حاربي الشيب بهذه النصائح من الخبراء وبطرق طبيعية آمنة

بالرغم من أن الشيب أمر لا مفر منه وسببه الرئيسي التقدم في السن، غير أن هناك أسباباً أخرى تعجل من  ظهوره. غالباً ما يكون الحل لإخفائه الصبغات الكيميائية والتي تخشى ضررها العديد من  النساء، إن لم نقل جميعهن... في سطور هذا المقال، سنطلعك سيدتي على حلول أخرى، يمكنك من خلالها إخفاء هذه الشعيرات الرمادية والبيضاء، هذا إضافة إلى نصائح من الخبراء تمكّنك من تأخير ظهورها.... 

 

نصائح الخبراء لتأخير الشيب

الصورة من Adope

  1. يجمع الأطباء على أن انخفاض مخزون الجسم من الفيتامينات والمعادن الضرورية ينتج عنه الظهور المبكر للشيب، وذلك من خلال تأثيرها على صبغة الميلانين. من هذه المعادن النحاس، والفيريتين Ferritin، وهو بروتين دموي مسؤول عن تخزين الحديد في الجسم، أما الفيتامينات، فيتامين D، E، B6 الذي يعرف بالبيريدوكسين Pyridoxine وفيتامين B7 أو البيوتين Biotin.
  2. ينصح بتناول مصادر البروتينات، مثل اللحوم على أنواعها والبيض، فهي غنية بالحديد وفيتامين B12 اللذين يحتاجهما الشعر للوقاية من ظهور الشيب والتساقط أيضاً، هذا إضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالنحاس، مثل الأسماك والمأكولات البحرية، الفاصولياء، البطاطس، الأرز البني، الأفوكادو، الأناناس وغيرها... 
  3. أضيفي المزيد من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة إلى نظامك الغذائي، كما هو الحال مع الفيتامينات والمعادن، فعدم تناول ما يكفي من مضادات الأكسدة يسرع من شيخوخة الشعر بسبب ما يعرف بالإجهاد التأكسدي.
  4. التعرض المفرط لأشعة الشمس لا يتسبب فقط بشيخوخة البشرة، بل الشعر أيضاً. لتجنب هذه المشكلة، ينبغي حماية الشعر من خلال تطبيق المستحضرات التي تشكل طبقة عازلة تحميه من ضرر أشعة الشمس، وارتداء الأوشحة والقبعات. 
  5. تساهم المواد الكيميائية الموجودة في مستحضرات العناية بالشعر، مثل الشامبو، الصبغات وغيرها في ظهور الشيب في عمر مبكر، لأنها تقلل من معدل إفراز صبغة الميلانين. لذا ينصح الخبراء باللجوء  إلى منتجات العناية بالشعر  التي تحتوي على مكونات طبيعية وذات النوعية الجيدة وتجنب تلك الرديئة الصنع.
  6. تدليك فروة الرأس يساهم في تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي وصول الأوكسجين إلى فروة الرأس، ما يساهم في التخفيف من فرص ظهور الشيب المبكر. يمكن الاستعانة بهذ الخطوة بالزيوت الطبيعية، كزيت اللوز الحلو، زيت الأرغان، زيت جوز الهند وغيرها...
  7. ينصح بالتخفيف قدر الإمكان من الشعور بالتوتر والإجهاد. يمكنك اللجوء إلى سماع الموسيقى، الرياضة، خاصة منها تمارين الاسترخاء، مثل اليوغا.
  8. النيكوتين الموجود في السجائر أو النرجيلة يؤثر سلباً على صحة الجسم والشعر، إذ يعتقد بأنه يساهم في تساقط الشعر وظهور الشيب، وبالتالي ينصح بالإقلاع عن هذه العادة المضرة.  

قد يعجبكٍ أيضاً 10 أسباب وراء ظهور الشيب المبكر 

 

طرق طبيعية لإخفاء الشيب

الصورة من Freepik

إن كنت ممن يلجأن إلى تلوين الشعر بالصبغات الكيميائية، ينصح الخبراء بعدم المبالغة باستخدامها، وذلك لاحتوائها على مواد تقلل من معدلات الميلانين المادة المسؤولة عن لون الشعر الطبيعي، إحدى هذه المواد البيروكسيد الهيدروجين  Hydrogen peroxide، هذا إضافة إلى الأمونيا Ammonia التي تتسبب بتساقط الشعر، القشرة وسواها من المشاكل، مادة PPD  المسببة للحساسية ومادة p-Aminophenol المشتقة من قطران الفحم والكبريتات.... 
ليس هذا فحسب، فقد أثبتت دراسات علمية كثيرة تناولت تأثير الصبغات على الشعر، من بينها دراسة أجراها فريق من الباحثين البريطانيين، سلطت الضوء على مخاطر منتجات صبغات الشعر، فبينت أن المواد الكيميائية التي تحتويها قد تظل على الجلد والشعر لمدة أشهر، لا بل لسنوات، تتفاعل مع دخان السجائر والتلوث، ما يسبب تكوّن مادة  N-Nitorsamines، وهي مكوّن كيميائي سام جداً يسبب السرطان. 

تجنباً لهذه الأضرار والمخاطر، يمكنك الاستعانة بالخلطات الطبيعية التي اعتمدتها نساء العالم منذ القدم وما زالت تلقى رواجاً حتى يومنا هذا للتخلص من الشيب. من بين هذه الخلطات:  

 أوراق الكاري لإخفاء الشيب 

  • تنقع حفنة من أوراق الكاري الطازجة في ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند على النار حتى تصبح سوداء اللون كالفحم. 
  • يصفى الزيت وتدلك به فروة الرأس، ثم يترك على الشعر لمدة تتراوح بين 30 إلى 40 دقيقة. 
  • يغسل الشعر كالمعتاد بالماء الفاتر والشامبو.

تكرر هذه الوصفة مرة إلى مرتين في الأسبوع. 

القهوة لإخفاء الشيب

  • تخفي الشيب تساعد القهوة على تلوين الشعر الأبيض وعلى جعله أغمق من لونه الطبيعي بدرجتين، أي يمكن الاستفادة منها للشعر الأسود أو البني. 
  • تعد عدة أكواب من القهوة بعد غلي البن مع الماء. 
  • تترك حتى تختمر لمدة تتراوح بين ½ ساعة إلى ساعة. 
  • يغسل الشعر جيداً، ثم توزع على الشعر جيداً مع التركيز على الشعر الأبيض. 
  • يغطى الشعر بقبعة الاستحمام النايلون ويترك لمدة 20 إلى 30 دقيقة. 

تكرر هذه الصبغة مرة إلى مرتين في الأسبوع. 

الحناء والأملا لإخفاء الشيب

الصورة من Adope

    • يمزج كوب من مسحوق الحناء مع 3 ملاعق صغيرة من مسحوق الأملا، ملعقة صغيرة من القهوة أو البن للحصول على معجون ناعم القوام. 
    • يمكن إضافة القليل من الماء إذا كان الخليط سميكاً جداً.
    • يوزع المزيج على الشعر باستخدام فرشاة الصبغة، مع التركيز على المناطق التي ينتشر فيها الشيب. 
    • يترك المزيج لمدة ساعة أو حتى يجف.
    • بعد ذلك، يغسل الشعر بالشامبو الخفيف الخالي من الكبريتات. 

    يمكن تكرار صبغة الحناء والأملا للشيب مرة في الشهر. 


    السمسسم الأسود لإخفاء الشيب 

    • تطحن كمية من بذور السمسم الأسود جيداً، ثم تضاف إلى كوب من الماء المغلي. 
    • يترك المزيج جانباً حتى يبرد، ثم يضاف القليل من زيت جوز الهند. 
    • يوزع الخليط على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ثم يترك لبضع ساعات قبل أن يغسل بالماء البارد.

    تكرر هذه الخلطة مرة إلى مرتين في الأسبوع.

    قشور البطاطس لإخفاء الشيب 

    • تؤخذ قشور ما يقارب الـ ½ كيلو من البطاطس، ثم توضع في كمية من الماء على النار حتى الغليان. 
    • بعد ذلك، يترك المزيج جانباً حتى يبرد، ثم يصفى. 
    • تضاف إلى ماء قشور البطاطس ملعقة من زيت خشب الصندل، ثم يغسل به الشعر يومياً. 

    يمكنكِ أيضاً متابعة فوائد زيت الارغان للشعر والطريقة الصحيحة لاستخدامه

     

    أضف تعليقا
    المزيد من العناية بالشعر