زيوت طبيعيَّة تخلصك من تورُّم القدمين؟

يحدث تورُّم القدمين نتيجة لأسباب عديدة منها الطبيعيَّة كالتعب والإرهاق، والسلوكيَّة كالوقوف لساعات طويلة، والمرضيَّة نتيجة دوالي الساقين أو تعرضهما لأينوع من أنواع الالتهابات وغيرها من الأسباب.

«الجميلة» تطلعك كيف تعالجين هذه التورمات من خلال الزيوت التالية.

 

·  أسباب تورم القدمين:

ـ تعرض القدم لإصابة أو التواء ناتج من ارتطام بشيء ثقيل.

ـ تناول الموالح والمخللات بشكل كبير.

ـ استخدام بعض الأدوية كمضادات الاكتئاب، وحبوب منع الحمل، وأدوية السكري، والستيرويدات.

ـ زيادة الوزن ما يؤدي إلى تعب القدمين، وتورمهما بسبب مرض السكري.

ـ بسبب اقتراب موعد الدورة الشهريَّة.

 

· زيوت طبيعيَّة مفيدة في علاج تورّم القدمين

     

زيت الخردل:

ليس هناك شيء مهدئ أكثر من التدليك اللطيف مع بعض الزيت الحار. لذلك استخدمي زيت الخردل في حركات دائريَّة لطيفة على الجزء المصاب من الجسم، لتحفيز تدفق الدم ما يساعد على خروج الماء الزائد من الأنسجة اللينة، ويمكنك أيضاً إضافة ملعقتين من الزيت في كوب من الماء الدافئ وتطبيق المياه على جسمك.

 

- استخدام زيت الليمون العطري:

انقعي قدميك في وعاء يحتوي على الماء الدافئ مع بضع قطرات من زيت الليمون العطري أو اخلطي القليل من زيت الزيتون مع قطرات من زيت الليمون ودلكي قدميك وكاحليك باستخدام الخليط مع مراعاة أن يكون التدليك في حركات دائريَّة متجهة إلى الأعلى.

 

إقرئي ايضاً: تدليك مثالي لتورّم القدمين طبّقيه بنفسك

 

- زيت البابونج:

يحتوي زيت البابونج على مضاد الالتهاب الأزولين، الذي يعمل أيضاً على علاج الالتهاب الناتج عن لدغات الحشرات. لذا ما عليك سوى وضع قطرة أو قطرتين من زيت البابونج على المنطقة المصابة أو على قدميك لدى تورمهما وتدليكهما بلطف حتى تمتصه بشرتك، ويمكنك أيضاً وضع نقطتين من زيت البابونج على منشفة مبللة ثم وضع هذه الأخيرة على قدميك.

 

- زيت شجرة الشاي:

لزيت الشاي خصائص ومميِّزات كثيرة تجعله عنصراً طبيعياً فعالاً في علاج القشرة والبثور على البشرة، وللتخلص من الفطريات والبكتيريا والفيروسات، ومن أهم خصائصه علاج تورمات الأقدام ويمكنك استخدام هذا الزيت بطريقة مباشرة على قدميك. لذا ضعي على يدك بضع قطرات من زيت شجرة الشاي ودلّكي قدميك بها لمرَّتين على الأقل في اليوم الواحد لكي تتعافي بشكل أسرع.

 

- زيت اللافندر:

بالإضافة إلى رائحته العطرة، لزيت اللافندر قدرة على تخفيف تورمات الأقدام وإزالتها. لذا ومن أجل الحصول على نتائج سريعة دلّكي قدميك بواسطة هذا الزيت مرَّتين على الأقل في النهار.

 

·نصائح لتفادي تورم القدمين

ـ منقوع الملح: من الطرق القديمة، لكنَّها علاج فعَّال، وتتم بوضع كميَّة من الملح في لترين من الماء في وعاء عميق ومن ثمَّ غمر القدمين بالوعاء لمدَّة نصف ساعة مع التدليك.

ـ رفع القدمين للأعلى: وذلك بوضع مخدَّة تحت القدمين ورفعهما مساويتين لمستوى الرأس.

ـ شرب كميات كبيرة من الماء تزيد عن لترين، فذلك ينشط الدورة الدمويَّة في الجسم ويحرِّك الأملاح المتراكمة في القدمين ويخرجها عبر الكلى بشكل بول.

ـ إراحة القدمين من المشي بين حين وآخر، والابتعاد عن المشي لمدَّة تزيد عن ساعتين متواصلتين.

ـ الابتعاد عن تناول الأملاح والمخللات وجعل الملح في الطعام غير ظاهر النكهة.

ـ استخدام جوارب الضغط: تتوفر هذه الجوارب في الصيدليات، وهي مخصصة بالأساس لعلاج دوالي الساقين، إذ تعمل هذه الجوارب على التخلص من تورم القدمين في خلال ساعات، ويفضل استخدام الأنواع الطويلة التي تغطي معظم الساق.

ـ ممارسة رياضة اليوغا: التي أظهرت نتائج مبهرة في العلاج.

ـ تناول أقراص ومكملات المغنسيوم، فأحد أسباب تورم القدمين نقص في المغنيسيوم ويجب استخدامها بعد استشارة الطبيب.

 

إقرئي ايضاً: العناية بالقدمين.. نصائح صحية، اتّبعيها

إقرئي ايضاً: طرق العناية بالقدمين الجافتين

إقرئي ايضاً: تمارين لصحة القدمين

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية