هذا ما تفعله بعض الزيوت النباتيّة ببشرتك!

يتجنّب الكثير من الناس استخدام الزيوت النباتية لأغراض التجميل، معتقدين أنّها تزيد من الزهم وتسبّب البقع على الجلد. وهذه المفاهيم الخاطئة لا أساس لها من الصحّة، لأنّ العديد من الدراسات أظهرت فوائدها في تغذّية وترطّيب البشرة بشكل طبيعي وتحسين شكلها وملمسها. إلى جانب ذلك، بسبب فوائدها التجميلية، فهي تدخل في تركيبة العديد من الكريمات. في ما يلي بعض الزيوت المفيدة للبشرة.

 

اقرئي أيضاً الزيوت الأساسية ومنافعها على البشرة

 

1-  زيت الجوجوبا

التركيبة الكيميائية لزيت الجوجوبا تشبه كثيراً الزهم (المادة التي تفرزها الغدد الدهنية)، وحين يتمّ وضعه على البشرة، يوجِد هذا الزيت النباتي طبقةً من الترطيب غير الدهني على البشرة (تنظيم الزهم). ويمكن تخزين زيت الجوجوبا بسبب احتوائه على الدهون الثلاثية. وهو غنيّ بالمواد غير القابلة للتصبين مما يجعله فعّالاً لتجديد البشرة وحمايتها من الأشعة فوق البنفسجية وتسريع شفائها.

زيت الجوجوبا له قدرة كبيرة على اختراق البشرة بمجرّد وضعه، ولا يعطي شكلاً دهنياً للجلد. وهو ممتاز لجميع أنواع البشرة، سواء الحسّاسة أو الجافّة أو المعرّضة لحبّ الشباب. وهو ينظّم إفراز الزهم ويساعد على مكافحة حبّ الشباب بشكل فعّال.

2-  زيت الزيتون البكر الممتاز

زيت الزيتون مناسب للبشرة الجافّة والعرضة للجفاف، وهو غنيّ بالأحماض الدهنية الأساسية وفيتامينيات A وE. وتشبه تركيبته قليلاً تركيبة الجلد لأنّه يحتوي على السكوالين، العنصر الذي يساعد على ترطيب وتغذية وحماية الجلد.

وخلافاً للاعتقاد الشائع، زيت الزيتون ليس دهنياً ولا يسبّب انسداد المسام. وتشير الدراسات المخبرية إلى أنّ زيت الزيتون يعالج ويهدّئ حساسية وتهيّج البشرة بفضل احتوائه على فيتامين E، ومضادّات أكسدة تساعد على الوقاية من سرطان الجلد.

يمكن أيضاً استخدامه كعلاج تجميلي للجسم قبل الاستحمام لزيادة امتصاصه (بسبب الماء الساخن).

3- زيت السمسم

إذا كنت تتعرّضين للأشعة فوق البنفسجية أو تعانين من جروح سطحيّة على الجلد، عليك البدء باستخدام هذا الزيت. يشتهر زيت السمسم أساساً باستخدامه في الطهي، على الرغم أنّ له خصائص تجميلية لا يمكن إنكارها. في الواقع، لهذا الزيت خصائص مطرّية ومرطّبة ومغذّية تساعد أيضاً على حماية البشرة من الشمس عن طريق منع اختراق 30% من الأشعة فوق البنفسجية. ولكن انتبهي! إذا كان بالإمكان مقارنة زيت السمسم بكريم واقٍ من الشمس، لا يمكنك إطلاقاً استبدال الكريم الواقي من الشمس به.

من الأمثلة الأخرى لاستخدام زيت السمسم الذي يحتوي على خصائص مضادّة للبكتيريا، هو في حالة الجروح الخفيفة. ضعي القليل فقط من الزيت على المنطقة المصابة (أو على الجرح) لتسريع عملية الشفاء. علاوة على ذلك، لزيت السمسم أيضاً خصائص مضادّة للالتهابات تساعد على علاج الأكزيما والصدفية. ويحتوي زيت السمسم على فيتامين E والسيسامول (مركّب عضوي يوجد في الزيت) ومضادّات أكسدة تساعد على مكافحة الجزيئات الحرّة لمنع شيخوخة الجلد.

4-  زيت وردة المسك

زيت وردة المسك Eglantine Oil ممتاز للبشرة المعرّضة لحبّ الشباب والتجاعيد وكذلك البشرة المتضرّرة. في الواقع، يخترق هذا الزيت البشرة بعمق لتحفيز إنتاج الكولاجين وتجديد الخلايا. وبفضل احتوائه على فيتامين C وأحماض أوميغا 3 الدهنية، يساعد على القضاء على الندوب ويقلّل الاحمرار والالتهابات. لزيت وردة المسك خصائص مضادّة للشيخوخة كونه يحتوي على حمض الريتينويك (مكوّن رئيسي للريتنول) الذي يحدّ من الخطوط الرقيقة والتجاعيد. وهذا الزيت يعالج حبّ الشباب والندبات الناتجة عنه بفضل احتوائه على حمض اللينوليك.

5- زيت جوز الهند

إنّ زيت جوز الهند رائع للبشرة الجافّة والمختلطة والحسّاسة، حيثّ أنّه يتمتّع بخصائص مضادّة للبكتيريا وللفيروسات وللإلتهابات تساعد على علاج البشرة المتهيّجة والأكزيما. وبفضل تركيبته الكيميائية، يمكن امتصاص زيت جوز الهند بشكل أفضل من الزيوت الأخرى، لجعل البشرة ناعمة وحريرية. وهو يحتوي على أحماض دهنيّة أساسية تساعد على ترطيب البشرة عن طريق الحفاظ على الطبقة الدهنية المائية للجلد. ويحتوي زيت جوز الهند أيضاً على حمض البوريك الدهني الذي يساعد على ترطيب البشرة طوال العام: بعد أخذ حمام شمس، بعد الاستحمام، لإعادة ترطيب البشرة الجافّة في الشتاء، إلخ.

اقرئي أيضاً

فوائد الزيوت الأساسية للبشرة الجافة

العناية بالبشرة بالزيوت الطبيعية

تبييض العنق بالزيوت الطبيعية

 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة