نصائح لاختيار السوشي القليل السعرات الحرارية

يتميّز الطعام الياباني أو ما يُسمى الـ "سوشي" بغناه بالبروتيين. وقد تتحوّل إلى وجبة غداء أو عشاء عالية الـ"كربوهيدرات" والسعرات الحرارية لتصل إلى ما يتراوح بين 150 إلى 600 سعرة حرارية لكل قطعة (حوالي 6 قطع) إذا أسأت اختيار الصنوف الصحية. وفي هذا الإطار، اختصاصية التغذية لانا الزيلع تطلعنا على أبرز النصائح عند تناول السوشي، بعيداً عن اكتساب السعرات الحرارية العالية:
1- انتبهي إلى كمية التمبورا المتناولة أي لفائف الجمبري المقلي المقرمش الغنية بالسعرات الحرارية والصوديوم.
2- اطلبي الأرز البني، علماً بأن أرز السوشي التقليدي يتكوّن من السكر وخل الأرز؛ إذ يحتوي كل كوب من الأرز المطبوخ ما يعادل ملعقة من السكر.
أرز السوشي الأبيض غني بالـ"كربوهيدرات" البسيطة، لذا فهو ليس الخيار الأصح إذ يهضم بسرعة ويؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم والشعور بالجوع بعد فترة قصيرة من تناول الطعام. أمّا الأرز البني فهو أغنى بالألياف، مما يجعله أكثر إشباعاً من الأرز الأبيض.
3- تجنبي الترياكي والصلصات الحارة، على الرغم من أنها ستقوم بإضافة نكهة للفائف السوشي إلا أن الصلصات والتوابل، الغنية بالمايونيز عالية الدهون والسكر. لذا، انتقي الوسابي (إذا كنت تتقبّلين الحار) وذلك لأن استهلاك الوسابي -كما تبيّن- يحدّ من خطر السرطان، ويقوم بتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية ويساعد في عملية الهضم!
4- لا تغمسي قطعة السوشي تماماً في صلصة الصويا حتى تلك قليلة الصوديوم.
5- انتبهي إلى حجم الحصّة، علماً بأن خسارة الوزن تعتمد أيضاً على كمية الأكل. إذ يمكن أن يكون الإكثار من السوشي سهلاً لتدركي بعد فوات الأوان أنك قد أفرطت! لذا، تناولي الطعام ببطء وتمتعي بالسوشي وتوقفي قبل الشبع.
6- أعدّي السوشي منزلياً، بهدف التحكم بمقدار ونوع المكونات، إضافة إلى التحكم في كمية الأرز والسكر والإكثار من الخضراوات.
7- اختيار لفائف دون عصي سرطان البحر "سوريمي،" وتعني "اللحم المفروم" وهي عبارة عن عجينة السمك الأبيض مع النشاء المضاف والنكهات الاصطناعية، والألوان، والصوديوم، أي نسخة من الهوت الدوغ السيئ.
8- اختاري الساشيمي أي السمك النيء دون الأرز، فهي غنية بالبروتين وأوميغا 3. كما أن طلب الساشيمي يجنبك كميات كبيرة من الكربوهيدرات.

أفضل خيارات السوشي:
1- السمك الطازج الساشيمي النيء.
2- لفائف الخضراوات، مثل: الخيار والهليون أو الأفوكادو.
3- لفائف الأرز البني بدلاً من أرز السوشي الأبيض التقليدي.
4- اللفائف خالية من الصلصات.
5- اللفائف خالية من الدهون.

وتصنف الخيارات الأقل صحية على النحو التالي:
1- المقرمشة أو التمبورا.
2- لفائف صلصات الحنكليس - العنصر الأساسي فيها هو السكر.
3- لفائف الجبن الكريمي.
4- لفائف المايونيز الحار.
5- لفائف عصي سرطان البحر.

بالفيديو: شاهدي طريقة تحضير أقراص السعال بالزنجبيل والعسل:

 

اقرئي أيضاً:

أطعمة لتدفئة الجسم في الشتاء وتساعدك على التخسيس أيضاً

ليس كل الكوليسترول خطرًا

بالفيديو: 8 فوائد سحرية عند تناول الماء مع عصير الليمون صباحاً

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية