المصممة جيهان الحرازي... لا يوجد مفهوم علامة تجاريه اولى

جيهان الحرازي مصممة مجوهرات سعودية، رائده أعمال وصاحبة العلامة التجارية "جيمار" التي  تأسست عام 2019. هي حاصلة على بكالوريوس علوم الحاسب الآلي من جامعة الملك عبد العزيزفي  جده بدرجة عالية.  نشأت في مدينه جده والطائف،  بين أسره قدمت لها كل الدعم متأثرة بشخصية والدها العصامية والناجحة في مجال الأعمال والعقارات ، كذلك شخصية والرتها  المرموقة القيادية والمتميزة في مجال التعليم وتربية الأجيال. كما  أصبحت "جيهان" جزء من برنامج أفضل 100 براند سعودي لفئة المجوهرات تحت هيئة الأزياء ووزارة الثقافة. 


•    حدثينا أكثر عن حياتك؟
انتقلت من الإقامة في مدينة جده الي الخبر. بدأ مشواري في عالم التصميم بتصميم الملابس حيث أطلقت مجموعة من الملابس التراثية بلمسات عصريه . بعدها جذبني عالم المجوهرات لما يحتويه من تحديات وجمالية واتجهت الي دراسة تصميم المجوهرات وشاركت في بداية مشواري الإبداعي بمسابقات لتصميم المجوهرات منظمه من مركز إثراء المعرفة في مدينة الخبر ،  ونالت فيها تصاميمي على الإعجاب والتميز. بعدها التحقت بعدة دبلومات في تصميم المجوهرات بجانب اهتمامي بدورات تنمية الذات والقدرات الشخصية الذي مكنتي من نفسي كمصممة ان عالم التصميم لا يوجد لديه حدود في الإبداع والتميز .


•    لماذا اتجهتَ إلى عالم التصميم؟ وما الكامن خلف هذا الخيار؟
اتجهت الي تصميم المجوهرات مبدئيا بسبب اهتمامي بكل شيء جميل ومختلف وتذوقي للأشياء الفنية والتي فيها إبداع وإتقان . أخترت مجال المجوهرات بسبب الجمال والدقة التي تتعلق في هذا المجال والتحدي. كما  أحببت التحدي الذي يوجد فيه والشعور بالقدرة على إخراج قطع جميلة فنيه متميزة.  بعد المرور بهذه التحديات اصدرت اول قطعه تصميم منفرد وراقيه لخاتم صممته خصيصاً لابنتي العزيزة والغاليةظنو كان جزء من مجموعة المسافة distance.  بعدها قررت الدخول الي هذا المجال الثري من جميع النواحي.


•    ما هي أبرز التحديات التي واجهتكَ كمصمِّمة مجوهرات؟ وكيف تغلبتَ عليها؟
من التحديات التي واجهتني كمصممة تصنيع القطع بجوده عالية وتغلبت عليها  هي  اختيار تصاميم minmilist بسيطة وواضحة في بداية مشواري.كنت أشرف بشكل شخصي على صناعة المجوهرات التي أقوم بتصميمها، لأضمن تقديمها بأفضل جودة وأجمل صورة لعشاق المجوهرات المميزة بعد ذلك واصلت مجال البحث عن أفضل المصانع في تصنيع المجوهرات حتى تصل قطعي بالإتقان والجمال الفني الذي أتطلع اليه كعلامة تجارية لمجوهرات سعودية في طريقها إلى العالمية. 

•    ما هو النمط الذي تعتمديه في التصميم؟
 أحب ان اتبع طريقة مبتكره وجديدة في مجال المجوهرات، سواء بما يتعلق بالتصاميم او الإلهامات خلف القطع التي تميل الي الشكل الهندسي بزوايا واضحة وتصاميم بسيطة حتى لو كانت تحتوي على كميات من الألماس أو الاحجار, مجوهرات "جيمار" تتبني فكره تفريغ القطع واختزالها بشكل واضح والمسافات بين القطع التي تتضح في أغلب القطع المصممة،  فتظهر بشكل واضح وبسيط تحاكي المراءة العصرية.


•    من أين تستمدين إلهامك في التصميم؟
أستمدّ الهامي أولًا من أراضي المملكة العربية السعودية.  فبين سماء المملكة وصحرائها وجبالها وبحورها الزرقاء عالم ابداعي لا منتهي يقف خلف كل قطعه. أما  مصدر الهامي الآخر فهة "المرأة".  فأستمد إلهامي من شخصي كإمراه.  كل قطعه ورائها قصة ومصدر إلهام وهي محصول تراكمي.


•    هل هناك من طقوس معينة تفضِّلي التصميم في وجودها؟
لا يوجد طقوس معينه لي عند تصميم المجوهرات . الالهام للقطع هو من داخل شخصي كأنثى ومن كوني جزء من وطن عظيم وجميل ومليء بالإبداعات.  فالإلهام عندي يأتي عندما تكون فيها مشاعري قوية  وأصمم قطعتي وأرسمها من مخيلتي..


•    كيف تختاري الأدوات في تصميماتك؟ وما الحَجَر الذي تفضِّله؟
 الأدوات شيء مهم في تصميم المجوهرات ولايقتصر فقط علي الرسم لاكن أيضاً علي المعرفة بنوعية المعادن المستخدمة وكيفية اظهار التصميم من خلالها بطريقة مناسبه من حيث لون المعدن كالذهب بجميع ألوانه وانعكاساته كذلك معرفة أنواع الأحجار الكريمة والتعامل معها حسب نوعها وطبيعتها أفضل التصميم اليدوي بالرسم باليد معدن الذهب طبعاً جزء اساسي في تصاميمي ومن الاحجار المفضلة لدي الالماس الروبي والزفير بكل ألوانه حجر الاونيكس الاسود وقشور اللؤلؤ الابيض وحجر الفيروز الأزرق بالإضافة الى حجر الملاكيت الأخضر بسبب لونه الجميل والمرتبط بوطني له مكانه خاصة فجميع هذه الاحجار بألوانها وجمالها تحمل معها ذكريات مستوحاة من جمال المملكة وطبيعتها. 


•    ما هي قطعتك المفضلة عند تصميم المجوهرات؟
من اقرب القطع الي قلبي شخصيا تصميم الجبل mountain والمستوحى من جبال الهدا الطائف . فالجبل يمثل رمز الشموخ والقوه وارتباط القطعة بمفهوم قوة المراءة الحقيقية.  فالقطعة تحتوي علي كميه حجر الروبي بطريقة أخاذة وقطع أخرى من نفس التصميم بقطع الزفير الأصفر. قوة الالوان تعبر عن قوة المرأة . وارتداء هذه الأحجار مصاغه بطريقة مستقيمه علي قطعة ذهب دائريه مليئة بالألماس بينها مسافات لتمثل طريق الهدا وطريق المرأة في الحياة وقدره المرأة علي ربط الحاضر والماضي والمستقبل، بالرغم من المسافات الموجودة في القطعة والتي ترمز للتحديات التي تواجهها المرأة للحفاظ علي كيانها واحتوائها عاطفياً لمن حولها .


•    ما الوقت المستغرَق لإعداد كولكشن جديد وإنهائها؟
يستغرق تصميم القطع وتنفيذ كوليكشن كامل ابتداء من الإلهام والفكرة وتحويلها الى عالم الواقع وإنتهاءً بالتنفيذ تقريباً ٣ أشهر.


•    ما هي العلامة التجارية الأولى في نظرك؟ 
لا يوجد مفهوم علامة تجاريه اولى لأنه يعتمد علي ذوقك ورأيك كمصمم او مشتري.  هناك علامات كثيره رائده في المجال العالمي. بالنسبة لي علامة ميسيكا   " messika "للمجوهرات من علاماتي المفضلة.  


•    واخيرا كيف يمكن لقراء مجلة سيدتي متابعة جديدك والحصول على تصاميمك؟
يمكنهم متابعة تصاميمي من خلال صفحة الانستغرام @jimar_jewellery     اومن خلال الموقع الإلكتروني www.jimar-jewellery.com

أضف تعليقا
المزيد من مجوهرات