السوشي.. لذيذ وصحي للرجيم

السوشي، أو لفائف السمك النيء مع الأرز وطحالب البحر والخضار، أنيقة بالشكل وغنية بالألوان الشهّية، وتعتبر من المأكولات اليابانية الملأى بالفوائد، لغناها بالبروتين الحيواني، الدهون غير المشبعة، مثل أوميغا 3، واحتوائها على النشويات. لكننا، إذا لم نعرف كيف نختار الأصناف الصحية منها، تتحوّل إلى سببٍ إضافي لتراكم الدهون واحتباس الماء في الجسم.
 إذا كنت مدعوة إلى العشاء، خلال اعتمادك الرجيم، ننصحك بتلبية الدعوة، شرط أن تحسني اختيار الطعام، كي تحافظي على رشاقتك، بناءً على الأفكار التالية:

- ابدأي وجبة العشاء بحساء شفاف يحتوي على الخضار، لتملأي به معدتك، وليس الشوربة الكريمية الغنية بالسعرات الحرارية.

- استبدلي صلصة الصويا العاديّة بكمية قليلة من صلصة الصويا low sodium القليلة الملح، كي تتفادي احتباس الماء في جسمك.

- ابتعدي عن المقبلات المقلية بالزيت deep fried، كالجمبري البانيه والرقائق المحشوة spring rolls. تناولي حبة واحدة من الجمبري المشوي، ولفائف الخضار غير المقلية، لأنها خالية من الدسم.

- السلطة اليابانية التي تحتوي على خضار مشبعة، كالخس، الملفوف، الهليون.. وبعض شرائح الأسماك المشوية تساعد في  سد جوعك، فلا تتناولين بالتالي كمية كبيرة من لفائف السوشي الملأى بالأرز. احرصي ألا يكون المايونيز الحار أحد مكونات تتبيلة السلطة، لأنه غني بالدهون، واختاري التتبيلات الخفيفة، كالخل، الليمون وما شابه.

- الساشيمي sashimi أو شرئح السمك النيء (سلمون، تونا، جمبري، حبار...) التي تقدّم بدون أرز، مثالية للرجيم، لأنها فقيرة بالسعرات الحرارية، على ألا تتناولي أكثر من 10 أو 12 قطعة منها.

- بعض مطاعم السوشي تقدّم خيارات صحيّة، كلفائف السوشي بالأرز البنّي الغني بالألياف، والذي تشعرين معه بالشبع بسرعة أكبر.

- يبلغ معدّل الوحدات الحرارية لكل لفافة سوشي بين 25 و 100 سعرة حرارية، حسب محتوياتها.. فاحرصي على تناول تلك المليئة بالخضار والأسماك، والملفوفة بأعشاب البحر، بدلاً من الأرز الأبيض، والقطع المطهوّة على البخار، بدل المقليّة والمدهونة بالمايونيز.

- استغني عن طبق الحلوى،  أو تناولي قضمة واحدة من طبق شريكك أو صديقتك.

- أخيراً، تناولي وجبتك بهدوء، وامضغي ببطء، كي تشعري بالشبع أسرع من العادة.

أضف تعليقا