في الشهر التاسع.. أطعمة تساعد على تسهيل الولادة

بمجرد دخول الحامل شهرها التاسع تبدأ رحلة البحث عن طرق لتسهيل الولادة وفتح الرحم استعداداً لخروج الجنين، في هذا الشأن لستِ بحاجة إلا للخيارات الطبيعية ومنها الفاكهة التي تحفز تقلصات الرحم. 
إذا كنتِ تقتربين من الموعد المتوقع للحمل، ولكن لا توجد علامات على الانقباضات أو الألم، فقد يقترح طبيبكِ تحفيز الرحم من خلال طرق بديلة ليس لها أي ضرر. 

أطعمة تساعد على فتح الرحم

تساعد بعض الأطعمة على فتح الرحم بشكل طبيعي. ومع ذلك، فإن سلامة وفعالية هذه التقنيات، وخاصة في ما يتعلق بفترة الحمل، غير معروفة ويجب مناقشتها مع  الطبيب. 

1- الأطعمة الحارة والمالحة: 

يُعتقد أن الأطباق الحارة  تحفز المخاض. عند هضم الأطعمة الحارة، فإنها تحفز البروستاجلاندين الذي يُعرف بأنه يحفز تقلصات جدار الرحم. يحتوي الفلفل أيضًا على عنصر نشط يسمى الكابسيسين، الذي يحفز حركة الأمعاء ويحفز الرحم.

الاناناس يحفز تقلصات الرحم - المصدر freepik
                                                                        الاناناس يحفز تقلصات الرحم - المصدر freepik


2- الأناناس:


يحتوي الأناناس على البروميلين، وهو الإنزيم النشط المعروف بقدرته على تليين عنق الرحم وبالتالي تحفيز انقباض العضلات الملساء للرحم لتحفيز المخاض. من الأفضل تناول الأناناس الطازج وليس المعلب لتحفيز المخاض لأن التعليب والعمليات الأخرى تؤثر على محتوى البروميلين في الفاكهة. لا تفرطي في تناول الفاكهة لأن ذلك قد يؤدي إلى الإسهال. 

تعرفي على فوائد عصير الأناناس على الريق   

3- البابايا:

 تحتوي البابايا على إنزيم يسمى غراء، والذي يمكن أن يؤدي إلى تقلصات في الرحم. يعمل هذا اللاتكس على تحفيز انقباضات الرحم. يتم فقدان مادة اللاتكس في البابايا الناضجة، وبالتالي فإن تناول الفاكهة الناضجة لن يظهر أي تأثير في تحفيز المخاض.


4- زيت الخروع: 

يعتقد العديد من المتخصصين  أن زيت الخروع فعال في تحفيز المخاض. ومع ذلك، لا تستخدمي هذا الزيت لتحفيز المخاض قبل موعد الولادة. على الرغم من أنه آمن، فإنه يمكن أن يجعلك تشعر بالغثيان ويؤدي إلى الإسهال. 
يحفز زيت الخروع الرحم ويسبب الانقباضات التي غالبًا ما تكون قريبة جدًا من بعضها البعض. يمكن أن يسبب انخفاض تدفق الدم إلى المشيمة وقد يتسبب في انفصالها قبل الأوان. 

اليك ما لا تعرفينه عن فوائد زيت الخروع الصحية


5- الخل البلسمي: 

الخل البلسمي مصنوع من عصير العنب الأبيض، ويعمل على تحفيز المخاض ويفضل على زيت الخروع لمذاقه الأفضل. 

تحفيز المخاض يجب أن يتم تحت إشراف طبي- المصدر freepik
                                                     تحفيز المخاض يجب أن يتم تحت إشراف طبي- المصدر freepik

6- شاي أوراق التوت: 

تناول أوراق التوت على شكل مشروب يساعد على تحفيز الانقباضات وتقوية عضلات الرحم. على الرغم من أنه يعتبر آمنًا للأم والطفل، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد فعاليته. 

7-  عرق السوس: 

يستخدم عرق السوس الأسود لعلاج حرقة المعدة والعديد من أمراض المعدة الأخرى. ومن المعروف أيضًا أن عرق السوس يحتوي على جليسيرهيزين يحفز  تقلصات الرحم. 


8- الكمون 

الكمون معروف عادةً بعلاج الانتفاخ ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى، مفيد أيضًا في تحفيز فتح الرحم. مجرد ملعقة كبيرة من الكمون في الماء المغلي يمكن أن تحفز تقلصات الرحم.

وتذكري أن أياً من التوصيات الغذائية المذكورة أعلاه ليست من طبيب متخصص. فعالية كل هذه الأساليب لا تدعمها الأبحاث أيضًا. قد يكون بعضها فعال والبعض الآخر قد لا يعمل. لذا، ننصحك بالتحدث مع اختصاصي في النساء و التوليد قبل تجربة أيًا منهم. 

اقرأي أيضًا هل تدليك الثدي يعجل بالولادة؟
المصادر: 
mylo family
momjunction

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة