الحجامة في الحمل هذا الوقت المناسب لاجراءها

يبدو أن الحجامة اكتسبت شعبية كبيرة  في الفترة السابقة رغم أنها إجراء قديم. حتى أن رياضيين وأشخاصًا يتمتعون بلياقة بدنية عالية ينشرون تجاربهم مع الحجامة. 
 ولكن ماذا عن السيدات الحوامل؟ وهل الحجامة آمنة بالنسبة لهم؟ الجواب العام هو نعم، من خلال التجارب النسائية لم يكن لهذا الإجراء أي آثار جانبية مقلقة.
الحجامة تستهدف تحسين حركة السوائل مثل الدم وسوائل الجسم الأخرى التي تجري بشكل طبيعي عبر جسمك والمعروفة باسم الدورة الدموية. تعد الدورة الدموية مهمة للغاية لتوصيل العناصر الغذائية المناسبة للوصول إلى العضلات والعظام وإخراج السموم من الجسم. عندما يكون هناك ركود في سوائل الجسم كما هو الحال في العضلات، يتم استخدام العلاج بالحجامة لشفط السوائل على الجلد والمساعدة في تحريك مسارات السوائل.

فوائد الحجامة للحامل

كامرأة حامل، تعلمين أن الحصول على الدواء خلال الحمل يكون في أضيق الحدود لأن أي مواد كيميائية أو أدوية توضع في جسمكِ يمكن أن تؤثر سلبًا على طفلكِ. لذلك، إضافة العلاج بالحجامة يشعركِ بالراحة دون  الآثار الجانبية للمركبات الكيميائية. قد تترك الحجامة علامات تشبه علامات الكدمات  بسبب ترك الكأس على الجلد.

يتم استخدام العلاج بالحجامة للمساعدة في تحريك مسارات السوائل-المصدرfreepik
                               يتم استخدام العلاج بالحجامة للمساعدة في تحريك مسارات السوائل-المصدرfreepik

تخفيف  آلام أسفل الظهر

الحجامة هي إضافة طبيعية وآمنة لرعايتك الصحية قبل الولادة، معظم الأمهات يعانين من آلام أسفل الظهر وكذلك الفخذين  لذلك تكون الحجامة طريقة لتخفيف الألم و التوتر من أجل الحفاظ على توازن جسمك مع الوزن المتزايد للبطن. 

إذا كانت لديك أي شكوك أو شعرت بالقلق بشأن العلامات، فاطلبي من مقدم الخدمة تخفيف قوة الأكواب وضبط ضغطها.

قد يعجبك هذا أيضًا:هل يمكنك استخدام وسادة التدفئة أثناء الحمل؟


راحة الأعصاب 

العلاج بالحجامة يحفز الأعصاب الحسية للجلد. من ثم  التأثيرات المحفزة للألم شديد الحساسية لا تقتصر على منطقة العلاج المباشر، ولكنها تشمل المناطق التي تسيطر عليها الأعصاب ذات الصلة. 
يتم توجيه العلاج على الظهر بشكل رئيسي إلى الخط المركزي (الأعصاب الشوكية والأعصاب السمبتاوية) و الأعصاب الودية بجانبه. إن تحفيز هذه العناصر له تأثير جيد ليس فقط على الجهاز العصبي  نفسه، بل أيضًا على الأعضاء المختلفة الخاضعة لسيطرته


تقليل التعب العام 

العلاج بالحجامة، مثل التدليك، فعال ضد ما يسمى بمتلازمة التعب العام التي تصيب الحامل، مثل الصداع المزمن، والدوخة ، والضعف (الإرهاق العقلي أو الجسدي)، وتيبس الأكتاف. كما أنها فعالة ضد الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والألم العصبي والروماتيزم .

                                                                    الصورة من freepik


الوقت المناسب لإجراء الحجامة خلال الحمل

لا يمكن إجراء الحجامة الرطبة أو الحجامة الدموية خلال أي مرحلة من مراحل الحمل، ولكن من الممكن إجراء الحجامة الجافة على الرقبة وأعلى الظهر ومنطقة الكتف بعد الأسبوع التاسع. 
يمكن للنساء الحوامل اللاتي يعانين من التيبس والخمول والإرهاق استخدام تقنيات التدليك اللطيف و الحجامة الجافة على الجزء العلوي من الجسم بعد الأسبوع التاسع ولكن لا يجب ترك الكؤوس لمدة تزيد عن 5 دقائق وينصح باستخدام الشفط الخفيف فقط.

بعد المخاض والولادة، لا يُنصح للنساء بإجراء العلاج بالحجامة الدموية حتى مرور 8 إلى 12 أسبوعًا على الأقل بعد الولادة. خلال هذه الفترة، يمكن أن تساعد تقنيات الحجامة الجافة والتدليك بشكل كبير في دعم الشفاء السريع وتقليل الأوجاع والآلام والتعب والتصلب والضعف العام.

اقرأي هذا أيضًا:أخطر شهور الحمل في السفر

المصادر: 
Luminamassage
Ncbi

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة