هل تشعرين بألم في المعدة بعد تناول الطعام؟.. جربي هذه الأطعمة لتهدئتها

البعض يعاني من الشعور بالثقل أو الغازات أو الانتفاخ بعد الأكل ويعود ذلك إلى أسباب مثل تناول الأطعمة الدسمة أو ذات المذاق الحريف، وربما بسبب التهاب المعدة، في جميع الحالات يمكن التدخل وتخفيف هذا الألم. 

الهضم الجيد مهم للشعور بالراحة بعد الأكل، لكن قد يشعر العديد من الأشخاص بعدم الراحة بعد تناول الوجبات. دمج بعض الأطعمة المضادة للالتهابات في نظامكِ الغذائي يعزز عملية الهضم ويخفف من الألم بعد الوجبة. في ما يلي بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد:

الهضم الجيد مهم للشعور بالرحلة بعد الأكل-المصدرfreepik
                                               الهضم الجيد مهم للشعور بالرحلة بعد الأكل-المصدرfreepik

اقرأي هذا أيضًا :هل تشعرين بالانتفاخ والغازات المتكررة؟.. مرض السيبو السبب

الأطعمة التي تخفف من الألم بعد الطعام

إن تناول هذه الأطعمة بعد الوجبة سيخفف من الألم ويحسن الهضم

 

 الزنجبيل

يشتهر الزنجبيل بخصائصه المضادة للالتهابات، وقد استخدم في الطب الشعبي للمساعدة في عملية الهضم. تناول الزنجبيل إما كشاي أو مبشور طازجًا مع الوجبات يساعد على تحفيز إنتاج اللعاب وتهدئة الجهاز الهضمي، مما يقلل الانتفاخ والغثيان.


 الزبادي

الزبادي غني بالبروبيوتيك، وهو مصدر طبيعي للبكتيريا المفيدة التي تعزز صحة الأمعاء. تناولي الزبادي العادي غير المحلى الذي يحتوي على بكتيريا نافعة لتحسين فوائده الهضمية. تساعد البروبيوتيك الموجودة في الزبادي على استعادة توازن البكتيريا الصحية في الأمعاء، مما يساعد في عملية الهضم بشكل أفضل. تنعكس البكتيريا الجيدة الموجودة في الأمعاء دائمًا في عملية هضم صحية. الزبادي ذو طبيعة باردة لذا من الأفضل تناوله أثناء وقت الغداء.


البابايا

تحتوي هذه الفاكهة الاستوائية على إنزيم يسمى غراء، والذي يساعد في تكسير البروتينات وتسهيل عملية الهضم. تناول البابايا بعد الوجبة  يساعد في منع الانتفاخ وعسر الهضم. بالإضافة إلى ذلك، البابايا غنية بالألياف، مما يعزز حركات الأمعاء المنتظمة وصحة الجهاز الهضمي بشكل عام. 

 

النعناع

يتم تناول النعناع كعلاج طبيعي لعسر الهضم والاضطرابات الهضمية الأخرى. شرب النعناع أو تناول أوراق النعناع الطازجة يمكن أن يساعد على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي، مما يقلل الغازات والانتفاخ. تتوفر أيضًا كبسولات زيت النعناع ويمكن تناولها كمكمل غذائي. إلى جانب ذلك، يستخدم بعض الأشخاص زيت النعناع في السرة لتخفيف ألم الأمعاء.

 يتم تناول النعناع كعلاج طبيعي لعسر الهضم-المصدرfreepik
                                        يتم تناول النعناع كعلاج طبيعي لعسر الهضم-المصدرfreepik

 

 الحبوب الكاملة

تناول الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والكينوا والشوفان في وجباتك يوفر مصدرًا جيدًا للألياف التي تساعد في عملية الهضم. تضيف الألياف كمية كبيرة إلى البراز، مما يسهل مروره عبر الجهاز الهضمي ويمنع الإمساك. كما تحتوي الحبوب الكاملة على عناصر مغذية تدعم صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

 قد يعجبك هذا أيضًا: بهارات تعالج الانتفاخ وتقضي على مشاكل الجهاز الهضمي

تناولي هذه الأطعمة لمنع مشاكل الجهاز الهضمي بعد الوجبات الثقيلة. لكن من الضروري أيضا الاستماع إلى جسدك والانتباه إلى كيفية تأثير الأطعمة المختلفة عليكِ بشكل فردي. إذا كنت ِتعاني من مشاكل مزمنة في الجهاز الهضمي أو إزعاج شديد بعد تناول الوجبات، فمن الأفضل استشارة اختصاصي تغذية مؤهل أو طبيب لاستبعاد أي حالات مرضية. من خلال إجراء تعديلات غذائية صغيرة وتناول هذه الأطعمة الصديقة للهضم، يمكنك دعم جهازك الهضمي والاستمتاع براحة أكبر بعد الوجبات.
المصدر: eat this
 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية