فوائد زيت زهرة الربيع للحمل

إذا كنتِ حاملاً بعد مرور 40 أسبوعًا دون ظهور أي علامات للولادة، فربما تكونين قد سمعتِ عن بعض الطرق الطبيعية لتحفيز الولادة. هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها وبعض الطرق لتحفيز المخاض،  أحد هذه الخيارات هو استخدام زيت زهرة الربيع المسائية .


 ما هو زيت زهرة الربيع المسائية؟

يتم استخراج هذا الزيت من نبات زهرة الربيع. يحتوي على حمض اللينولينيك وحمض جاما لينولينيك وفيتامين E. يمكن شراء كبسولات الزيت التي لا تستلزم وصفة طبية من معظم الصيدليات أو متاجر الأدوية والأعشاب.
يتم استخدامه أحيانًا في العلاجات البديلة لمجموعة متنوعة من المشكلات الصحية، مثل الاعتلال العصبي ومتلازمة ما قبل الحيض وانقطاع الطمث والتهاب المفاصل الروماتويدي.

قد يعجبك هذا أيضًا:فوائد زيت زهرة الربيع للشعر

يتم استخراج  الزيت من نبات زهرة الربيع-المصدرfreepik
                                  يتم استخراج  الزيت من نبات زهرة الربيع- المصدرfreepik


 هل يجب استخدام زيت زهرة الربيع أثناء الحمل؟

من الأفضل عدم تناول زيت زهرة الربيع أثناء الحمل، حيث لا يمكن التأكد مما إذا كان آمنًا أم لا.
ربما سمعت أن تناول زيت زهرة الربيع أثناء الحمل يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بتسمم الحمل. لم تثبت الدراسات بعد هذا التأثير لزيت زهرة الربيع المسائية. وإذا كنتِ تفكرين في تناول زيت زهرة الربيع المسائية لتعجيل وتسريع الولادة فلا يوجد دليل على أنه يعمل أيضًا.
زيت زهرة الربيع المسائية هو مستخلص نباتي يخفف من ألم الثدي وله تأثير على أعراض ما قبل الحيض وكذلك اضطرابات الجلد. ومع ذلك، فإن زيت زهرة الربيع المسائية ليس منتجًا طبيًا مرخصًا، لأنه لا توجد أدلة كافية على فعاليته.

فوائد زيت زهرة الربيع

يحظى زيت زهرة الربيع المسائية بشعبية كبيرة كمكمل غذائي. فهو غني بحمض اللينوليك، وهو حمض دهني أساسي. الأحماض الدهنية الأساسية هي مواد تحتاجها أجسامنا، لكنها لا تستطيع تصنيعها، لذلك يجب أن نحصل عليها من الطعام. زيت زهرة الربيع المسائية غني أيضًا بحمض جاما لينولينيك. ويستخدم هذا في الجسم لصنع مواد كيميائية شبيهة بالهرمونات، مثل البروستاجلاندين، والتي تعتبر مهمة للعديد من وظائف الجسم.
أثناء الحمل، حاولي الحصول على الأحماض الدهنية الأساسية من الأطعمة مثل البذور والأسماك الزيتية، بدلاً من تناول مكملات زيت زهرة الربيع المسائية. يمكنك تناول حصتين من الأسماك الزيتية، مثل التونة، بأمان في الأسبوع.
وفقًا للأطباء في الولايات المتحدة، يمكن لزيت زهرة الربيع المسائية أن يساعد على تليين عنق الرحم. وتظهر دراسات أخرى أنه يمكن أن يساعد في تقصير مدة المخاض. وذلك لأن حمض اللينولينيك، الموجود في الزيت يؤدي إلى استجابة البروستاجلاندين في الجسم. 
قد يوجهك الأطباء إلى استخدام زيت زهرة الربيع المسائية حسب حالتكِ الطبية. أما بالنسبة لفعاليته، فلا توجد دراسات رسمية كافية لإثبات آثاره على المخاض.

كيفية استخدام زيت زهرة الربيع بأمان لتعجيل الولادة

يأتي زيت زهرة الربيع على شكل كبسولة، ويمكن تناوله عن طريق الفم. على الرغم من عدم وجود جرعة قياسية واضحة، إلا أنه يوصى للنساء الحوامل بتناول 500 إلى 2000 ملليجرام يوميًا بعد بداية الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل. لكن تذكري دائمًا أن تبدأي بجرعة منخفضة.

اقرأي هذا أيضًا:زيت زهرة الربيع المسائية للوجه

تسريع الولادة
                                                       الصورة من FREEPIK

                                          
 الآثار الجانبية لاستخدام زيت زهرة الربيع 

عند تناوله بكميات قليلة لفترات قصيرة من الزمن، سيكون استخدام زيت زهرة الربيع آمنًا. لكن يمكن أن يسبب زيت زهرة الربيع ما يلي:

  • آلام في المعدة، صداع، لذا لا تتناولي زيت زهرة الربيع إذا كنت تعاني من اضطراب النزيف. 
  • إذا كنت تخططين لإجراء عملية جراحية، توقفي عن تناول زهرة الربيع قبل أسبوعين. أيضًا، لا تتناولي زهرة الربيع إذا كنت تعاني من الصرع أو الفصام. قد يؤدي تناول المكملات الغذائية إلى زيادة خطر الإصابة بالنوبات. قد يزيد زيت زهرة الربيع المسائية من خطر حدوث مضاعفات الحمل. 
  • إذا كنتِ تفكرين في تجربة زيت زهرة الربيع المسائية، تحدثي مع طبيبك أولًا. يمكنه مساعدتك في الموازنة بين الإيجابيات والسلبيات لتحديد ما إذا كان المكمل خيارًا جيدًا بالنسبة لك. 

للمزيد عن الحمل ما رأيك قراءة  لماذا يتغير لون البول أثناء الحمل ومتى يجب القلق؟

المصدر: healthy women
 

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة