علاج فطريات الفم عند الأطفال في المنزل    

فطريات الفم أو مرض القلاع الفموي هو عدوى فطرية ناجمة عن فرط نمو خميرة تسمى المبيضات. هذه الحالة ربما تؤثر على أشخاص معينين  يعانون من ضعف الجهاز المناعي وخاصة الأطفال.

يمكن  التخلص من هذا النوع من العدوى  بدون دواء اعتمادًا على العلاجات المنزلية مثل المضمضة بالماء المالح أو خل التفاح، وتناول  البروبيوتيك. 

على الرغم من أن العلاجات الطبيعية يمكن أن تكون فعالة في علاج فطريات الفم إلا أنه من الأفضل دائمًا استشارة الطبيب في هذه الحالة. لأن جهاز المناعة لدى طفلكِ في مرحلة  النمو والتطور، وقد لا تكون بعض العلاجات الطبيعية مناسبة لطفلكِ. لذا تأكدي قبل إجراء أي شيء تقومين به بواسطة  الطبيب المتخصص للتأكد من أنه الأفضل لطفلكِ.


أعراض  فطريات الفم عند الأطفال

  • بقع بيضاء على الجزء الداخلي من الخدين واللسان وسقف الفم والحلق
  • احمرار أو ألم
  • ألم عند الأكل أو البلع
  • تشقق أو احمرار في زوايا الفم
فطريات الفم علامة على ضعف المناعة- المصدر freepik
                                                           فطريات الفم علامة على ضعف المناعة- المصدر freepik


علاجات طبيعية لفطريات الفم عند الأطفال

في ما يلي علاجات منزلية لمرض القلاع يمكن أن تساعدك في تخفيف آلام الفم وتقرحات الحلق أو حتى قتل المبيضات – الخميرة المسؤولة عنها. 


ماء مالح

أظهرت الأبحاث أن الملح أداة فعالة في نظافة الفم لأنه يمكن أن يحسن الشفاء في الفم ويخفف الألم. لتخفيف أعراض فطريات الفم وتعزيز الشفاء بشكل أسرع، اشطفي فم طفلكِ بمحلول الماء المالح. قومي بإذابة نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب واحد من الماء الدافئ. ثم ساعديه على تحريك الماء داخل فمه. 

صودا الخبز

تشير بعض الأبحاث إلى أن صودا الخبز، أو بيكربونات الصوديوم ، قد تكون بمثابة مطهر ضد المبيضات. لاستخدام صودا الخبز كعلاج منزلي لمرض فطريات الفم: قومي بإذابة نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب واحد من الماء الدافئ. ساعدي طفلكِ على المضمضة بهذا المحلول. 

قد يعجبكِ أيضًا أسباب وأعراض وعلاج فطريات خلف الاذن عند الأطفال


خل حمض التفاح

أثبت خل التفاح خصائصه المضادة للفطريات، أشارت دراسة إلى أنه يمكن أن يساعد في علاج فرط نمو المبيضات. استخدام خل التفاح كغسول يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض فطريات الفم وإزالة فرط نمو فطريات في الفم. قومي بإضافة ملعقة صغيرة من الخل مع كوب واحد من الماء. ساعدي طفلكِ على المضمضة بهذا المحلول. 

الليمون وصودا الخبز  علاج لفطريات الفم - المصدر freepik
                                                      الليمون وصودا الخبز  علاج لفطريات الفم - المصدر freepik


عصير الليمون 

يتمتع عصير الليمون بخصائص مضادة للفطريات. إذا كنتِ ترغبين في تجربته، استخدمي عصير الليمون غير المحلى أو منقوع عشبة الليمون (عشبة الليمون المجففة في الماء أو زيت عشبة الليمون العطري المخفف بالماء).


البروبيوتيك

تعمل البروبيوتيك على تعزيز البكتيريا الجيدة في الجسم، مما يساعد على توازن البكتيريا المعوية. بالنسبة لمرض فطريات الفم، قد تكون البروبيوتيك جيدة للعلاج والوقاية في المنزل.

على الرغم من أن البروبيوتيك قد لا تقتل فطريات المبيضات تمامًا، إلا أنها قد تساعد في الحد من نمو الفطريات واستعادة التوازن الطبيعي في الفم.
يمكن العثور على البروبيوتيك في العديد من الأطعمة، مما يجعلها علاج منزلي سهل لفطريات الفم. 

اقرأي أيضًا وصفات طبيعية لعلاج فطريات القدمين...جربيها!


الزيوت الأساسية

تُستخدم الزيوت العطرية بعدة طرق للمساعدة في علاج الفطريات، تشير الأبحاث المحدودة إلى أن بعض الزيوت العطرية قد تحتوي على خصائص مضادة للفطريات يمكن أن تساعد في مكافحة فطريات الفم زيوت مثل :إكليل الجبل والزعتر

المصادر: 
Parents
Verywellhealth


 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية