هكذا تتخلّصين من الاكتئاب

هل تعانين بين الحين والآخر من الشعور بالاكتئاب؟ إذاً كانت إجابتك هي «نعم»، فهذا يعني أنّك تتوقين إلى التخلّص من أعراض هذه الحالة المرضية المزعجة. قد تظنين أنّ الأمر ليس سهلاً. لكنّك قد تفاجئين بأنّه سهل وممكن التحقيق... بخطوات بسيطة.

 

 

أحيطي نفسك بأشخاص تحبينهم

أيّ احرصي على أن تتذكري الأشخاص الذين يُدخلون السعادة إلى قلبك والذين تحبين البقاء إلى جانبهم واعملي على لقائهم. كذلك أحضري ورقة ودوّني عليها أسماء من تفضلين الابتعاد عنهم ودوّني أسباب ذلك وموجباته، فهذا سيُشعرك بالارتياح.  

 

 

إقرئي أيضاً: نصائح لتتغلّبي على الإكتئاب

 

 

ثقي بنفسك

… وتأكّدي أنّه يمكنك أن تتوصلي إلى حلّ مشكلاتك وبالتالي إلى التخلّص من الاكتئاب بنفسك. أمّا في حال أردت الاستعانة لذلك بشخص تثقين به، فاحرصي على ألا تلقي باللائمة، في حال عدم نجاح المساعي، على عاتقه. واعلمي أنّك القيّمة على كلّ ما تفكرين وتشعرين به والأكثر فهماً لمشاعرك وهواجسك وللحالة التي تعيشينها.

 

 

 

أسألي نفسك: لمَ أريد الخروج من حالة الاكتئاب؟

نعم، إطرحي على نفسك هذا السؤال ولتحتوي إجابتك على دوافع وأسباب تستحقّ العناء، مثل استعادة حياتك السعيدة والعودة إلى دائرة صداقاتك وتحقيق النجاح على المستوى المهني والانطلاق...

 

 

 

تصرّفي كما لو أنّك تشعرين بالفرح    

نعم، عليك أن تبذلي الكثير من الجهود لكي تخرجي من ردهة الاكتئاب. وفي هذا السياق، ننصحك بأن تعيشي أيّامك كما لو أنّك تشعرين بالفرح والسعادة. ومع مرور الوقت، ستعتادين ذلك وستخرجين، من دون أنى شك، من قمقم مشاعرك السلبيّة.

 

 

 

قدّمي خدمة مجانية لأحد المقربين منك

لا تتردّدي في إسداء خدمة أو تقديم هدية من نوع ما لأحد المقربين منك. لكن، احرصي على أن تفعلي ذلك من دون أن يكتشف هويتك وهكذا ستتحولين إلى تلك البطلة المجهولة التي ُ أن تقوم بمساعدة الآخرين من دون أن تنتظر أيّ مكافأة في المقابل. جرّبي هذه الحيلة ولا شكّ في أنها ستساعدك على الخروج من شرنقة ذاتك إلى العالم الأوسع.

 

 

إقرئي أيضاً: علاج الاكتئاب بهذه الأطعمة

 

 

استعيدي العلاقة مع ذاتك

قد يصعب عليك، في حال كنت تعانين من الاكتئاب، أن تقومي بأيّ جهد وإن كان بسيطاً. لكن تذكري أن الجهد الجسدي ينعكس إشراقاً على عالمك الداخلي. إذاً لا تترددي في ممارسة الرياضة التي تحبين، فالإنجازات التي يمكن أن تحققيها على هذا المستوى قد تُدخل الفرح إلى قلبك. واعلمي أنه من الخطأ أن تعتقدي أن الجلوس على الأريكة على امتداد النهار أمر مريح. إذاًُ، تحركي وتحدّي الاكتئاب!

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية