعجبكِ هذا الموضوع اطلعي على بعد تصدره الترند. مواعيد عرض «الحشاشين» والقنوات الناقلة

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب