لماذا يتغير لون البول أثناء الحمل ومتى يجب القلق؟


يعد التغير في لون البول أثناء الحمل من بين التغيرات الجسدية والعاطفية والهرمونية التي يتعرض لها الجسم خلال فترة الحمل. هناك العديد من العوامل التي قد تؤدي إلى تغير لون البول أثناء الحمل، لذلك، يجب على النساء الحوامل ملاحظة التغيرات في لون البول وإبلاغ  الطبيب إذا كان الأمر مثيرًا للقلق. 

قد يشير اللون الداكن للبول إلى الجفاف، لكن لا داعي للقلق إلا إذا كان البول مصحوبًا بنزيف أو ألم. ومن الأفضل استشارة الطبيب لأي توجيهات.
كما يجب مراقبة البول في كل فحص قبل الولادة. سيتم أخذ عينة البول واختبارها لحالات مثل تسمم الحمل، والتهابات المسالك البولية، ومرض السكري. 

ما هو لون البول الطبيعي؟

في حين أن لون البول يختلف من شخص لآخر، إلا أنه عادة ما يندرج تحت الطيف الأصفر (الأصفر الفاتح الشفاف إلى الأصفر الداكن قليلاً). إن مستويات الماء والطعام والأدوية وكذلك وجود الهيموجلوبين قد تؤثر على لون البول. البول الملون بشكل غير طبيعي غائما، داكنا، أو حتى أحمر. 

قد يعجبك هذا أيضًا:قائمة بأهم الخضراوات الضرورية لصحة الحامل والجنين

لماذا يتغير لون البول أثناء الحمل؟

هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى تغير لون البول لدى المرأة الحامل.

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تعاني الحامل-المصدرfreepik
                                             خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تعاني الحامل-المصدرfreepik

 الجفاف

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، تعاني الحامل من الغثيان والقيء، والذي يشار إليه أيضًا باسم القيء الحملي المفرط، ما يؤدي إلى الجفاف و خروج بول داكن اللون بكميات صغيرة. 


فيتامينات ومكملات ما قبل الولادة

تؤثر الفيتامينات والمكملات الغذائية المختلفة التي قد تتناولينها أثناء الحمل على الجهاز البولي وبالتالي تسبب البول الداكن. في حالة تناول جرعة زائدة من الفيتامينات أو المكملات الغذائية، يمكن أن يكون هناك دم في البول


 النظام الغذائي

التغيير في النظام الغذائي هو أول شيء تركزين عليه أثناء الحمل. بعض الفواكه والخضروات المحددة، مثل البنجر والهليون، تغير لون البول. 

اقرأي هذا أيضًا:أضرار مشروب الطاقة على الحامل


 التهابات المسالك البولية

النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية، تشمل علامات التهاب المسالك البولية كثرة التبول، وحرقان في أسفل البطن، ومرور الدم والمخاط في البول، وكلها تجعل البول ذو ألوان مختلفة. 

 أمراض الكلى

تقوم الكلى بتصفية وإخراج الفضلات من الجسم. أي التهابات أو خلل في الكلى قد يسبب بولًا داكن اللون.   

تقوم الكلى بتصفية وإخراج الفضلات من الجسم-المصدرfreeepik
                                      تقوم الكلى بتصفية وإخراج الفضلات من الجسم-المصدرfreeepik


 حصوات الكلى 

على الرغم من أنها حالة نادرة أثناء الحمل، إلا أن حصوات الكلى تتداخل مع الأداء الطبيعي للكلى وقد تسبب آلامًا في البطن ، والغثيان، والقيء مع ظهور الدم في البول.

متى يجب أن ترى الطبيب؟

استشيري طبيبكِ إذا رأيت تغيرًا مستمرًا في لون البول أو إذا كان هناك دم في البول، وألم شديد أثناء التبول، وكثرة التبول. قد يقوم طبيبكِ بفحص تاريخك الصحي ويوصي بإجراء تحليل للبول واختبارات الدم .

سيتحقق تحليل البول من خلايا الدم الحمراء والخلايا البيضاء ومستويات البروتين والبكتيريا ودرجة الحموضة البولية وأي جزيئات أخرى موجودة في البول من خلال اختبار الجاذبية النوعية للبول. يمكن أن تساعد اختبارات الدم في تحديد مستويات إنزيمات الكبد وعمل الكلى. ستوفر النتائج فكرة عن سبب حدوث تغيير في لون البول.

للمزيد تابعي اعراض الحمل خارج الرحم

المصدر: parenting 


 

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة