النظافة الشخصية قبل الولادة.. نصائح مهمة ستفيدك

إذا كنت حاملًا، و تستعدين للولادة، يجب أن تحافظي على نظافتك الشخصية، حيث يؤدي إهمال النظافة إلى أضرار كبيرة  أهمها الإصابة بالعدوى، إهمال النظافة قد يؤثر على الحمل وعلى تجربة الولادة. 
بدءًا من نظافة الأسنان أثناء الحمل والعناية بالثدي والعناية بالبشرة والعناية بالشعر جميعها مطلوبة وضرورية ليس لجمالك أو علاقاتك الاجتماعية بينما لصحتكِ ولولادة أفضل. 
 في الشهور الأخيرة وقبل الولادة قد يكون من الصعب عليك الحفاظ على النظافة الشخصية بسبب كل التغييرات التي يمر بها جسمكِ، إلا أنه هناك الكثير من الطرق التي يمكنكِ من خلالها  الاستعداد للولادة بنظافة. 


أهمية النظافة استعدادًا للولادة

خلال فترة الحمل، قد تشعرين بالتعب أكثر من المعتاد. سيمر جسمكِ بالكثير من التغييرات، وقد تجدين صعوبة في الحفاظ على نفس روتين النظافة الشخصية الذي كنتِ عليه قبل الحمل.
خلال فترة الحمل وخاصة في الفترة الأخيرة يتعرق جسمكِ أكثر مما كان عليه من قبل. لذلك، قد تضطرين إلى بذل جهد أكبر للحفاظ على بشرتكِ نظيفة، والحفاظ على شعركِ نظيفًا، والحفاظ على رطوبة الجلد بشكل عام.

قبل الولادة يجب الاعتناء بنظافة المنطقة الحميمة لتجنب العدوى- المصدر freepik
                                        قبل الولادة يجب الاعتناء بنظافة المنطقة الحميمة لتجنب العدوى- المصدر freepik


 أيضًا، بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث، قد تواجهين المزيد من الإفرازات المهبلية. لذلك، قد يكون جسمكِ أكثر عرضة للإصابة بالجراثيم التي تواجهيها في البيئة. 
إذا تمكنتِ من الحفاظ على نظافة جسمكِ، فيمكنكِ تقليل فرص الإصابة بالأمراض، وهو أمر مهم ليس فقط لصحتكِ ولكن أيضًا لصحة طفلكِ الذي لم يولد بعد.

هناك العديد من النصائح التي يمكنك اتباعها لتقليل فرص إصابتكِ بالامراض خلال الولادة كما أنها تجعل التجربة أكثر بساطة ويسر. 

خطوات العناية الشخصية قبل الولادة


اتبعي النصائح الآتية لكن يجب أيضا استشارة الطبيب في كل التفاصيل السابقة للولادة.


نظافة المنطقة الحساسة

تعد نظافة المنطقة الحساسة جزءًا مهمًا من صحتك العامة، ولكنها أكثر أهمية أثناء الحمل وقبل الولادة. خلال الحمل يحدث الكثير من التغيرات في مستويات الهرمونات. قد يكون هناك أيضًا زيادة في كمية الدم المتدفقة إلى المنطقة الحميمة.

قد يعجبكِ أيضًا أهمها يساعد على الحمل ويسهل الولادة.. فوائد طلع النخيل للحامل


 ولذلك، قد تواجهين المزيد من الإفرازات المهبلية أكثر من المعتاد. عادةً ما تكون الإفرازات المهبلية عديمة الرائحة. ثم عندما يجف يتحول إلى اللون الأصفر. لا ينبغي أن يسبب أي مشاكل، ولكن إذا شعرت برائحة كريهة، فيجب عليك التواصل مع طبيبك في أسرع وقت ممكن. قد تكون هناك عدوى تحتاج إلى معالجتها. 
نظرًا لأن المنطقة الحساسة هي أيضًا قناة ولادتك، فأنتِ بحاجة إلى التأكد من تقليل خطر الإصابة بالعدوى. أنت لا تريدين أن يصاب طفلك بالعدوى أثناء عملية الولادة. إذا قمت بتنظيف المنطقة الحساسة بانتظام وحافظتِ على توازن الرقم الهيدروجيني الصحيح، فيمكنك تقليل خطر الإصابة بالعدوى المهبلية. 

نصائح إضافية قد ترغبين في اتباعها للحفاظ على نظافة المنطقة الحساسة

عندما تستخدمين غسولًا حميميًا، تأكدي من أنه عادي وخالي من العطور. بهذه الطريقة، يمكنك تقليل خطر تغيير توازن الرقم الهيدروجيني. 
حاولي تجنب استخدام الدش المهبلي أثناء الحمل. إذا كنتِ تستخدمين الدش المهبلي، فقد تقومي عن غير قصد بإزالة البكتيريا الجيدة التي تحميك من العدوى المحتملة.

قبل الولادة عليكِ الاهتمام بإزالة شعر المناطق الحساسة- المصدر freepik
                                           قبل الولادة عليكِ الاهتمام بإزالة شعر المناطق الحساسة- المصدر freepik

يجب ألا تستخدمي أي صابون أو مواد هلامية ثقيلة على المنطقة الحساسة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تدمير توازن الرقم الهيدروجيني لديك، والإضرار بالبكتيريا الجيدة، ويؤدي إلى تهيج الجلد الحساس بالفعل أثناء الحمل. 
إذا اتبعت هذه النصائح، فمن المفترض أن تكوني قادرة على الحفاظ على المنطقة الحساسة آمنة ونظيفة وصحية قبل الولادة. وهذا مهم ليس فقط لصحتك العامة ولكن أيضًا لطفلك، خاصة عندما يمر عبر قناة الولادة. 

نظافة البشرة والشعر

ستكون نظافة الجلد والشعر ذات أهمية خاصة أثناء الحمل. عندما تكونين حاملاً، سيأخذ طفلكِ الذي لم يولد بعد الكثير من العناصر الغذائية. هذه هي العناصر الغذائية التي عادة ما تؤثر على بشرتكِ وشعركِ. لذلك، تحتاجي إلى الحفاظ على صحة بشرتكِ وشعركِ عن طريق تناول المكملات الغذائية حسب رأي طبيبك. 
اقرأي دائمًا قائمة المكونات قبل وضع أي شيء على شعركِ أو على بشرتكِ. تجنبي أي شيء يحتوي على التتراسيكلين عن طريق الفم، أو حمض الساليسيليك، أو الإيزوتريتينوين. وهذا يمكن أن يسبب تشوهات خلقية في طفلك. 
عندما تقومين بروتين العناية بالبشرة، اختاري العناصر الخالية من العطور.كما يجب عدم  استخدام أي شيء يحتوي على منظف قوي أو رائحة غير عادية لأن ذلك يمكن أن يهيج بشرتكِ، والتي تكون أكثر حساسية  في هذه الفترة. 
تجنبي الذهاب إلى مصفف الشعر أثناء الحمل لأن أغلب العلاجات والصبغات تحتوي على على العديد من المواد الكيميائية التي يستخدمونها لتصفيف شعرك فهي ليست آمنة لطفلكِ، كما أن بشرتكِ في هذه الفترة تكون أكثر حساسية لهذه المواد الكيميائية. 

النظافة الشخصية

                                                                                  الصورة من FREEPIK 

النظافة الشخصية مهمة جدًا قبل الولادة. يجب عليك التأكد من تقليل خطر الإصابة بالعدوى لأن هذا قد ينتقل إلى طفلكِ الذي لم يولد بعد. ولحسن الحظ، هناك الكثير من المنتجات التي يمكنك استخدامها للعناية بنظافتك الشخصية. على سبيل المثال، هناك منتجات يمكنك استخدامها للعناية بمنطقتك الحميمة دون قلق. هناك أيضًا منتجات أخرى مناسبة لبشرتكِ وشعركِ. قبل يوم الولادة عليكِ الاستحمام بمواد لطيفة وأخذ حمام معتدل مع عدم التعرض لتيارات الهواء للحفاظ على صحتكِ وصحة جنينكِ. 

اقرأي أيضًا أشهر الأمراض التي تصيب الأطفال حديثى الولادة

المصدر : 
Midwife 

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة