جهاز الليزر المنزلي لإزالة الشعر..هل هو فعّال؟

هل ينصح بالليزر لإزالة الشعر غير المرغوب به الذي يظهر في أماكن غير مناسبة والغزير جداً أو الواضح جداً؟

ما هو مبدأ إزالة الشعر بالليزر؟

 

اقرئي أيضاً إزالة الشعر بالليزر ..ما هي مخاطره؟

 

اعلمي أن الشعر ينمو على شكل دفعات ولإزالة الشعر، من الضروري إهلاك كل دفعة، وهذا يستغرق بعض الوقت (من الضروري إجراء عدة جلسات متباعدة لإزالة الشعر).

 

نمو الشعر مع التقدم في العمر

يقل الشعر لدى النساء أكثر فأكثر ابتداء من  عمر 25 عام، وهو اتجاه يستمر حتى نهاية الحياة.

ولكن على مستوى الوجه، تحدث ظاهرة معاكسة حيث يزيد الشعر ابتداءً من الأربعينيات، خاصة حول الفم. والسبب هو الهرمونات.

ويقل الشعر لدى الرجال أيضا مع التقدم في العمر، خاصة على الذراعين والساقين. وفي المقابل، يزيد الشعر حتى 40-50 عام على الظهر والكتفين والجذع.

 

الاستنتاج

بالتالي، حين يتم تدمير الشعر لدى النساء، لا ينمو ثانية (باستثناء إذا حدث مشكلة هرمونية على سبيل المثال). ولدى الرجال، لا يعود للنمو مرة أخرى، إلا على الظهر والجذع، وتحديداً في أماكن لم يكن فيها الشعر موجوداً أبداً.

للقضاء على الشعر في جميع الأماكن، فإن إزالة الشعر بالليزر هو العلاج الأكثر فعالية (أكثر فعالية من الضوء النابض مثلا).

 

 جهاز الليزر المنزلي لإزالة الشعر

يمكن شراء أجهزة ليزر للاستخدام الشخصي لإزالة الشعر في المنزل. ولكن انتبهي، قد يكون استخدامها خطيراً. في الواقع، على الرغم أنها فعالة في المناطق التي يقل فيها الشعر، إلا أنها قد تجعل الشعر أقوى وتحفز نمو الشعر في المناطق التي يزيد فيها الشعر.

 

وأكبر المخاطر المتعلقة بهذه الأجهزة تتعلق بإزالة شعر الوجه وهالة الثدي للنساء، وإزالة شعر الكتفين والظهر والأذن والجذع للرجال.

والسبب في كونها تحفز نمو الشعر هو أنها ليست قوية بما فيه الكفاية، والنتيجة أنها تتلف الشعر بدلاً من إزالته، مما يقويه.

 

وقد واجه اختصاصيو التجميل هذه المشكلة. وفي الواقع، بما أنهم ليسوا أطباء، لم يتمكنوا من الحصول على ليزر قوي بما فيه الكفاية. وجميع أنواع الليزر غير القوية قد تحفّز نمو الشعر بدلاً من القضاء عليه. ولهذا منذ تموز/ يوليو 2008، أصبح من غير الممكن ممارسة إزالة الشعر بالليزر إلا من قبل طبيب أو ممرضة مدربة تحت إشراف الطبيب.

 

كيف يعمل الليزر لإزالة الشعر؟

الحرارة التي ينتجها الليزر هي التي تدمر جذور الشعر. وليزر إزالة الشعر له طول موجي يمتصه الشعر البني، لذا ينتج الطاقة حين يواجه اللون البني. وهكذا يدمر الشعرة من الجذور حيث يتركز الصباغ.

مع ذلك، لا يعمل الليزر على الشعر الأبيض أو الأشقر أو الشفاف أو الأحمر أو على الزغب (الشعر الخفيف).

 

يجب ملاحظة أيضاً أنه على الرغم أن الجلد يمتص ليزر أقل 30 مرة من بصيلة الشعر، إلا أنه لا يجب أن يكون مليئاً بالميلانين عند السطح (تكون هذه هي الحالة حين تكتسبين اللون البرونزي بسبب الشمس حيث أن البشرة الداكنة تحتوي على ميلانين عميق)، وهو الصباغ الذي يلون الجلد، وذلك خوفاً من إحراقه. لذا لا ينبعي إزالة الشعر من البشرة التي اكتسبت اللون البرونزي. بالنسبة للبشرة الداكنة أو المختلطة الأعراق أو السوداء، يمكن استخدام ليزر Yag الخاص بهذه الأنواع من البشرة.

 

في النهاية، المرشحة الأفضل لإزالة الشعر بالليزر هي ذات البشرة البيضاء والشعر البني، وفي ظل هذه الظروف يتم الحصول على أفضل النتائج.

 

اقرئي أيضاً

خطوات لإبطين أكثر ليونة عند إزالة الشعر

آخر تقنيّات إزالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر الزائد من الوجه في خلطة

أضف تعليقا
المزيد من طب تجميلي