التواصل بفاعلية مع الرجل: ما هو المسموح والممنوع؟

"الرجال من المريخ والنساء من الزهرة" واقع معروف في كل مجتمعات العالم. الإختلاف هذا أبسط مما يخيل للبعض لكونه يرتبط بطبيعة عمل أدمغة الرجال والنساء. ما يعني أن الحلول ليست معقدة جداً فحين تتمكن أي إمرأة من تكوين صورة واضحة عما يجدي نفعاً وعما لا تأثير له حينها ستتمكن من التواصل بشكل مثالي مع الرجل.

 

كهف الرجل

هناك مصطلح يستخدم لوصف «الحالة» التي يعيشها الرجل بعد مشكلة ما أو مواجهة ما وهي «الكهف». الكهف هنا قد يعني حيزاً مكانياً محدداً وقد يعني عزلة نفسية.

السؤال المطروح هنا هل يريد الرجل أن يتحدث مباشرة بعد شجار ما أو مواجهة أو حتى مشكلة ما تواجهه أم يحتاج لقليل من الوقت في كهفه ؟

 

الجواب هنا يعتمد على شخصية الرجل، بعض الرجال يفضلون قليل من العزلة قبل الحديث والبعض الاخرين لا يفضلون ذلك. لكن بشكل عام الغالبية الساحقة تفضل الحصول على مساحتها الخاصة للتفكير بالأمر ثم التواصل مجدداً في وقت لاحق.

الرجل بطبيعته يتواصل من أجل إيجاد الحلول خلافاً للمرأة التي تتواصل من أجل التواصل فإن لم يكن يملك الحلول فلن يتجاوب معك. في المقابل إن كان في موقف يجعله يشعر بأنه يفقد السيطرة على مجريات الأمور فآخر ما يريده هو التواصل. حينها عليك التراجع ومنحه الوقت.

 

إقرئي أيضاً: اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

الخطابات الطويلة

الرجال يستخدمون كلمات أقل من النساء، لذلك يميلون الى المحادثات المختصرة التي تبين الهدف منها بأسرع وقت ممكن. في المقبل تضمن المرأة الاحاديث الكثير من التفاصيل كما أن تميل الى الإستفاضة بشرح مشاعرها. هذا الأسلوب سيجعله يشعر بالإحباط والإنزعاج لأنه لا يتفهم السبب الكامن خلف حديثك الذي لا يبدو أن سينتهي في أي وقت قريب.

قد يلجأ الى أسلوب قاس أو جارح لإسكاتك حينها ستفكرين بأنه لا يكترث بينما يكون هو في حالة من الإرتباك لأنه لا يجد أي منطق في شرحك وتفصيلك قبل الوصول الى المغزى. لذلك في كل مرة تريدين فيها الحديث معه قومي «ببروفه» قصيرة وإحذفي جميع الإضافات التي لا فائدة منها.

 

مشاعرك والبكاء

الرجل لا يعرف كيف يتعامل مع مشاعر المرأة خصوصاً وأنها غالباً ما تكون متقلبة. الإرتباك هذا يصل الى قمته حين تبكي المرأة. إن كان هو السبب فلن يتعامل مع الأمر بطريقة جيدة، وإن كان السبب مشكلة ما مشتركة فسيعتبر دموعك من العوائق التي تمنعه من التركيز على الهدف وهو حل المشكلة أو إيجاد طريقة للتعامل معها. الدموع أسوأ سلاح ممكن لأنه وخلافاً لما هو معتقد لا يجعل الرجل يستسلم أو يتأثر بل تجعله يرتبك ويبتعد.

 

النزاعات واللوم

عندما تشعرين بالغضب لا تتصرفي مباشرة ولا تدخلي في مواجهة. حين تكون المرأة في تلك الحالة فإنها تميل الى تضخيم الأمور أو تحميلها أكثر مما ينبغي. تحميله مسؤولية كل شيء وإلقاء اللوم عليه دوامة لا تريدين الدخول فيها لأنها ستستهلك علاقتك وتستنزف صبرك وصبره. تذكري أن غالبية الأحيان وحين يقول لك بأنه لا يعلم سبب غضبك فهو بالفعل لا يعرف السبب رغم أنه قد يكون واضحاً بالنسبة اليك وضوح الشمس. التواصل الفعال يعني شرح سبب إنزعاجك وتصورك لما عليه القيام به مستقبلاً كي لا تنزعجي بعيداً عن لهجة التهديد والأوامر.

 

مطالبته بواجباته

"ينسى" الرجل كثيراً حين يتعلق الأمر بالمهام المنوطة به. النسيان الذي يناسبه يعني أن المرأة تتحمل الأعباء الإضافية. عوض جعله يشعر بأنه عديم الفائدة، لأن هذا الأسلوب لن يجدي نفعاً، تعاملي مع الأمر بعقلانية. عليك التمتع بطول البال هنا لأنك ستقاربين الموضوع كما لو كنت تتعاملين مع طفل صغير. الطلب منه القيام بأمر ما ثم مدحه على العمل الرائع الذي قام به. الآلية نفسها يمكن تطبيقها في غرفة النوم في حال كانت علاقتكما الحميمة في مرحلة الفتور.

 

إقرئي أيضاً: نصائح تعيد شعلة الحب إلى العلاقة الزوجية

إقرئي أيضاً: هل تقومين بتصرفات تدمر علاقاتكما الزوجية ؟

إقرئي أيضاً: أفكار خاطئة تدمّر العلاقة الزوجية

أضف تعليقا
المزيد من حب ورومانسية