كيفية اختيار السجاد المناسب في المساحات الضيقة

فرش البيت في المداخل والممرات خطوة مهمة جداً لانها تخلق الانطباع الأول لدى الزوار لأنها أكثر الزوايا إستخداماً مقارنةً بالغرف والمطبخ وزوايا أخرى فهي تضج بالحركة ذهاباً وإياباً لذلك عليك معرفة كيفية اختيار السجاد المناسب في الممرات و المداخل والمساحات ايضا الأكثر حيوية في المنزل مثل غرفة النوم والإستقبال على الرغم من كثرة التفاصيل لكن يمكنكِ تجنب كل التعقيدات المصاحبة من خلال الإطلاع على المقال التالي حتى يكون الأمر أكثر سهولة وسلاسة.

أهمية اختيار السجاد المناسب في المساحات الضيقة

                       الصورة من pexels

تتجاوز أهمية المدات من كونها مجرد تغطية مساحة فارغة بسجادة كقطعة تكميلية، فيما يلي نوضح الأسباب الشائعة التي تجعل المدات قطعة لا غنى عنها لكل منزل:


1. حماية الأرضية


الممرات والمداخل هي الأرضيات الأكثر عرضة للتلف بسبب حركة السير المتواصلة فيها دخولاً وخروجاً، يعني ذلك أنها أكثر المساحات حاجة إلى حماية حتى لا تفقد رونقها مع مرور الوقت، وهو الدور الذي تكمن فيه أهمية السجاد الطولي أما بالنسبة للأرضيات التي تعرضت للتلف بالفعل بمرور الزمن يمكنكِ إخفائها بسهولة بواسطة السجاد المخصص للممرات بالشكل الذي يناسب ذوقك والديكور الداخلي بالتالي ستخفي آثار التآكل والبقع القديمة التي يصعب التخلص منها.


2. تجميل المكان


عادةً لا يكون لدينا إحتياجات من طرقات المنزل الطويلة سوى انها مساحات ضيقة وصغيرة بالتالي نتوجه إلى تزيينها من خلال المدات الأرضية لأن السجاد العادي كبير الحجم سواء كان مستطيل او مربع فهو غير مناسب لهذه المساحات الطولية ، بل تعد المدات هي البساط الأنسب لها، لذلك يُستخدم سجاد الممرات لتزيين وتجميل ديكور وتحويلها من مظهر باهت إلى آخر حيوي وملون خاصة إذا كانت السجادة ذات ألوان مشرقة أو نقوش معقدة.


3. إرشاد الضيوف


المدات هي طريقة ذكية لإرشاد الضيوف في المنزل بالاتجاه نحو مناطق مخصصة، على سبيل المثال عندما تضاف إلى الممر المؤدي إلى حمام الضيوف وتنتهي بعده مباشرة، فإنها تقود العقل إلى التفكير في الوجهة التي تنتظره في نهاية السجادة، فيتعرف عليها بسهولة أكبر.

اطلعي ايضا على أفضل أنواع السجاد والفرق بين اليدوي والصناعي

كيفية اختيار السجاد في المساحات التالية:

1. المداخل

                        الصورة من pexels
أما المداخل فهي المساحة التي غالبا ما تكون واسعة لكن أصغر من الغرف الأخرى، بالتالي تكون الأقل إهتماماً اعتقاداً من أصحاب المنزل أنه لا يمكن فعل شيء حيالها، بالتالي عليكِ انتِ اختيار مدة مناسبة في مدخل أنيق وجذاب للضيوف ويعبّر عن مدى أناقة المنزل ورقي أهله ومنحهم شعوراً بالترحيب.


2. غرف النوم

                      الصورة من pexels
عندما تستيقظ من النوم وتضع قدميك على سجادة ناعمة مريحة فهو شعور محبب لا شك، غير أن التحدي الذي يواجهنا عند وضع سجادة عادية في غرفة النوم هو أن جزء كبير منها سيختفي أسفل السرير. لأجل ذلك تبدو المدات حلا مناسبا في غرفة النوم، لأن شكلها الطويل والضيق يجعلها القطعة المثالية لهذه المساحة الصغيرة بجوار السرير.
يمكنك أيضاً وضعها على جانبي السرير أو في نهايته لملأ فراغ المساحة هناك، كما يمكنك وضع سجادة ممر واحدة فقط على الجانب الذي يقود إلى خارج الغرفة .


3. المطبخ

                                                                  الصورة من istock                                             

يتسم المطبخ بخطوط صلبة لأسطح الأجهزة والخزانات وألوان غالبا ما تكون ترابية ومحايدة أو معدنية أو سوداء، يمكن لمدات السجاد معالجة هذا المظهر القاسي وإضفاء دفء على المكان.
مهما كانت مساحة الأرضية التي تحتاج إلى تغطية في المطبخ صغيرة ومهما بدت غريبة الأبعاد، فإن التنوع الكبير لمقاسات هذه المدات سيجعل العثور على القطعة المناسبة للمطبخ سهلة.
يمكن وضع المدات بين الخزانات و الطاولة التي تتوسط المطبخ، فتكون مثالية في تغطية تلك المساحات الطويلة والضيقة من الأرضية المكشوفة ومنحها شخصية ولونا.

يمكنك الاطلاع ايضا على ألوان سجاد لا ينصح باختيارها لغرف المنزل

المصدر : Décor.fr 

أضف تعليقا
المزيد من ديكور