تقنيّات تجميليّة حديثة لتجديد شباب اليدين

بعد الوجه، اليدان هما أكثر ما يكشف عمرك الحقيقي. فجلد اليدين هشّ وقد يشيخ بشكل أسرع من الوجه. كيف يمكن إذن تجديد شباب اليدين؟ وكيف يمكن استعادة جودة الجلد وإخفاء بقع الشيخوخة، أو تخفيف العروق الواضحة؟ ما هي التقنيات الطبّية التجميلية لتجديد شباب اليدين؟

هل تشيخ اليدان مثل بشرة الوجه والعنق؟

اليدان تشيخان بنفس سرعة شيخوخة العنق، وأحياناً أسرع مما يشيخ الوجه. فهما معرّضتان بشكل دائم لعوامل الطقس مثل البرودة وأشعّة الشمس والرياح، وكذلك الماء والمنتجات الكيميائية والتلوّث والجراثيم المعدية والاحتكاك...

وتعتبر اليدان ضعيفتين بشكل خاصّ بسبب الاعتداءات المستمرّة التي تقلّل إفراز الطبقة الدهنية المائية الواقية، وبسبب تعرّضهما إلى البرودة التي تقلّل إفراز الغدد الدهنية.

وبعد سن الأربعين، يصبح الجلد أرقّ وتظهر البقع الأولى، وتكون أكثر عدداً على اليدين. ثمّ تبدأ الأوردة والعروق بالظهور بعد سنّ الخمسين، بينما تذوب العضلات وتبرز العظام التحتية. في آخر الأمر تفقد البشرة مرونتها وتتجعّد.

أيّ عناية وعلاج ضدّ شيخوخة اليدين؟

بما أنّ اليدان هما الجزء من الجسم الذي نراه أكثر من غيره، ويلاحظه الآخرون أيضاً، يجب عليك أن توليهما اهتماماً وعناية فائقة. كما أنّ هناك تقنيات تجميليّة متعدّدة تهدف إلى تجديد شباب اليدين.

 

إقرئي أيضاً: اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

إزالة بقع الشيخوخة من على اليدين

يمكن استخدام العديد من تقنيات الطبّ التجميلي لتخفيف أو إزالة بقع الشيخوخة. والتقنيات الثلاث التاليّة تؤدّي إلى تشكل تكتّلات متقشّرة تسقط بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

1- الليزر الصبغي

يستهدف الليزر الصبغي على وجه التحديد صباغ الميلانين ويدمّر المناطق الملوّنة. ويجب أن تكون بقع الشيخوخة ملوّنة جدّاً في البداية. هذا علماً أنّ البقع الفاتحة جدّاً تتطلّب نوعاً آخر من العلاج. ويجب الحذر، لأنّه لا ينصح باستخدام الليزر الصبغي للبشرة التي تعرّضت إلى التسمير، لأنّه قد يحرقها أكثر.

2- العلاج بالتبريد

يتمّ تدمير البقع بفعل البرودة عن طريق وضع الآزوت السائل. وتتطلّب مدّة وشدّة العلاج إلماماً جيّداً بهذه الطريقة، بحيث لا يتمّ الإضرار بالأنسجة التحتية أو التسبّب بالندوب.

3- التقشير بحمض الخليك ثلاثي الكلور

يتمّ وضع حمض الخليك ثلاثي الكلور بشكل متتالٍ إلى أن تبيضّ المنطقة المعالجة.

صقل أو تمليس جلد اليدين

1-ليزر Fractional CO2 Laser

يحفّز كشط الجلد تجدّد الخلايا الجلدية، وبالتالي بعد 3 جلسات في المتوسّط، يتجدّد شباب الجلد بصورة كافية.

2- علاج الميزو Mesolift

تتضمّن هذه الطريقة توفير العناصر الأساسية موضعيّاً لتنشيط الخلايا الليفية (الفيتامينات، المعادن، حمض الهيالورونيك) لتحسين مظهر الجلد. يجب إجراء عدّة جلسات (3 إلى 5 جلسات يفصل بينها 3 أسابيع).

تخفيف العروق والأوتار

يمكن تخفيف بروز العروق والأوتار والعظام في اليدين عن طريق استعادة حجم عظام اليدين. ولهذا الغرض، يعطي حقن منتجات الملء نتائج جيدة، مع استعادة مرونة وسلاسة الجلد. مدّة حياة منتجات الملء هذه (حمض الهيالورونيك، هيدروكسيباتيت الكالسيوم) هي حوالي 18 شهر.

 

إقرئي أيضاً: خطوات لملمس ناعم لليدين وبياض ناصع

إقرئي أيضاً: أفضل الطرق لمنع تشقق اليدين وتقصّف الأظافر

إقرئي أيضاً: خلطات لتدليل اليدين

أضف تعليقا
المزيد من طب تجميلي