كل ما لا تعرفينه عن الصفراء عند الطفل، وكيفية علاجها

الصفراء هي تغيّر في لون جلد الطفل أو بياض العين، إلى اللون الأصفر، نتيجة تكسير كريات الدم، ويظهر الاصفرار على الطفل في حالة ارتفاع نسبة البيليروبين أكثر من 5 مجم، وتقدم لك «الجميلة» أنواع الصفراء، وكيفية علاجها عند الأطفال.

أنواع وأسباب مشكلة الاصفرار:
- الصفراء الفسيولوجية

هي الصفراء الطبيعية، وتحدث عند معظم الأطفال حديثي الولادة؛ نتيجة عدم نضوج أنزيمات الكبد، وتستمر لمدة عشرة أيام أو أسبوعين، ولا تتعدى نسبتها «12mg/dl»، ولا مشاكل فيها، وحلها هو الرضاعة الطبيعية، وإعطاء سوائل إذا كان لبن الأم غير كافٍ.
- الصفراء المرضية
تحدث نتيجة تكسير الدم عند الطفل؛ لعدم توافق فصيلة دم الطفل مع دم الأم؛ مما يعرض الطفل لنزيف داخلي، وبالتالي نكتشف الحالة مبكرًا؛ ليتم علاجها في الوقت المناسب؛ لتجنب حدوث مضاعفات، كما توجد أمراض أخرى، مثل: مرض انحلال الدم.
- الصفراء الناتجة عن لبن الأم
وهي تحدث غالبًا متأخرًا بعد الأسبوع الأول، ولكن نشخصها بالاستبعاد، أي بعد عمل كل الفحوصات واستبعاد الأسباب الأخرى، وهناك أيضًا أمراض وراثية ترفع من نسبة الصفراء غير المباشرة.

علاج مشكلة الصفراء عند الأطفال الرضع:
- في حالات الصفراء الخفيفة

وهي التي لا يتعدى مستوى البيليروبين 12 مجم، لا يحتاج الطفل لأي علاج سوى الحرص على إرضاع الطفل بشكل جيد؛ كي لا يتعرض للجفاف، أو العلاج بالضوء عن طريق لمبات خاصة، لها طول موجي معين، تقوم بتحويل مادة الصفراء إلى شكل مختلف، يسهل على الجسم التخلص منه، ولا يصل إلى خلايا المخ، وهذا الضوء يكون عالي الكثافة من خلال ضوء أزرق مختلف تمامًا عن الضوء الموجود في بيوتنا؛ فهو ليس ضوءًا أزرق، كما أن كثافته أيضًا قليلة.
- الصفراء المرتفعة
تحتاج إلى عملية تغيير الدم، إذا تم العلاج، غالبًا لا تعود مرة أخرى، إلا في الحالات الناتجة عن أسباب وراثية، أو أن يكون الطفل قد خرج مبكرًا، ولم يستكمل المدة الكافية للعلاج.

اقرئي أيضا:

مأكولات تصيب طفلك بالعصبية والتوتر ابتعدي عنها

نصائح للأم لتغيير سلوك الطفل السلبي
أعراض انتفاخ البطن عند الطفل وطرق علاجه

 

 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية