أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان لخسارة الوزن

إذا كنا نتحدث عن الوقت المثالي لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان فإنها مسألة تفضيل شخصي حيث أن هناك إيجابيات وسلبيات لممارسة الرياضة خلال أوقات مختلفة من اليوم.
إن قضاء ساعات طويلة دون طعام أو ماء هو ضغط على جسمكِ، ولكن مع بعض التخطيط الدقيق ونصائح التدريب الذكية، يمكنكِ إنقاص الوزن أو بناء العضلات خلال شهر رمضان بأمان وفعالية.

 لا ينصح بممارسة  تمارين رفع الأثقال أثناء الصيام-المصدرfreepik
                               لا ينصح بممارسة  تمارين رفع الأثقال أثناء الصيام-المصدرfreepik


هل التمرين في رمضان آمن؟ 

في حين أن التمارين الرياضية الخفيفة إلى المعتدلة آمنة بشكل عام ، فإن

ممارسة تمارين عالية الكثافة غير معتادة، خاصة أثناء الصيام، قد يؤدي إلى تثبيط أو حتى خفض مستويات المناعة، وبالتالي لا ينصح بها. لذلك، استشيري طبيبكِ قبل البدء في برنامج التمارين الرياضية أثناء الصيام إذا كنتِ تعانين الحالات التالية:

اقرأي هذا أيضًا:الرياضة في رمضان: صح أم خطأ؟     

  • لديكِ أمراض مزمنة
  • لم تمارسي الرياضة من قبل
  • حامل
  • تشعرين بالتعب خلال الصيام

الأوقات المناسبة لممارسة الرياضة في رمضان


لا ينصح بممارسة تمارين الكارديو المكثفة وتمارين رفع الأثقال أثناء الصيام. يجب عليكِ أيضًا تقليل روتينكِ إلى جلستين كارديو في الأسبوع طوال شهر رمضان.


الصباح الباكر

ويوصي بممارسة الرياضة في الصباح الباكر؛ ومع ذلك، إذا لم ينجح ذلك بسبب ضيق الوقت، يقترح بعد الإفطار. التدريب في الصباح الباكر هو الأفضل خلال شهر رمضان أو يمكنكِ كذلك الذهاب إلى الصالة الرياضية بعد تناول وجبتكِ الرئيسية الأولى بعد الإفطار، حتى يتم تزويد جسمك بالطاقة الكافية ويحصل على العناصر الغذائية اللازمة. 
يقترح الخبراء أيضًا تقليل وقت التدريبات المعتادة بمقدار 15 دقيقة للحد من الضغط على الجسم. لذا، إذا كنتِ تتمرنين عادةً لمدة 60 دقيقة، يكفي 45 دقيقة فقط في رمضان.


قبل الإفطار بساعة ونصف 

إن ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة خلال هذا الوقت من اليوم مفيد، لأن الرياضة على معدة فارغة تعني حرق دهون أكثر.لكن أي تمرين يتم إجراؤه في هذا الوقت يجب أن يكون بسيطًا ويعتمد على تدريبات المقاومة، وعدد قليل من التكرارات والأوزان، والكثير من تمارين التمدد. يعد هذا أيضًا وقتًا مناسبًا للمشي السريع أو الركض الخفيف.

  ممارسة التمارين الخفيفة خلال اليوم مفيد-المصدرfreepik
                                                 ممارسة التمارين الخفيفة خلال اليوم مفيد-المصدرfreepik

قبل وجبة السحور


بالنسبة للأشخاص الذين يفضلون السهر، قد يكون أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية هو بين الساعة 11 مساءً و2 صباحًا، بعد أن يهضم طعام الإفطار ويستعيد جسمكِ ترطيبه بالكامل.

ما هي المدة المناسبة للتمارين الرياضية أثناء الصيام؟

إن المدة الموصى بها من التمارين أثناء الصيام تعتمد  على مستويات نشاطك البدني قبل شهر رمضان.
إذا كنتِ شخصًا غير نشيط بدنيًا ابدأي بتمارين منخفضة الشدة  وبطيئة. 
إذا كنتِ نشيطة بدنيًا وتمارسي الرياضة بانتظام يجب استمرار نفس مستويات النشاط البدني. لا يُنصح بزيادة وتيرة التمارين وشدتها ومدتها أثناء الصيام، استمعي دائمًا إلى جسدكِ وقومي بالتعديل وفقًا لذلك
نصائح لممارسة الرياضة في رمضان: 
رطبي جسمكِ لتعويض فقدان سوائل الجسم أثناء النشاط البدني أو ممارسة الرياضة أثناء الصيام. الترطيب الجيد ضروري أيضًا لجهاز المناعة، اشربي ما لا يقل عن 8-12 كوبًا من السوائل (حوالي 2 لتر) يوميًا بين الإفطار وحتى السحور. 
تجنبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين  الكافيين مدر للبول وقد يعرضك للجفاف. 

للمزيد ما رأيك الاطلاع على فوائد الزيتون الأخضر على مائدة الإفطار في رمضان

أضف تعليقا
المزيد من صحتك ورشاقتك في رمضان