تقرير: تأثير قوي للسعودية في السينما الإقليمية هذا العام

سلط تقرير عالمي الضوء على الطفرة الكبيرة التي تمر بها السينما السعودية، خلال الفترة الحالية، مشيرًا إلى أن المملكة، باتت تتمتع بتأثير قوي في السينما الإقليمية هذا العام، من المساهمة في الإنتاج المشترك، أو من خلال دعم العديد من الأعمال لصانعي الأفلام العرب.

وأشار التقرير إلى أن تأثير المملكة القوي في السينما الإقليمية هذا العام، يتمثل في مساهمتها بنسبة كبيرة من الأموال في الإنتاج المشترك أو دعم العديد من الأعمال لصانعي الأفلام العرب، ما أدى بدوره إلى زيادة ملحوظة في عدد المخرجين السعوديين، فضلًا عن حقيقة أن صندوق البحر الأحمر التابع لـ«مهرجان البحر الأحمر» هو المسؤول عن جلب المزيد من التمويل للأفلام المحلية.

وأوضح التقرير أنه من المزمع أيضًا تقديم «مهرجان تورونتو السينمائي الدولي» العرض الأول لثلاثة أفلام من المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى عدد من الأفلام العربية التي تم عرضها في مهرجان كان وفينيسيا.

إيرادات السينما السعودية تتجاوز 3 مليار ريال

في المقابل، كشفت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع أن إيرادات السينما السعودية كانت الأعلى على مستوى المنطقة، حيث بلغت الإيرادات أكثر من 3 مليار ريال.

وأوضحت الهيئة إن التذاكر المباعة تجاوزت 51 مليون تذكرة، وتجاوز عدد الشاشات 620 شاشة، وأكثر من 69 دارًا للسينما، وتخطى عدد المقاعد 64 ألف مقعد.

وأشارت إلى أنها غطت أكثر من عشرين مدينة وبلغ عدد المشغلين أكثر من سبعة، وتجاوز عدد الأفلام السعودية المعروضة 33 فيلمًا.

وذكرت الهيئة أن فيلم «top gun: maverick»، كان الأعلى تحقيقًا للإيرادات في السينما السعودية، بأكثر من 1.2 مليون تذكرة مباعة، وإيرادات دخل تجاوزت 84 مليون ريال.

إذا أعجبكِ هذا الموضوع يمكنكِ الإطلاع على تعرف على إيرادات السينما المصرية هذا الأسبوع

أضف تعليقا
المزيد من سينما وتلفزيون