كيف تستغلّين عملكِ لصالح صحّتكِ؟

تفرض علينا الحياة السريعة أثناء العمل إلى اللّجوء لأطعمة غير صحيّة وغنيّة بالسعرات الحراريّة، نجلس وراء مكاتبنا طوال الوقت ما يعني قلّة الحركة، نتناول طعاماً غير صحّي، فنلاحظ منذ السبوع الأوّل في العمل أنّ ملابسنا أصبحت ضيّقة!

لذا نقدّم لكِ عدداً من النصائح لتجعليها ضمن عاداتكِ اليوميّة قبل ذهابكِ إلى العمل، لأنّ عملكِ هو الروتين اليوميّ الذي قد يدمّر نظامكِ الغذائيّ أو قد تستغلينه لصالح صحّتكِ!

اجعلي السلطة روتيناً يوميّاً:

لا تتخلّي عن تناول السلطة في مكان العمل، بل ابدأي أنتِ وادعي زميلاتكِ إلى فعل ذلك أيضاً ، لن يتسغرق منكِ تقطيع السلطة في الصباح سوى ١٠ دقائق، فالاعتياد على تناولكِ للسلطة يوميّاً ستكون له نتائج رائعة على صحّتكِ وبشرتكِ.

احذري الامتناع عن تناول الطعام:

قد ينسيكِ ضغط العمل والاتّصالات والاجتماعات المتواصلة تناول إفطاركِ، فالحلّ ليس الامتناع عن الطعام أثناء العمل، لتعودي إلى المنزل وأنتِ تتضوّرين جوعاً فتتناولين كميّة كبيرة من الطعام. إذا لم يكن لديكِ الوقت الكافي لتناول الطعام أثناء العمل، احرصي على تناول وجبة إفطار متكاملة قبل الخروج من المنزل.

اقتني علب الطعام بأشكال وألوان رائعة:

علب الطعام المقسّمة بطرق عمليّة مرفقة بملعقة وشوكة، لتضعي بداخلها كلّ ما تحتاجينه أثناء العمل، كالسلطة، الفواكه، المكسّرات، التوست، وشرائح الجبن. يفضّل أن تبحثي عن العلب المعدنيّة عوضاً عن الپلاستيكيّة التي قد تتفاعل مع الطعام وتضرّ بصحّتكِ.

خبز الحبوب الكاملة أو الشوفان:

يمكنكِ تحضير ساندويتش سريع من توست الحبوب الكاملة أو توست الشوفان، ووضع شرائح الجبن قليل الدسم بداخله، وأوراق الخسّ والجرجير، لتناوله كإفطار سريع في المكتب. كي لا يصيبكِ الملل يمكنكِ التنويع في الوجبات، تناولي على سبيل المثال زبدة الفول السودانيّ بدلاً من الجبن فهي غنيّة بالپروتين وتمدّ جسمكِ بالطاقة أثناء العمل.

الفواكه

الفواكه كالتفّاح، الموز والكمثري، لا تحتاج إلى إعداد أو تقطيع، تناوليها إذا شعرتِ بالجوع.

الحلول البديلة:

إذا لم يكن لديكِ الوقت الكافي في الصباح لتحضير السلطة، اعتمدي الفواكه المجفّفة والمكسّرات كوجبات خفيفة أثناء العمل. ضعي في حقيبتكِ توست الحبوب الكاملة الجافّ (الشابورة) وشرائح الجبن المغلّفة القليلة الدسم، فمن السهل عليكِ إذا شعرتِ بالجوع أن تقومي بوضع شرائح الجبن على الشابورة وتناولها، ستشعرين بالشبع.

احتسي يوميّاً الشاي الأخضر

اطلبي من مسؤول الكافيتيريا في عملكً أن يحضر لكِ يوميّاً الشاي الأخضر في وقت الظهيرة، فالشاي الأخضر مليء بمضادّات الأكسدة واحتساؤه يوميّاً يؤمّن لكِ جزءاً من السوائل إذا كان ضغط العمل سينسيكِ شرب الماء الكافي.

إذا اضطررتِ لطلب الطعام أثناء عملكِ، اختاري دائماً كلّ ما هو صحّي، مثل ساندويتش الـ"تيركي" في خبز بالحبوب الكاملة، أو الدجاج المشوي والخضراوات، وسلطة الـ"سيزر" دون أن تضعي الـ"دريسينغ" عليها، وإذا خرجتِ مع زملائكِ لتناول الغذاء في أحد الأماكن القريبة من العمل، اقرأي قائمة الطعام جيّداً واختاري ما هو صحّي، تأكدّي بنفسكِ من النادل ما هي مكوّنات ذلك الصحن، واطلبي من الشيف أن يطهو لكِ على طريقة صحيّة، فحتى الخضار المسلوق في المطاعم يتمّ طهوه بالزبدة! لذلك ألحّي في طلبكِ أن يستغني عنها ويطهوه لكِ مسلوقاً في الماء فقط.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية