هل من الآمن تناول خل التفاح أثناء الحمل؟

خل التفاح هو الخل المصنوع من عصير التفاح المخمر. خل التفاح متوفر عادة في شكلين: مبستر وغير مبستر. يُنصح للنساء الحوامل بتناول الشكل المبستر من خل التفاح لأنه خالي من أي بكتيريا أو كائنات دقيقة ضارة. لكن هناك خطر من أن تناول خل التفاح قد يسبب حرقة المعدة. لذلك ينصح باستشارة طبيبك قبل تناوله والتوقف عنه أيضًا إذا شعرت بأي إزعاج. 


القيمة الغذائية لخل التفاح

 يحتوي خل التفاح على حمض الفوليك، والبكتين، والبيوتين، والفيتامينات ب1، ب2، ب6، وج. يُباع خل التفاح المخمر النهائي في شكلين: 

  • الشكل المبستر – يزيل البكتيريا الضارة المحتملة مثل الإشريكية القولونية
  • شكل غير مبستر – يعتقد أنه صحي بشرط سلامة مكوناته
خل التفاح مصنوع من عصير التفاح المخمر-المصدرfreepik
                                    خل التفاح مصنوع من عصير التفاح المخمر-المصدرfreepik

اقرأي هذا أيضًا:فوائد خل التفاح العضوي مع الماء على الريق

 

هل يمكنك شرب خل التفاح أثناء الحمل؟

نعم! تشير الدراسات إلى أنه خلال فترة الحمل يمكنك شرب خل التفاح المبستر لأنه لا يحتوي على أي بكتيريا ضارة. يتمتع خل التفاح بفوائد صحية عند تناوله بكميات صغيرة مع الأطعمة الأخرى. 
لكن يوصى باستهلاكه بكميات صغيرة، مثل تلك المستخدمة في الطبخ أو الصلصات. إن شرب كميات زائدة من خل التفاح يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية مثل حرقة المعدة وانخفاض مستويات البوتاسيوم، مما قد يضر الأم والجنين.

هل خل التفاح آمن للجنين؟

 الشكل المبستر آمن للأجنة عندما تتناوله الأمهات. ومع ذلك، فإن خل التفاح غير المبستر ليس آمنًا لأنه قد يؤدي إلى ولادة جنين ميت، والإجهاض، ومضاعفات أخرى لدى الأم، وقد يعاني الطفل من مشاكل صحية بعد الولادة. يُذكر أيضًا أنه لا ينبغي إعطاء خل التفاح للرضع على الإطلاق لأن المنتج حمضي.

فوائد خل التفاح للحامل

إن شرب خل التفاح أثناء الحمل له فوائد متعددة، يمكنكِ التعرف عليها في التالي: 

 يعالج غثيان الصباح

وفقا للخبراء فإن 80 من جميع النساء الحوامل يعانين من الغثيان والقيء. خل التفاح محايد لدرجة الحموضة ويساعد على تسوية أحماض المعدة التي تسبب الغثيان. ولذلك، فإنه يقلل الشعور الرهيب بالغثيان الصباحي خلال الأشهر الثلاثة الأولى. 
قومي بخلط ملعقتين كبيرتين من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ وتناوليه في الصباح الباكر.

 علاج عدوى الخميرة 

يحتوي خل التفاح على مكونات مميزة يمكنها السيطرة على عدوى الخميرة مثل عدوى المبيضات، التطبيق الموضعي لخل التفاح يمكن أن يقلل من العدوى وأعراضها. يمكنك تخفيفه ووضعه على الجلد المصاب أو استخدامه في حمام مائي ساخن. 
قومي بخلط ملعقتين كبيرتين من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ واشربيه مرتين أو يوميا حتى تختفي العدوى. 

قد يعجبك ايضا هل تجربتي مع خل التفاح للكرش حققت نتائج مرضية؟ إليك التفاصيل


 يعالج التهابات المسالك البولية 

يمكن أن يكون البول الغائم أثناء الحمل أحد الأعراض الأساسية لالتهابات المسالك البولية. يحتوي خل التفاح على إنزيمات ومعادن مفيدة تعمل على إبطاء نمو البكتيريا المسببة لالتهاب المسالك البولية. قد تعاني حوالي سبعة بالمائة من الأمهات الحوامل من عدوى المسالك البولية بدون أعراض أثناء الحمل.

يحتوي خل التفاح على مكونات للسيطرة على عدوى الخميرة -المصدرfreepik
                               يحتوي خل التفاح على مكونات للسيطرة على عدوى الخميرة -المصدرfreepik

تناولي ملعقتين صغيرتين من خل التفاح في كوب مملوء بالماء، مرتين في اليوم. يمكنك أيضًا استخدام القليل من خل التفاح في ماء الاستحمام لتجنب الالتهابات .

قد يعجبك هذا أيضًا:فوائد ماء خل التفاح الدافئ

 يمنع الحموضة وحرقة المعدة 

تعاني الحامل من حرقة المعدة خلال الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل عندما ترتفع محتويات المعدة إلى المريء وتسبب تهيجًا (ارتجاع الحمض). ويرجع ذلك إلى الضغط الناتج عن نمو الجنين على الجهاز الهضمي. خل التفاح يحيد الأطعمة الحمضية ويشعركِ بالراحة.

المصدر: parenting 
 

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة