كيفية منع ظهور علامات التمدد أثناء الحمل.. إليك دليل شامل عنها

من المحتمل أنك لست غريبة على حقيقة أن علامات التمدد شائعة جدًا أثناء الحمل وبعده. لا يوجد شيء خاطىء على الإطلاق في علامات التمدد، لذا لا تقلقي إذا كنت قد حصلت بالفعل على بعض منها على طول الطريق. ومع ذلك، إذا كنت تتطلعين إلى تقليلها (أو علاج علامات التمدد الموجودة لديك بالفعل وتلاشيها)، فإليك بأفضل النصائح. قبل ذلك، تعلمي كل ما تحتاجين إلى معرفته حول كيفية منع علامات التمدد أثناء الحمل.


ما هي علامات التمدد؟

وفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، فإن علامات التمدد هي نوع من الندبات التي تحدث عندما ينكمش الجلد أو يتمدد بسرعة كبيرة. من المرجح أن تعاني من علامات التمدد أثناء طفرة النمو، أو الحمل، أو فترة فقدان الوزن أو زيادته بسرعة، أو وقت نمو العضلات السريع، مثل أثناء تدريب الأثقال.أما بالنسبة لكيفية عمل علامات التمدد علمياً، فإن الجلد يحتوي على بروتينات (تسمى الكولاجين والإيلاستين) تدعمه وتسمح له بالتمدد. ولكن عندما يتوسع الجلد أو يتمدد بسرعة كبيرة، يمكن أن تتمزق هذه البروتينات وقد تظهر علامات التمدد.
عندما تظهر علامات التمدد، قد يبدو الجلد أرق، أو قد تظهر علامات التمدد كخطوط مضغوطة على الجلد. اعتمادًا على لون البشرة أو مدة ظهور علامات التمدد، يمكن أن تظهر باللون الأحمر أو الأرجواني أو الفضي أو الأبيض أو الرمادي الداكن أو الأسود. في البشرة الفاتحة، عادةً ما تظهر باللون الأحمر في البداية ثم تتلاشى إلى اللون الأبيض أو الفاتح، وفي البشرة الداكنة، قد تبدأ داكنة جدًا أو مفرطة التصبغ ثم تتلاشى إلى لون بني فاتح.

لماذا تحدث علامات التمدد أثناء الحمل؟

علامات التمدد من أعراض الحمل الشائعة بسبب مزيج من تقلب مستويات الهرمونات وتمدد الجلد والوراثة. من المرجح أن تظهر خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، عندما يكون الجلد في أقصى حالات تمدده. خلال فترة الحمل، ينتج الجسم مستويات أعلى من الهرمونات، مثل الإستروجين والبروجستيرون، والتي يمكن أن تضعف مرونة الجلد وتجعله أكثر عرضة لعلامات التمدد. ولكن هذا ليس كل شيء: بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساهم زيادة الوزن أثناء الحمل في ظهور علامات التمدد، خاصة في المناطق التي يتمدد فيها الجلد أكثر من غيره، مثل البطن والثديين والوركين والفخذين.
يمكن أن تكون علامات التمدد وراثية، لذلك قد تكونين أيضًا أكثر عرضة للإصابة بها إذا كان أحد أفراد عائلتك يعاني من علامات التمدد وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.

هل يمكنك منع علامات التمدد؟


لا توجد طريقة لمنع ظهور علامات التمدد بنسبة 100% أثناء الحمل، ولكن يمكنك القيام ببعض الأشياء لتقليل احتمالية ظهورها، بالإضافة إلى تقليل ظهورها عند حدوثها. من الصعب أو المستحيل منع علامات التمدد أثناء الحمل، حيث أن 50-90٪ من جميع النساء الحوامل يعانين من شكل ما من أشكال علامات التمدد. وذلك لأن العوامل الأخرى المرتبطة بتطور علامات التمدد - بما في ذلك الوراثة، والتغيرات الهرمونية، ونوع الجلد، وحقيقة أن جلد البطن يجب أن يتمدد لإفساح المجال لطفلك الذي ينمو - كلها تؤثر على مدى ظهور علامات التمدد أم لا، وإلى أي درجة تتطور علامات التمدد. لحسن الحظ، لديك عدد من الخيارات لتقليل احتمالية ظهور علامات التمدد وتقليل ظهورها.

ننصحك هنا الاطلاع على  طرق علاج علامات التمدد الحمراء والبيضاء

كيفية منع علامات التمدد أثناء الحمل

  • حافظي على الترطيب: إن شرب الكثير من الماء يمكن أن يبقي بشرتك رطبة ولينة وناعمة، مما قد يقلل من احتمالية ظهور علامات التمدد. الحفاظ على بشرتك رطبة قدر الإمكان عن طريق شرب الكثير من السوائل، وتقليل الكافيين، والترطيب يمكن أن يساعد لأن الجلد الرطب أقل عرضة للكسر عندما تمتد.
  • استخدمي منتجات حمض الهيالورونيك: إن تطبيق منتج يحتوي على حمض الهيالورونيك قد يجعل علامات التمدد أقل وضوحًا، خاصة إذا قمت بذلك بعد وقت قصير من ظهور علامات التمدد. يمكن أن يكون لحمض الهيالورونيك تأثيرات مرطبة ومضادة للالتهابات على الجلد. باعتباره جزءا موجودًا بشكل طبيعي في الجلد، فهو مفيد في الشفاء والتوسيد، وكلاهما يمكن أن يفيد في عملية منع أو علاج علامات التمدد.
  • جربي الريتينويد: بعد الحمل، قد تساعد الرتينوئيدات في علاج علامات التمدد عن طريق تعزيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، بالإضافة إلى تسريع دوران الخلايا. ضعي في اعتبارك أن الرتينوئيدات ليست آمنة للاستخدام أثناء الحمل ويجب استخدامها بعد ذلك فقط. لا يُنصح باستخدامها أيضًا للبشرة الحساسة، لذا توخي الحذر وفكري في اختبارها على رقعة إذا لم تكوني متأكدة من كيفية تفاعل بشرتك.

صورة من Freepik

  • زيادة الوزن ببطء وثبات: غالبًا ما تحدث علامات التمدد أثناء الحمل لأن زيادة الوزن السريعة يمكن أن تتسبب في تمدد الجلد وتمزقه. قد يكون زيادة وزنك ببطء قدر الإمكان مفيدًا في تقليل علامات التمدد. قد يساعد اكتساب الوزن بمعدل ثابت في منع علامات التمدد عن طريق تقليل الضغط على الجلد، تحدثي مع طبيبك حول نطاق زيادة الوزن الصحي المناسب لحملك المحدد.
  • تمرني بانتظام: ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تساعد في تحسين الدورة الدموية وتعزيز صحة الجلد. قد تساعدك التمارين الرياضية أيضًا في الحفاظ على وزن صحي وتجنب زيادة الوزن السريعة بشكل خاص، مما قد يحمي من ظهور علامات التمدد. 
  • جربي الوخز بالإبر الدقيقة Microneedling: إذا كنت تتطلعين إلى تقليل ظهور علامات التمدد الموجودة، فإن الوخز بالإبر الدقيقة يعد خيارًا رائعًا. تعمل الوخز بالإبر الدقيقة عن طريق تحفيز الجلد لإنتاج المزيد من الكولاجين والإيلاستين، والذي بدوره يمكنه إصلاح بعض التمزقات التي يمكن أن تحدث أثناء الحمل. من المحتمل أنك ستحتاجين إلى بعض الجلسات قبل أن تصبح النتائج ملحوظة.

اذا اعجبك هذا الموضوع ما رأيك أيضا الاطلاع على  خلطات تخفي علامات التمدد الناتجة عن الحمل والولادة

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة