كيفية إنشاء مدونة أزياء

يأسرك عالم الأزياء وتتابعين تفاصيله بشغف... هل تعرفين مختلف اللاعبين على الساحة؟ هل يطلب منك المقرّبون إليك نصائح حول آخر صيحات الموضة؟ إذا كانت ردودك على هذه الأسئلة إيجابيّة، فهذا يعني أنّه آن الأوان لتطلقي مدوَّنة أزياء خاصّة بك.

إليك هذا الدليل الذي يعرّفك على ما تقوم عليه مهمّتك الجديدة، وعلى كيفيّة توجيه كتاباتك وتوقيت نشرها، وإدارة مشروعك بحرفيّة...

 

 

اختاري منصّة الانطلاق

منصّتا التدوين الأكثر شعبيّة هما WordPress وBlogger. ولكلٍّ منهما إيجابيّات وسلبيّات، على أنّ WordPress تتطلّب عموماً فهماً أقوى للغتَي HTML وCSS، أي التقنيّتين المستخدمتين لبرمجة صفحات الإنترنت، وهما تتضمّنان شيفرات معيّنة، تتحكّم بتعديل تصميم صفحتك وفقاً للحاجة.

إذا كنت مبتدئة في لغة HTML، ستفضّلين على الأرجح منصّة Blogger، وتصميم قالبها التفاعلي الذي يقوم بالجزء الأكبر من العمل نيابة عنك. وهذه المنصّة تابعة لشركة Google، لذا ستحصلين على منافع محرّك البحث المرتبطة بذلك. وفي حين أنّ المدوّنين النشطاء يحبّون منصّة WordPress، إلا أنّها قد تكون محبطة بالنسبة للمدوّنين المبتدئين. وإذا قرّرت البدء بإحدى هاتين المنصّتين، ثمّ انتقلت إلى أخرى، سوف تقدّم لك كلاهما طرقاً لاستيراد محتوى المدوّنة والمشاركات السابقة والحاليّة من المنصّة الأولى.

 

كيف تختارين عنواناً لمدوّنتك؟

اختاري بعناية إسم مدوّنتك، واحرصي على إنشاء عنوان يكون متوفّراً، فمثلاً إذا رغبت بتسميتها  Al-Jamila Fashion Spot، عليك أن تتحقّقي من أنّ aljamilafashionspot.com متوفّراً. ويجب أن يكون إسم مدوّنتك مرتبطاً بمحتواها، ويعبّر عن شخصيّتك وما تريدين إيصاله. وليكن الإسم يعكس بشكل واضح المحتوى. كما ويمكنك دائماً تغيير إسم مدوّنتك، ولكنْ من الأفضل أن يكون ثابتاً، لذا اختاري إسماً مناسباً ومميّزاً منذ البداية، لتجنّب إرباك القرّاء وفقدان تصنيفات الصفحات التي تكونين قد كسبتها مع الوقت.

 

إقرئي أيضاً: أفضل 7 كلّيات أزياء في العالم

 

فنّ الكتابة

لا تقلقي في حال لم تكوني ملمّة بقواعد اللغة التي ستتواصلين بها مع القرّاء. فالمدوّنات غير رسميّة، مثل المواقع الإلكترونية، ويُستخدم فيها عادةً الحوار غير الرسمي. عليك دائماً أن تتحقّقي من كتاباتك لتصحيح الأخطاء الإملائيّة الشائعة.

وإذا كنت تنزعجين حقّاً من الكتابة، لا بأس أيضاً. فالكثير من المدوّنات الأكثر متابعةً تحتوي على صور أكثر منها على نصوص. احرصي فقط على أن تكون هذه الصور معبّرة.

 

 

أهمّية الصور

إذا كنت تعتزمين عرض ملابسك اليوميّة، ستحتاجين إلى مساعدة أحد لالتقاط الصور أو إلى جهاز تحكّم عن بُعد. بإمكانك أيضاً استخدام كاميرا الهواتف الذكيّة إذا كنت مبتدئة، ولست مضطرّة لشراء كاميرا مكلفة في هذه الحالة. المهمّ التقاط صور مرحة وجميلة تعبّر عن عشقك لهذا العالم.

وهناك خيار ثانٍ لمدوّنة الأزياء، وهو تبادل صور "أزياء الشارع" Street Style، وهذا يعني الخروج والتقاط صور لإطلالات أشخاص آخرين لا تعرفينهم بالضرورة. إنّما احرصي على الحصول على موافقتهم قبل التقاط أيّ صور لهم. تمثّل هذه الطريقة فرصة رائعة لتعريفهم بنفسك وبما تقومين به. ركّزي في صورك على الأزياء والألوان والأقمشة والتصاميم التي تلهمك.

 

قوّة التواصل الاجتماعي

استخدمي قوّة وسائل التواصل الاجتماعي لصالحك، واجلبي المزيد من القرّاء إلى مدوّنتك من Twitter وPinterest وFacebook وGoogle+ وغيرها من المواقع.

يُعتبر Pinterest إحدى أسهل المنصّات الاجتماعية من حيث الاستخدام بالنسبة لأصحاب المدوّنات، بما أنّ كلّ ما عليك فعله هو تحميل صورة مزوّدة تلقائياً برابط للعودة إلى الصفحة التي أخذتها منها، أيّ مدوّنتك. أمّا موقع Twitter فأداة رائعة لأصحاب المدوّنات، حيث يتيح لك متابعة أخبار الموضة والأزياء، والتواصل مع الأشخاص الذين يشبهونك في الأسلوب والتفكير.

أضف تعليقا