روتين مُجرب لتفتيح تصبغات البشرة وبقع الشمس 

تتعرض البشرة لمشكلة التصبغ أو الاسمرار، سواء بشكل كامل أو ربما تستهدف بعض المناطق فحسب، لتبدو في النهاية البشرة باهتة وليس بلونها الطبيعي. 

 لون البشرة الطبيعي يتم تحديده بواسطة صبغة تسمى الميلانين. تتأثر هذه الصبغة على الأغلب بالأشعة فوق البنفسجية، لذا فإن استخدام واقي الشمس مع عامل حماية من الشمس SPF 30 على الأقل يوميًا يمكن أن يمنع المزيد من الاسمرار. 
تلعب العوامل الوراثية دورًا مهمًا في تصبغ البشرة ، ولكن العوامل الخارجية مثل التعرض لأشعة الشمس، والتغيرات الهرمونية المرتبطة بفترات الدورة الشهرية و الحمل، وكذلك الرضاعة وحتى في حالات تناول علاجات تشمل هرمونات، أيضًا  الالتهابات الناتجة عن حب الشباب والندبات تعد بين أكثر الأسباب تأثيرًا على لون البشرة.

دمج المنتجات التي تحتوي على مكونات مثل فيتامين c  والنياسيناميد ومستخلص جذور عرق السوس يساعد على تفتيح البشرة وعلاج البقع الداكنة. كما يمكن أن يساعد التقشير المنتظم أيضًا في إزالة خلايا الجلد الميتة، مما يسمح بظهور بشرة نضرة ومتجانسة اللون.  
 

أحماض البشرة تساعد على علاج الاسمرار - المصدر freepik
                                                                    أحماض البشرة تساعد على علاج الاسمرار - المصدر freepik


علاج التصبغات: 


1- أحماض ألفا هيدروكسي 

هو عامل تفتيح البشرة  يمنع إنتاج الميلانين، مما يجعله فعالاً في تقليل ظهور البقع الداكنة. لكن طبيعته القوية تتطلب استخدامًا دقيقًا، وغالبًا ما يكون ذلك تحت إشراف طبيب الأمراض الجلدية. تساعد أحماض ألفا هيدروكسي، مثل حمض الجليكوليك وحمض اللاكتيك، في تقشير سطح الجلد، وتشجيع تجدد الخلايا المصبوغة والكشف عن بشرة أكثر نضارة.

 
2-  الرتينوئيدات


وهي مشتقات فيتامين أ، المعروفة بخصائصها التي تعمل على تفتيح البشرة ومعالجة فرط التصبغ . فهي تساعد على اختفاء البقع الداكنة وتحسين نسيج الجلد بشكل عام. الرتينوئيدات تعمل تحت السطح، مما يحفز إنتاج الكولاجين ويشجع على استبدال الخلايا القديمة المصبوغة بخلايا أحدث وأكثر تناسقًا. 

فيتامين سي يساعد على تفتيتح البشرة - المصدر freepik
                                                                  فيتامين سي يساعد على تفتيتح البشرة - المصدر freepik

3- فيتامين ج 


 تعمل المكونات مثل فيتامين c على تحييد الجذور الحرة، وهي جزيئات ضارة تنتجها الضغوطات البيئية مثل الأشعة فوق البنفسجية والتلوث. فهي تساعد على منع الإجهاد التأكسدي، الذي يمكن أن يؤدي إلى الالتهاب وفرط التصبغ. يتوفر فيتامين c على شكل أمصال أو مرطبات، ويوفر طبقة إضافية من الحماية لبشرتك. 

قد يعجبكِ أيضًا وصفات طبيعية سهلة التحضير للتخلص من اسمرار منطقة الكوع والركبتين


 من الضروري اختيار المنتجات التي تعالج فرط التصبغ والالتزام بنظام يتضمن التنظيف والتقشير اللطيف ومنتجات العلاج التي تحتوي على مكونات مثل فيتامين c أو النياسيناميد أو الهيدروكينون وواقي الشمس اليومي.
 الصبر هو المفتاح، في حين أن الحلول السريعة قد تعد بنتائج سريعة، فإن الروتين الثابت مع المكونات المجربة هو ما يمنحكِ حل جذري.


 كم من الوقت يستغرق علاج البقع الداكنة؟ 


 تختلف الإجابة على هذا السؤال بحسب عوامل مثل نوع وشدة التصبغ، وخصائص الجلد التي تختلف من شخص إلى آخر و طريقة العلاج المستخدم. 
قد تظهر الحالات الخفيفة تحسنًا في غضون أسابيع قليلة من العناية المستمرة بالبشرة. ومع ذلك، قد تستغرق مشكلات التصبغ العميقة عدة أشهر من الرعاية المخصصة لرؤية نتائج واضحة. 
 
اقرأ أيضًا حمض الجليكوليك للتخلص نهائيًا اسمرار الكوع وتحت الإبط 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة