كيف تتغلبين على غيرتك ؟

الغيرة تنبع من شعور الشخص بإنعدام الأمان، وهي من أعراض التشكيك بالعلاقة وبما يعنيه كل طرف للآخر. حين يرتبط شخصين بعلاقة ما سواء كانت زوجية أو عاطفية أو حتى علاقة صداقة فإن الثقة هي الأساس ومن دونها تتحول إلى علاقات غير صحية .

 

البعض يقول بأن قليل من الغيرة في العلاقة أمر صحي، لكن المقولة هذه سيف ذو حدين لان القليل من الغيرة هو مدخل للكثير منها ومجرد الشعور بها يعني أن هناك خطب ما في هذه العلاقة يجعل المرأة تشعر بضرورة الشعور بالغيرة من شخص ما أو أمر ما.

 

ماذا تعني الغيرة في العلاقة ؟

الشعور بالغيرة في العلاقة يرتبط بالخوف من خسارته. حين تخف حدة الخوف فإن الغيرة ستبدأ بالزوال. الغيرة تؤدي أيضاً إلى مجموعة متنوعة من المشاعر وهي الغضب والكره والحقد والقرف وقلة الحيلة. الغيرة لها أسباب عديدة قد تكون بسبب تجارب سابقة أو قد تكون لأن الشريك يتصرف بطريقة مريبة أو لأن الشخص ببساطة يسمح لخياله بالسيطرة عليه ما يجعله يتوهم أمور غير واقعية. الغيرة في العلاقة تعني بداية النهاية، لأنها تحوّل كل شيء إلى معاناة يومية مدمرة للطرفين. ما لم يكن للمرأة دليل حاسم وقاطع يبرر غيرتها وعدم ثقتها فإن الخلل يكمن في شخصيتها لا في شخصيته هو. أما في حال كانت تملك المبررات والتي هي تلاعبه بها والعبث هنا وهناك، فهو على الأرجح لا يستحقها وأسرع طريقة للتخلص من الغيرة في هذه الحالة هي بالتخلص منه .

 

اقرئي أيضاً  

 
بالنسبة لك، الغيرة تعني:

 

كيف يمكن التغلب على الغيرة ؟

- حاولي تصديقه

قد تبدو كنصيحة مريعة لكن حاولي تصديق ما يقوله بين حين وآخر. عدم تصديقه بشكل دائم يجعله يشعر بقلة الحيلة والغضب كما أنه بالتأكيد سيشعر بالاهانة، فإن قمتِ بتصديقه لمرة واحدة مثلاً ستتبدل الامور بشكل جذري وستلمسين الفرق بنفسك. لن تستعيدي الثقة به بطبيعة الحال بشكل مباشر لأنك معتادة على عدم الثقة به لكن حتى لو قمتِ بالتمثيل بأنك تصدقين فعلا ما يقوله فلا بأس بذلك. إن لم يكن لديك الدليل الدامغ الذي لا يمكن دحضه عليك التوقف عن التشكيك به، وحين يبلغك بأنه سيتأخر في العمل لا تتصلي بالمكتب لتتأكدي من ذلك.. صدقي ما يقوله.

 

- لا يمكنك تصديقه؟

ماذا لو لا يمكنك تصديقه على الإطلاق والامر خارج عن سيطرتك كلياً؟ حينها عليك البحث عن مكامن الخلل في شخصيتك والتي تجعلك تشعرين بالغيرة. السبب الاول للغيرة هو إنعدام الثقة بالنفس، فالمرأة ما تنفك تشكك بإخلاصه لان هناك مئات النساء الاخريات الاجمل أو الاكثر جاذبية أو الاذكى منها. الخطوة الاولى تكون بالتوقف عن مقارنة نفسك بالاخريات، فهو إختارك لسبب وهو إمتلاكك لميزة ما تجذبه لا تملكها جميع نساء العالم. نعم أنت لست أجمل إمرأة في الكون وبالتأكيد لست الأذكى أو الاكثر جاذبية لكنك كذلك بالنسبة إليه.

 

- لا تتوقعي الكثير

تعلمي أن تحبي من دون توقع الكثير في المقابل. مثلاً حين تقومين بمبادرة لطيفة تجاهه لا تتوقعي ردة فعل خيالية منه. قومي بالامور التي تجعلك تشعرين بالراحة والرضى عن نفسك وعن دورك في هذه العلاقة وحين تخفضين سقف توقعاتك لن تشعري بالسوء. لا تتخيلي ردود فعله بل تقبلي ما يقدمه وتعلمي تقديرها كما هي. التحكم بالنتائج من الامور المستحيلة في العلاقات، لانها ترتبط بشخصين بتركيبات بيولوجية ونفسية مختلفة. تقبلي أنه لن يقفز فرحاً مثلك أو يهرع اإلى المنزل فور طلبك منه ذلك كما تفعلين، تقبلي واقع أنه يختلف عنك وتعلمي حب ذلك .

 

-توقفي عن إستعمال مخيلتك بشكل سلبي

الغيرة كما غيرها من المشاعر تتغذى على إستعمال المخيلة بشكل سلبي. حين يتأخر عن موعد عودته إلى المنزل لساعة أو ساعتين لا تدخلي نفسك في متاهة تخيل جميع الامور السلبية التي قد يكون قد قام بها. فهذه التخيلات ستجعلك تشعرين بالغضب والاحباط والخوف والكره رغم أنك لا تملكين أي دليل على أنه يقوم بتلك التصرفات. وهكذا حين يعود إلى المنزل تكونين على حافة الجنون وتنفجرين بوجهه وتبدأ جولة جديدة من المشاجرات والاتهامات. بطبيعة الحال سيبدأ هو بالتبرير والدفاع عن نفسه ما سيجعل شكوكك تتضاعف. حلقة مفرغة لن تصل بك إلى أي مكان سوى تدمير علاقتك به ودفع نفسك إلى حافة الانهيار النفسي. فقط توقفي عن التخيل بشكل سلبي.

 

إستخدام المخيلة بشكل إيجابي

حاولي إعتماد التقنية هذه في كل مرة تتخيلين فيها أنه في مكان ما يقوم بأمر يثير غيرتك وغضبك . قومي بإغلاق عيونك وحاولي الإسترخاء. تخيلي الموقف الذي يثير غيرتك فإن كان خارج المنزل تخيلي أنه في مكان ما يتحدث مع فتاة جميلة ما ويضحك. تنفسي بعمق وتخيلي نفسك هادئة ومسترخية في المكان نفسه. تخيلي شريك يقوم بكل الامور التي تثير غيرتك وتخيلي نفسك لا تقومين بأي ردة فعل على الإطلاق وتظهرين قلة إكتراثك.

 

تعلم التحكم بمشاعرك مرتبط بك فقط ولا أحد يمكنه مساعدتك على تحقيق ذلك. الغيرة تجعل الشخص يركز على مشاعره فقط وينسى مشاعر الشريك ما يجعله إلى حد ما أناني. التغلب على الغيرة هو قدرتك على التحكم بمشاعرك والتخلص من أنانيتك. 

 

اقرئي أيضاً 

 

مشكلات العلاقة الزوجية الرئيسية وكيف تتفادينها

 

هل زوجك مدمن على العلاقة الحميمة؟

 
أفكار خاطئة تدمّر العلاقة الزوجية
أضف تعليقا
المزيد من حب ورومانسية