سبب الاحتفال بيوم المرأة العالمي

يدفع الفضول الكثيرات إلى السؤال عن سبب الاحتفال بيوم المرأة العالمي. وتتعدد الروايات في هذا السياق. الا ان العالم يجمع على اهمية احياء هذا اليوم لأنه يعني الدعوة الدائمة الى حماية حقوق المرأة بالأشكال كافة وفي المجالات المختلفة والى وقف التمييز ضدها والحرص على تحقيق المساواة بينها وبين الرجل. واليك قصة هذا اليوم الذي يجمع كل نساء الارض. 

 

قصة يوم المرأة العالمي 

 

                                                                مصدر الصورة freepik 

  • لأن الكثيرات يطرحن عبر مواقع التواصل الاجتماعي السؤال عن سبب الاحتفال بيوم المرأة العالمي، لا بد من العودة الى تاريخ هذه المناسبة. 
  •   تشير بعض المراجع الى ان العام 1856 شكل نقطة الانطلاق التاريخية لهذا اليوم. ففي ذلك العام خرجت آلاف النساء الى شوارع مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الاميركية للاحتجاج على الظروف غير الانسانية التي يعملن في ظلها. وادى هذا الى جعل عمل النساء موضوعاً للبحث من قبل المسؤولين في البلاد. 
  •  في الثامن من آذار مارس 1908 تظاهرت مجدداً آلاف النساء الاميركيات العاملات في صناعة النسيج في شوارع المدينة نفسها. وطالبن بخفض عدد ساعات عمل المرأة وبمنحها حق الاقتراع  وبمنع عمالة الاطفال. وقد شوهدن وهن يحملن قطعاً من الخبز الجاف وباقات الورود. واطلقت على هذا التحرك تسمية خبز وورود. 
  •  في 28 فبراير شباط 1909 تم الاحتفال بيوم المرأة الوطني الاميركي الذي اعلنه الحزب الاشتراكي في الولايات المتحدة. وعرف حينها باليوم العالمي للمرأة العاملة. 
  •  في العام 1910 دعت زعيمة مكتب المرأة التابع للحزب الديمقراطي الاجتماعي الالماني نساء العالم الى الاحتفال بيوم المرأة. ولبت نداءها 100 امرأة من 17 بلداً. وتشكلت بذلك شعبة النهوض بالمرأة. 
  • في 19 مارس آذار من العام 1911 تم الاحتفال للمرة الاولى بهذا اليوم في كل من النمسا والدانمارك وألمانيا وسويسرا.  
  • في 1913 تقرر ان يصبح يوم 8 آذار مارس يوماً للمرأة واعترفت به منظمة الامم المتحدة في العام 1975. 
  •  لكن مراجع اخرى تشير الى ان احياء اليوم العالمي للمرأة انطلق رسمياً بعد عقد المؤتمر الاول للاتحاد الديمقراطي العالمي في باريس. وكان ذلك في العام 1945.  

 ما رأيك الاطلاع على كلام جميل عن يوم المرأة العالمي  

واياً يكن سبب الاحتفال بيوم المرأة العالمي، فقد اصبح هذا اليوم مناسبة للمطالبة بحقوق النساء في العائلة والحياة الاجتماعية والعمل والمعاملة القانونية وغير ذلك. وبالفعل تم تحقيق انجازات كبيرة على مختلف الصعد. 


 ويعتبر يوم المرأة عطلة رسمية في بعض بلدان العالم ومنها أفغانستان وأنغولا  وأرمينيا وأذربيجان وبيلاروسيا وروسيا وبوركينا فاسو وكمبوديا وكوبا وجورجيا وغينيا-بيساو وإريتريا وتركمانستان وكازاخستان ولاوس ومولدوفا ومنغولياو طاجيكستان وقيرغيزستان وأوغندا وأوكرانيا وأوزبكستان وفيتنام وزامبيا. وهو عطلة للنساء فقط في كل من الصين ومدغشقر ونيبال ومقدونيا.  
وتكتفي دول اخرى بالاحتفاء بهذا اليوم بطرق مختلفة مثل الندوات والمسيرات والعروض. وهذا ما يحدث في بلدان مثل بلدان الشرق الاوسط والولايات المتحدة الاميركية واوروبا والكاميرون وشيلي وغيرها. وهكذا بات من الواضح ان سبب الاحتفال بيوم المرأة العالمي متعدد الروايات لكنه موحد الاهداف.   
     قد يعجبك ايضًا 

  في يوم المرأة العالمي هذه هي أبرز ملهمات الدور العالمية
أضف تعليقا
المزيد من هوايات واهتمامات