نصائح لنوم صحيّ

إذا كنتِ تعانين من قلَّة النوم، أو صعوبةً في تنظيم جدول نوم مريح، أو تتعرّضين لضغوطات في العمل أو لبعض المشاكل العائليّة، عليكِ أن تدركي أهميّة اتّباع جدول نوم منتظم، وعادات نوم صحيّة، وأسلوب في الحياة تتيح لكِ نوماً صحّياً ومريحاً. من البديهيّ القول إنّ الحصول على قسط ملائم من النوم يؤدّي إلى تمتّعكِ بالنشاط والحيويّة في اليوم التالي.


يقدّم الدكتور امتياز خورشيد، النصائح الضروريّة لاتّباع أساليب نوم صحيّة للتحلّي بالنشاط، التوازن والطاقة في اليوم التالي:

1. تنظيم جدول النوم: النوم والاستيقاظ في نفس الوقت كلّ يوم
من المفضّل اختيار وقت ثابت للخلود إلى النوم والاستيقاظ كلّ يوم. يجب الاستمرار باتّباع هذا الروتين حتى خلال العطل الأسبوعيّة. وفي حال ضرورة إجراء تعديل ما، يمكن مساعدة الجسم على التأقلم عبر تقديم أو تأخير الوقت تدريجيّاً.

2. الحدّ من القيلولات وخفض ساعات النوم أثناء النهار
في حال أخذ قيلولة أثناء النهار، فمن المفضّل أن تكون قصيرة وألّا تتجاوز 10 أو 15 دقيقة، وأن تكون خلال فترة بعد الظهر.

3. تجنّب تناول العشاء في ساعات متأخّرة من اللّيل

من المفضَل تناول وجبة العشاء في وقت مبكر نسبيّاً، كما ينبغي تجنّب تناول الوجبات الثقيلة أو الدسمة أو الحارّة أو الحمضيّة قبل ساعتين من موعد النوم حتى يأخذ الجسم وقته لهضم الوجبة.

4. اتّباع الحميات الغذائيّة وتجنب تناول السكّر والكافيين
يجب عليكِ التنبّه لما تأكلينه قبل خلودكِ إلى النوم، حيث يمكن للمشروبات التي تحتوي على الكافيين أن تسبّب مشاكل في النوم إذا تمّ تناولها قبل 10 إلى 12 ساعة من موعد النوم، كما يمكن للأطعمة التي تحتوي على السكّر أن تسبّب مشاكل في النوم بسبب صعوبة هضمها.

5. ا لحصول على قسط كافٍ من النوم على أسرّة مريحة
يجب توفير جوّ ملائم للحصول على قسط كافٍ من النوم. ومن الهام أيضاً أن يكون السرير مريحاً والوسادة مناسبة.



ينصح الدكتور امتياز خورشيد: " بذل الجهد بشكل مستمرّ في سبيل الراحة والاسترخاء قبل النوم يزيد من احتمال الحصول على قسط كافٍ ومريح من النوم. فاتّباع العادات الروتينيّة السلسة والاسترخاء قبل النوم يرسل إشارات إلى الدماغ بأنّ الوقت قد حان للاسترخاء ونسيان التوتّر الذي تعرّض له خلال اليوم. وهنالك الكثير من العادات الفعّالة التي يمكن اتّباعها قبل النوم مثل قراءة كتاب، أو الاستحمام بمياه دافئة، الاستماع إلى الموسيقى، أو ممارسة هواية ما، وغيرها. والسعي وراء أيّ شيء يوفّر الراحة للجسم والعقل".

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية