أفضل طرق فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية دون التأثير عليه

تعد الرضاعة الطبيعية هي حلقة الوصل الأقوى والأهم بين الأم ومولودها، فهي لا تقتصر على التغذية فقط بل هي علاقة خاصة وتجربة عاطفية تجمع بين الأم وطفلها طوال اليوم؛ لذلك ينصح الأطباء بعدم الفطام قبل أن يتم الطفل عاماً ونصف العام على الأقل؛ كي يحصل جسم الطفل على ما يحتاجه من أجسام مضادة وفوائد من لبن الأم، ولا تتأثر نفسيته أو مشاعره بشكل سلبي نتيجة الفطام.

ويشعر الطفل عادة بالحزن عند بدء الفطام ويبكي باستمرار، وقد ترتفع درجة حرارته خاصة إذا تم الفطام بشكل مفاجئ، لذلك يجب على الأم أن تفطم الطفل تدريجياً بعد أن يتم عامه الأول، وفيما يلي بعض طرق الفطام التي يمكن للأمهات اتباعها؛ كي تمر تلك المرحلة بسلام، دون أن يتأثر الطفل نفسياً:

اقرئي أيضًا : 4 مخاطر غير متوقعة لحقن الكالسيوم وفيتامين د

1-قللي عدد مرات الرضاعة الطبيعية خلال اليوم مع تقليل الوقت المخصص للرضاعة، وإذا شعر الطفل بالجوع فقدمي له أكلات أخرى مثل الأرز المسلوق مع وجبة خضار مسلوقة ومهروسة، أو الحليب الصناعي.

2-توقفى عن إرضاع الطفل قبل النوم، وإذا كان معتاداً على ذلك فيمكن التغلب على هذه العادة بتغيير عادات الطفل قبل النوم مثل منحه حماماً دافئاً أو المشي به أو الغناء له؛ لمساعدته على الاستغراق في النوم.

3- لا تفطمي الطفل في الصيف؛ حتى لا يصاب بالنزلات المعوية، كما يجب أن تكون صحة الطفل جيدة ولا يعاني من أية أمراض قبل البدء في الفطام.

4- احرصي خلال مرحلة الفطام على عدم ارتداء ملابس مفتوحة من الصدر لمساعدة الطفل على نسيان الرضاعة.

اقرئي أيضًا : أشهر أعراض مرض فرط الحركة، وأسبابه وعلاجه عند الأطفال

5-أحضري الألعاب والهدايا لتشتيت انتباه الطفل عن الرضاعة، وكلما أراد الرضاعة أعطيه اللعبة.

6- لا تتوقفي عن الرضاعة بشكل مفاجئ؛ كي لا يحتقن الثدي أو تصابي بالتهابات مؤلمة به فضلاً عن أضراره النفسية للطفل.

7-نوّعي في أطعمة الطفل واجعلي شكل الطبق محببًا له لتشجيع الطفل على تناول الطعام ونسيان الرضاعة الطبيعية لبعض الوقت.

8- لا تبتعدي عن الطفل كثيراً خلال هذه الفترة وضميه بين الحين والآخر، وأشعريه بحنانك؛ حتى لا يفتقد ذلك الشعور بترك الرضاعة الطبيعية، كما يجب أن تتفرغي تماماً لرعايته خلال أسبوع الفطام؛ حتى لا يشعر الطفل بالإهمال.

اقرئي أيضًا : أشهر 10 أمراض تصيب الرضع في عامهم الأول.. تعرفي عليها

9-قبل إتمامه العامين، قللي من الرضعات الطبيعية إلى مرتين يوميًا لمدة أسبوع، ثم مرة يوميًا لمدة ثلاثة أيام ثم يوماً بعد يوم، ثم أوقفي الرضاعة.

ويفضل أن يكون الطعام متوازنًا أي ألا يكون سائلاً أو جامدًا خلال فترة الفطام مثل (زبادي بقطع الفاكهة الطبيعية- بسكويت باللبن وموزة مهروسة- شوربة عدس بالخضروات والدجاج مضروبة بالخلاط- بطاطس مهروسة مع شوربة لسان عصفور بقطع الدجاج الصغيرة).

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية