البردقوش فوائد كثيرة لصحّتك

إنها نبتة البردقوش التي ينطوي استخدامها على الكثير من الفوائد الصحية والتي تشكل دواء طبيعياً للكثير من المشاكل والاضطرابات. فأوارقها لا تمنح أطباقك تلك النكهة المميزة وغير المألوفة فحسب، بل إنها تمتلك أيضاً الكثير من الفضائل والخصائص الطبيّة والعلاجية. هل تشعرين بالحماس لتتعرّفي إليها؟ إليك المزيد.

 

مهدئ طبيعي

إن كنت من أولئك اللواتي لا يحببن تناول الأدوية لتسكين مختلف الآلام التي تنتابهنّ، إليك هذا الخبر السار: يمكنك اللجوء إلى البردقوش. فإذا كنت تعانين من البثور الفموية المؤلمة مثلاً، ننصحك بأن تضيفي بضع نقاط من زيت البردقوش الأساسي إلى القليل من الماء المغلي ثمّ المبرّد وأن تضمّدي البثور بهذا المزيج بواسطة قطعة من القطن. كذلك يمكنك أن تشربي 3 إلى 4 أكواب من خلاصة البردقوش يومياً لكي تحدّي من شعورك بألم المعدة أو الأمعاء والرأس، على أن تضيفي إلى مشروبك بضع أوراق من النعناع في حال كنت تعانين من المشاكل الهضمية. كذلك يسمح لك البردقوش بالتخلّص من السعال، ألم العضلات والمفاصل، القلق،… وغير ذلك من الاضطرابات التي تتضمنها لائحة تكاد لا تنتهي.  

 

إقرئي أيضاً: فوائد البردقوش لا تحصى ولا تعد

 

يكافح الضغط النفسي

في حال كنت تشعرين بالضيق النفسي وتقلبات المزاج المزعجة والتوتر العصبي بشكل دائم، ليس عليك سوى أن تطبّقي الوصفة التالية: أعدّي خلاصة أوراق البردقوش التي تتسم بمفعول مهدّئ واحرصي على أن تشربي كوباً منها يومياً قبل خلودك إلى النوم ولا شكّ في أنّك ستنعمين بنوم هانئ وستشعرين في اليوم التالي بالارتياح والاسترخاء.   

 

يعالج الأرق

لا عجب في هذا. فإذا كنت تعانين من اضطرابات النوم التي تجعل أيامك متعبة وأحياناً غير مثمرة، من المفيد والضروري أن تضيفي القليل من خشب الزيزفون والعسل إلى كوب من خلاصة أوراق نبتة البردقوش وأن تتناولي هذه الوصفة في فترة المساء و... عمت مساء.  

 

فوائد أخرى

يحفز البردقوش الشهية ويحتوي على نسبة لا بأس بها من مضادات الأكسدة التي تكافح الجذور الحرة المسببة للكثير من الأمراض مثل بعض أنواع السرطان، مشاكل القلب والأوعية الدموية والاضطرابات المرتبطة بمرحلة الشيخوخة. كذلك يحتوي البردقوش على عدد من الفيتامينات مثل الفيتامين K الضروري لتكوّن البروتينات المفيدة وعلى الحديد الذي يحتاج إليه الدم لنقل الأوكسيجين وتكوّن الكريات الحمراء وعلى الكالسيوم الذي يعزز متانة العظام والفيتامين E الذي يساهم في حماية الغشاء المحيط بخلايا الجسم. كما أنه يساهم في الحفاظ على ضغط دم صحي. فهل ستخوضين تجربة البردقوش؟ لا تتردّدي!     

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية