5 أغذية تعرّفي على فوائدها الصحيّة

يعدّ الغذاء من الأسباب الأساسيّة التي تؤثّر على حسن أو سوء الحالة الصحيّة، لذلك ينشر لكِ موقع "الجميلة" قائمة تحتوي على 5 أغذية تساعد في تعزيز وتحسين الصحّة، وهي:

 

الزيتون الأسود:

 

غنيّ بالأحماض الدهنيّة ومضادّات الأكسدة. يعتبر مصدراً جيّداً لفيتامين (E)، وهي عناصر ضروريّة لحماية البشرة من الأشعّة فوق البنفسجيّة والشعر، كما يحمي الجلد من الشيخوخة المبكرة والإصابة بسرطان الجلد.

 

الأسماك الزيتيّة:

 

كالسلمون، الرنجة، السردين والماكريل، من الأسماك الغنيّة بالمكمّلات الغذائيّة الهامّة، مثل: الأوميجا 3، الذي يساعد على تجديد وتطوير خلايا المخ. لذلك يوصي علماء التغذية بتناول الأسماك مرّتين في الأسبوع للحماية من أمراض المخ، والذاكرة كالزهايمر وأمراض الشيخوخة.

 

الطماطم:

 

الفوائد التي يتمتّع بها الطماطم سرّها في قشرته الحمراء اللون. يحتوي على عنصر الليكوبين المضادّ للأكسدة، موجود بشكل أساسيّ في الطماطم المطبوخة. يقي من الإصابة بالسرطان خاصّة سرطان البروستات وفق ما أكدّت العديد من الدراسات ، كما يحارب تلف خلايا الجسم الذي يسبّب الإصابة بالأمراض الانحلاليّة، مثل: أمراض القلب، التعرّض للشيخوخة المبكرة، السرطان، ماء العين.

 

قشر التفّاح:

 

أظهرت دراسة طبيّة حديثة أنّ قشر التفّاح الأحمر يحتوي على مركّبات تساعد في منع نموّ الخلايا السرطانيّة في الجسم والقضاء عليها. قشر التفّاح الأحمر يحتوي على مركّب "ترايتربينويدز" الذي يقوم بالدور الأساسيّ في منع تكاثر الخلايا السرطانيّة في الكبد والقولون وفق ما أكد فريق البحث من جامعة "كورنيلال" إضافة إلى أنّه يقي من الإصابة بسرطان الثدي، ومن امتصاص الجلد لأشعّة الشمس الضارةّ، مثل:UV-B 3. يحتوي قشر التفّاح أيضاً على مادّة Quercetin المعروفة بقدرتها على علاج حمى القشّ، الأكزيما، التهاب الجيوب الأنفيّة والربو، وتقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

عصير الزبيب الأسود:

 

يعالج عصير الزبيب الأسود العديد من الأمراض الشائعة، مثل: النقرص، الشقيقة، الروماتيزم، كما يعالج الملاريا واليرقان، ويعدّ غنيّاً بالمعادن المفيدة للجسم، لذا لا تواجه الأمّهات أيّ صعوبة في إعطائه للأطفال. بإمكانكِ خلطه مع الثلج المكسّر ليصبح عصيراً مثلّجاً لجميع أفراد العائلة، كما أنّه مفيد للحوامل والنساء الحديثات الولادة إذْ أنّه غنيّ بالحديد على عكس العصائر الأخرى، مفيد لمن يعاني من فقر الدم بسبب نقص الحديد، إضافة إلى أنّه يحارب بكتيريا الفم، فيمنع تسوّس الأسنان واللّثة، ويمنع تكوّن مادّة البلاك على الأسنان.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية