فوائد بذور الكتان من المعدة إلى البشرة

هل تعانين من الإمساك، ارتفاع مستوى الكوليسترول، نوبات الحر، حساسيّة البشرة… وهل تخافين من الإصابة بسرطان الثدي؟ إليك هذا السرّ: يمكن بذور الكتان أن تساعدك على تجنّب هذه الأمراض والأعراض المزعجة وإليك المزيد.

 

 

إقرئي أيضاً: بذرة الكتان... وصفات لا تُعدّ

 

 

تليّن الأمعاء

بالفعل، تعتبر بذور الكتان غنية بالألياف، ما يجعلها عاملاً مسهلاً لعملية النقل المعوي ولا سيّما في حال كنت تعانين من الإمساك المزمن.

 

وصفة مفيدة: أضيفي ملعقة وسط من بذور الكتان إلى كوب من الماء ودعي المزيج يرتاح لليلة كاملة. وفي الصباح التالي إشربي الماء مع البذور. كذلك يمكنك أن تمزجي 20 غ من بذور الكتان الجافة مع ليتر من الماء وأن تتركي المزيج ليغلي على النار لمدّة 5 دقائق ثمّ أن تصفيه لتشربي كوباً من الخلاصة بعد الوجبة الصباحية وتلك المسائية.

 

 

 

تحارب الكوليسترول

أشارت دراسة أجريت في العام 2005 إلى أنّ استهلاك 20 غ من بذور الكتان يومياً ولمدة 8 أسابيع يساهم بشكل فعال في خفض معدل الكوليسترول لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه المتكرّر. كما أظهرت دراسات أخرى أنّ ثمة صلة بين تناول بذور الكتان وتراجع مستوى الكوليسترول المتراكم في الأوردة.

وصفة مفيدة: استهلكي ملعقة إلى ملعقتيّ طعام من بذور الكتان المطحونة يومياً من خلال إضافتها إلى أطباقك.

 

 

تكافح سرطان الثدي

يعود هذا إلى أنها تحتوي على الفيتوأستروجين، أو الجزيئات النباتية التي تمنع ارتفاع مستوى هرمون الأستروجين وتضخم غدد الحليب، ما يعني الحدّ من خطر الإصابة بسرطان الثدي، مع الإشارة إلى أنّ كل 100 غ من هذه البذور تحتوي على 300 ألف ميكروغرام من تلك الجزيئات.

وصفة مفيدة: استهلكي ملعقة إلى ملعقتي طعام من بذور الكتان المطحونة الطازجة يومياً من خلال إضافتها إلى أطباقك.

إنتبهي: لا ننصحك باستهلاك بذور الكتان في حال كنت تعانين من سرطان الثدي أو في حال عانت إحدى نساء عائلتك من هذا المرض.

 

 

 

تحدّ من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري

يمكن استهلاك بذور الكتان أن يحدّ بالفعل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكّري بنسبة 80%، ما يعود إلى احتوائه على جزيئة نباتية تتمتع بخصائص مضادات الأكسدة.  

وصفة مفيدة: تناولي من ملعقة إلى ملعقتي طعام من بذور الكتان المطحونة الطازجة يومياً من خلال إضافتها إلى مأكولاتك.

 

اقرئي أيضاً فوائد بذور الكتان الصحية

 

 

تمنع تهيّج البشرة

هل تعانين من احمرار بشرتك أو من ظهور البثور عليها؟ إذاً، جرّبي بذور الكتان، فهي تتسم بخصائص ملطفة ومضادة للالتهابات.

وصفة مفيدة: أسكبي الماء بشكل تدريجي على بذور الكتان المطحونة إلى أن تحصلي على عجينة لزجة. إعملي على تسخينها على نار هائدة ثمّ ضعيها على قطعة من الشاش، على أن تبلغ سماكتها 1 سنتم. طبقي الضمادة على المنطقة المصابة وكرّري هذه العملية 3 مرات يومياً كحدّ أقصى.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية